عرض عنتر وعبلة  أول أوبرا من نوعها على خشبة كازينو لبنان
آخر تحديث GMT 14:45:45
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عرض "عنتر وعبلة" أول أوبرا من نوعها على خشبة كازينو لبنان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عرض

مدير عام دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم والمايسترو العالمي ناير ناجي
القاهرة - سارة رفعت

استضافت "أوبرا لبنان" المنتجة للأوبرا التاريخية "عنتر وعبلة"، وفداً مصرياً ضم مدير عام دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، والمايسترو العالمي ناير ناجي، في زيارة إلى بيروت، هدفت إلى الإطلاع على تجربة أوبرا "عنتر وعبلة"، أول أوبرا من نوعها وفق تقنية غناء أوبرالي خاص باللغة العربية، واعتمدت كمنهج أكاديمي في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار اللبناني.

وشارك الضيفان في ورشة عمل في الكونسرفتوار اللبناني في ضهور الشوير، مع فريق أوبرا "عنتر وعبلة" التي عرضت على خشبة كازينو لبنان، بقيادة المايسترو مارون الراعي والليبرتو للكاتب أنطوان معلوف وبطولة الفنان غسان صليبا والسوبرانو لارا جوخدار والباريتون مكسيم شامي وعدد من مغني الأوبرا اللبنانيين بالإضافة إلى كورال أوبرا لبنان في إدارة التينور بيار سميا وتنسيق ليال طايع، وتولى الإخراج كلا من ميرانا نعيمة وجوزف ساسين.

وهدفت ورشة العمل إلى تعريف الوفد المصري أكثر على تقنية الغناء الأوبرالي الخاص باللغة العربية والاستماع لشرح وأداء حي قدمه كل من السوبرانو لارا جوخدار وكونسويل الحاج والتينور بيار سميا الذين درسوا وأدوا هذه التقنية على مدى أكثر من 10 أعوام ، بمشاركة وحضور المايسترو مارون الراعي، بالإضافة إلى بحث إمكانية عرضها في أوبرا القاهرة.

وأعرب الوفد المصري عن دهشته إزاء هذه التقنية المتطورة، مبدياً استغرابه كيف أنه خلال أكثر من عقد لم يصار إلى أي إنتاج ضخم قبل أوبرا عنتر وعبلة وفق هذه التقنية.

وخلال حفل أقامته "أوبرا لبنان" لتوزيع شهادات مشاركة على فريق عمل أوبرا "عنتر وعبلة" برعاية وزير الثقافة اللبناني روني عريجي، أبدت "عبد الدايم" إعجابها الشديد بتقينة الغناء المستخدمة في هذه الأوبرا، وقالت: "تفاجآت أن اللبنانيين ووسط كل المآسي لديهم دائماً فن جميل وفكر وثقافة، ودائماً أنتم بداية النور الذي يضيء لنا الطريق".

وأثنت "إيناس" على مبادرة "أوبرا لبنان" بدعم الأوبرا باللغة العربية في حين أن خطوات مماثلة تقوم بها الدولة وليس الأفراد أو المؤسسات"، آملة أن تكون أوبرا عنتر وعبلة "بداية لتعاون ثنائي وتمتين البعد الثقافي بين لبنان ومصر".

وتخلل حفل توزيع الشهادات كلمات عدة، وقال راعي الاحتفال ممثلاً بمدير المعهد الوطني العالي للموسيقى الدكتور وليد مسلم، أن أوبرا عنتر وعبلة "خطوة أساسية ومهمة على درب طويلة جداً" مثنيا على خطوة المنتج والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي.

وأضاف "أتصور أن الإرادة والإيمان بأهمية الإبداع في هذا البلد دفعا بفريد الراعي الى القيام بهذه المغامرة الكبيرة" معتبرا أنه إذا "كانت مصر طليعية في الفنون، فللبنان أيضاً دور كبير يلعبه على هذا الصعيد".

فيما تعهد المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي بالإستمرار في دعم هذا الفن الراقي، آملاً أن تسلك أوبرا عنتر وعبلة طريقها إلى دور الأوبرا الرائدة في العالم العربي، وفي مقدمها مصر.

واعتبر المايسترو مارون الراعي، أن أوبرا عنتر وعبلة التي حظيت بتغطية إعلامية غير مسبوقة وتناقلتها أكثر من مئة وسيلة إعلامية محلية وعربية ودولية تشكل نقطة تحول في مسار الفن العربي، مؤكداً أن الأوبرا كما تجمع المراجع هي راية ثقافة الشعوب والأمم.

ومن جهة أخرى، وقعت أوبرا لبنان بحضور الوفد المصري بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى، ممثلاً برئيسه الدكتور وليد مسلم، يهدف الى تطوير ونشر غناء الأوبرا باللغة العربية وفق المنهج الاكاديمي المطبق في الكونسرفتوار.

وينص البروتوكول في أحد بنوده على أن توضع الاقتراحات لإنتاج مشترك بين المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار وشركة أوبرا لبنان، لأعمال وعروض أوبرالية باللغة العربية على أن يكلف المايسترو مارون الراعي المتعاقد مع الكونسرفتوار، بالتنسيق مع شركة اوبرا لبنان  وفق الأطر المتفق عليها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض عنتر وعبلة  أول أوبرا من نوعها على خشبة كازينو لبنان عرض عنتر وعبلة  أول أوبرا من نوعها على خشبة كازينو لبنان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib