المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور

عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور

القدس - وكالات

تعد بلدة سبسطية من أهم المعالم الأثرية، حيث أطلق عليها المؤرخون لقب عاصمة الرومان في فلسطين، ولقبت بهذا الاسم لأنها تضم معالم أثرية تعود الى مختلف العصور ومن أهمها العصر الروماني. وسبسطية بلدة فلسطينية في الضفة الغربية حائرة بين إصرار الفلسطينيين على المحافظة عليها كمعلم سياحي يرتاده الزوار كل عام للاستمتاع بتضاريسها المميزة وآثارها المتنوعة، وبما يخطط له الإسرائيليون الذين ينظرون إليها كموقع أثري مُهمّ رغم تاريخها المسيحي، حيث يعتقد أنه دفن فيها يوحنا المعمدان، بحسب ما تروي الرواية المسيحية. وبسبب الأحداث والوقائع التاريخية الهامة لفلسطين والمنطقة بشكل عام أطلق المؤرخون على بلدة سبسطية لقب عاصمة الرومان في فلسطين، كما تشتهر بمناظرها الطبيعية وبكونها منطقة أثرية مهمة تحتوي على معالم أثرية تعود الى مختلف العصور من أهمها العصر الروماني. وبسبب الحفريات غير القانونية التي تعرّضت لها سبسطية يتم التنسيق حالياً مع عدد من علماء الآثار للحفاظ على ما تبقى من معالمها أثرية والتنقيب عن معالم أخرى، كما يحاول الفلسطينيون وضع حد لعمليات النهب والسرقة للآثار بمساعدة المانحين الدوليين. وتقول كارلا بنللي: "يجب ألا نبدأ في عملية التنقيب عن الآثار قبل أن نتمكن من المحافظة على الآثار التي تم اكتشافها في سبسطية. ولذلك علينا أن نعتني بهذه الآثار لأنه لا يوجد حالياً من يعتني بها في سبسطية على نحو جيد". ولجذب السياح الى سبسطية يسعى أهاليها الى تشجيع السياحة فيها بعدما كانت شهدت تراجعاً منذ عام 2000 بسبب التوغلات الاسرائيلية وإغلاق الطرق المؤدية اليها من وقت الى آخر. ويقول حافظ كايد، وهو صاحب محل بيع تحف تذكارية: "أغلقنا متجرنا لمدة 10 سنوات وتوقف نشاطنا التجاري في سبسطية ليس بسبب الخوف الذي انتاب السياح لزيارة المنطقة وإنما بسبب انعدام الطرق التي تسمح بالوصول الى سبسطية". يُذكر أن سبسطية كانت لفترة طويلة محل تنازع بين السلطتين الاسرائيلية والفلسطينية اللتين تشتركان في إدارتها منذ أكثر من عقدين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور  المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور  المغرب اليوم  - عاصمة الرومان بفلسطين آثار من مختلف العصور



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة تخطف الأنظار لإيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 10:05 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 المغرب اليوم  - مدن فرنسية مختلفة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 05:32 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

حقيقة انفصال الأمير هاري عن حبيبته ميغان ماركل

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 04:22 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ترياق لعلاج الجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib