المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية

إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية

الرباط - وكالات

قدم خبراء ومهتمون في الرباط إستراتيجية للنهوض بقطاع السينما في المغرب وقالوا إنها ‬جاءت لتصحح الإختلالات ورد الإعتبار للسينما المغربية. وقال عبدالله ساعف الأكاديمي المغربي ورئيس اللجنة المكلفة بصياغة «كتاب أبيض حول السينما» في تقديم خلاصات عمل اللجنة «إن تدخل الدولة في القطاع أساسي ومطلوب لكي يوازن بين دورها التحفيزي والتشجيعي للمبادرة والإبتكار وواجبها في تتبع ومراقبة أوجه صرف وتدبير الموارد المالية العمومية.» غير أن اللجنة خلصت أيضا إلى أن «تدخل الدولة لا يزال يطبعه نوع من التشتت وهو في حاجة إلى رؤية وتدبير منسجمين للمناهج والمبادرات.» وتتكون اللجنة من 24 عضوا من إختصاصات متكاملة في مجال السينما والثقافة والفن.. وتشكلت العام الماضي للنهوض بقطاع السينما المغربية والوقوف على إشكالياته. وقال ساعف في تقديم الكتاب بمقر وزارة الإتصال أن القطاع «يشكو من أزمة هيكلية تتجلى في إنخفاض عدد القاعات و قلة تردد المشاهدين على قاعات السينما وإرتفاع أسعار التذاكر وتراجع الإستثمارات.» أما بخصوص حماية الملكية الفكرية فأشار ساعف إلى مشكلة القرصنة التي يعاني منها المغرب خاصة في مجال السينما والإعلاميات. كما قال إن العديد من المؤشرات تشير إلى أن «مكانة السينما في المجتمع المغربي لا تزال محدودة.» وقال مصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة المغربية من جهته إن إشتغال الخبراء حول الكتاب «كان فرصة لطرح أسئلة مؤرقة حول قطاع السينما في المغرب.» وأضاف أن اللجنة «استطاعت أن تربح الرهان..الخروج بعناصر أساسية مطلوبة تصون المكتسبات وتتطلع إلى المستجدات.» وأعتبر نورالدين الصايل رئيس المركز السينمائي المغربي (مؤسسة حكومية مغربية) أن «هذه الوقفات ضرورية وقفة أعطتنا الكتاب الأبيض, كان هناك إنصات حقيقي, تشارك حقيقي.» وقال أيضا إن تدخل الدولة ضروري»فبإستثناء الهند والولايات المتحدة الأمريكية جميع الدول تساعد قطاعاتها السينمائية.» وأعلن أن عدد الأفلام المنتجة سنويا ما بين 20 و25 فيلم سنويا «حيث ان مشكلة الكم والكيف غير مطروحة.» ويعيب عدد من النقاد والمهتمين بالشأن السينمائي المغربي على السينما المغربية غياب المهنية وقلة الإمكانيات المادية وتركيز المهنيين على جمع الدعم والتسابق عليه على حساب الإبداع والجودة المطلوبين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية  المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية  المغرب اليوم  - إستراتيجية للنهوض بالسينما المغربية



خلال مشاركتها في عرض مجموعة "بوتيغا فينيتا"

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس السباحة ثلاثية الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
وضعت كيندال جينر المسائل العائلية إلى جنب، بعد تصدر خبر حمل شقيقتها الصغرى كايلي جينر مواقع الإنترنت. ووولت اهتمامها إلى منصة الأزياء لعرض أحدث مجموعة للماركة الإيطالية للسلع الجلدية "بوتيغا فينيتا" لربيع وصيف 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، السبت.  وخطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في ملابس السباحة ثلاثية الألوان التي ارتدت عليها سترة برونزية طويلة. وكانت ملابس السباحة مكونة من اللون الأخضر، الأبيض والأسود ومحاطة بحزام رفيع من الجلد الأسود على الخصر، والتي كشفت عن ساقيي جينر الطويلتين. وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الأرجوانية ذات كع،  لتضيف مزيدا من السنتيمترات لطولها، بينما كانت تمسك في يدها حقيبة رمادية أنيقة كإكسسوار رئيسي. وفي حين ظهرت عارضة الأزياء جيجي حديد (22 عاما) مرتدية فستانا رماديا، مزين بخيوط معدنية عاري الصدر، وأضافت له قلادة كبيرة على شكل فراشة. وأكملت النجمة الشهيرة إطلالتها بحقيبة

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib