المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران

أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران

الجزائر - وكالات

تعد وثائق الأرشيف للتاريخ المشترك الجزائري الإسباني متوفرة بوهران حسبما أفاد به اليوم السبت مسؤول بالأمانة العامة للمعهد الثقافي الإسباني "سرفانتيس" المتواجد مقره بمدريد. وأوضح السيد خافيير غالفان خلال الطبعة السادسة لورشة "مدينة وتراث" المنظمة بمقر معهد "سرفانتيس" لوهران أن "أي خريطة تاريخية يمكن أن نجدها بالأرشيف الإسباني موجودة بوهران". وأضاف بأن هذه القاعدة للمعطيات تتضمن مئات الخرائط المرقمنة التي تم إقتناؤها تدريجيا منذ إنشاء في سنة 2009 لجناح بمكتبة معهد "سرفانتيس" لوهران مخصص للماضي المشترك بين البلدين. وقد أنجزت هذه الوثائق عند إحتلال وهران وطيلة قرابة ثلاثة قرون من الإحتلال الإسباني (1509-1792) كما ذكر السيد غالفان الذي سطر عملية لإقتنائها خلال توليه منصب مدير معهد "سرفانتيس" بوهران قبل تعيينه في 2012 مدير لديوان الأمين العام لهذه المؤسسة الثقافية بمدريد. أما مؤسسات الحفظ الإسبانية التي أسهمت في هذه العملية فهي "الأرشيف العام لسيمانكاس"و"الأرشيف التاريخي الوطني" و"أرشيف معهد التاريخ العسكري" و"المكتبة الوطنية للقصر الملكي" و"المكتبة الأكاديمية للتاريخ" و"المتحف البحري" و "المصلحة الجغرافية للجيش". وتعكس الخطط والرسومات المتاحة للباحثين و المؤرخين الجزائريين الجوانب الطوبوغرافية والهندسية المعمارية للمعالم المحصنة حيث تعتبر قلعة سانتا كروز بجبل مرجاجو أبرزها وهي تطل على عاصمة غرب البلاد على علو 400 مترا. وأكد السيد خافيير غالفان أيضا على ثراء التراث التاريخي لوهران من خلال محاضرة حول "للحصون الإيبيرية في العالم" نشطها في إطار هذه الطبعة الجديدة لورشة "المدينة والتراث". وسجل هذا اللقاء مشاركة محاضرين آخرين مثل السيد أنطونيو نيتو برافو المتخصص في الحصون العسكرية للمدينة الإسبانية مليليا حيث تطرق إلى المدارس الكبرى للهندسة المعمارية التي كان لها تأثير على أنماط البناء وتحويلات المباني التاريخية. ومن جهته أكد رئيس الجمعية المحلية "الأفق الجميل " لحماية وتثمين التراث السيد قويدر ميتاير على ضرورة القيام بحفريات أثرية بموقع قصبة وهران معتبرا بأنه يزخر بالعديد من المعالم التي تعود الى الفترة العربية الإسلامية التي سبقت الوجود الإسباني. ويتواجد معهد "سرفانتيس" الكائن مقره بمدريد عبر حوالي 60 بلدا منها الجزائر التي تعد حاليا مركزين بكل من الجزائر العاصمة ووهران وهو يعمل على ترقية اللغة والثقافة الإسبانيتين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران  المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران  المغرب اليوم  - أرشيف الفترة الإسبانية متوفر في وهران



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في حفلة "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib