مكتبة الإسكندرية تنظم دورة في اللغة الهيروغليفية للمرشدين السياحيين
آخر تحديث GMT 16:55:14
المغرب اليوم -

مكتبة الإسكندرية تنظم دورة في "اللغة الهيروغليفية" للمرشدين السياحيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مكتبة الإسكندرية تنظم دورة في

القاهرة - وكالات

ينظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية فى الفترة من 25 يونيو إلى 11 يوليو دورة لتعليم الهيروغليفية للمرشدين السياحيين. قال أحمد منصور؛ مدير مركز الخطوط بالإنابة، إن الهدف من هذه الدورة ليس تعليم اللغة المصرية القديمة بقواعدها النحوية، وإنما الغرض منها هو الإلمام بأهم نصوص الكتابة الهيروغليفية الموجودة بالمواقع الأثرية المختلفة واستخدام اللغة فى مجال الإرشاد السياحى بما يتناسب مع مكانة اللغة المصرية القديمة بحيث تصبح عنصرا من عناصر القوة فى مقومات المرشد السياحى. وأضاف أنه من خلال اللغة يستطيع المرشد السياحى التعرف على العديد من النصوص والصيغ الموجودة فى أهم المواقع وعلى القطع الأثرية، وكذلك يستطيع استنباط المعلومات التاريخية والفنية والدينية من خلال النصوص المسجلة على جدران المعابد، والمقابر، والتوابيت، واللوحات التذكارية والجنائزية، هذا بالإضافة إلى قراءة أسماء الملوك داخل الخراطيش وأسماء الأفراد. تبدأ الدورة بتعريف كيفية قراءة أسماء الملوك داخل الخراطيش ومن خلال قوائم الملوك المسجلة على جدران معبد سيتى الأول بأبيدوس أو على جدران معبد الكرنك، والألقاب الملكية، وقراءة أسماء الآلهة وألقابهم، وقراءة العديد من الصيغ التى يجدها المرشد على الآثار مثل صيغ تقديم القرابين، وهى أكثر الصيغ انتشارًا على اللوحات الجنائزية والتى تعتبر من الصيغ يسيرة القراءة على المرشد السياحى، وقراءة صيغ التأريخ التى تشير إلى تواريخ مهمة فى حياة كل ملك، وكذلك قراءة صيغ تكريس الآثار التى تنتشر بشكل كبير على المسلات، والآثار، وغيرهما. وتتضمن الدورة جولة عملية بالصور إلى المواقع الأثرية المختلفة لقراءة المزيد من النصوص والصيغ، وسيتم محاولة تغطية أغلب المواقع الإثرية فى مصر، ومنها مواقع أثرية بالإسكندرية، والمتحف المصرى، وسقارة، وأبيدوس، والأقصر، وأسوان. وبنهاية الدورة سيتم عمل زيارة ميدانية لمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ومتحف الإسكندرية القومى للإلمام بما فيهما من قطع أثرية، بالإضافة إلى التطبيق العملى لما تعلمه المرشد السياحى فى هذه الدورة، كما يحصل المرشد على نسخة من كتاب "كيف تقرأ الهيروغليفية؟". وتستهدف هذه الدورات بشكل خاص المرشدين السياحيين سواء الجدد منهم أو القدامى، وذلك بالإضافة إلى طلبة الإرشاد السياحى الذين يمكنهم الاشتراك والاستفادة من تلك الدورات، بالإضافة إلى المهتمين بالشأن الثقافى والأثرى بوجه عام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة الإسكندرية تنظم دورة في اللغة الهيروغليفية للمرشدين السياحيين مكتبة الإسكندرية تنظم دورة في اللغة الهيروغليفية للمرشدين السياحيين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib