المعلم باقبو يتألق في إختتام مهرجان كناوة في الصويرة
آخر تحديث GMT 05:43:59
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المعلم باقبو يتألق في إختتام مهرجان كناوة في الصويرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المعلم باقبو يتألق في إختتام مهرجان كناوة في الصويرة

الرباط - وكالات

تألق المعلم مصطفى باقبو، وهو من أكبر معلمي فن كناوة في المغرب، وأحد القلائل الذين يعزفون بمهارة استثنائية على آلة الكنبري، في حفل اختتام فعاليات الدورة 16 من مهرجان كناوة موسيقى العالم(ايس بريس) وذلك بعد نجاحه في تقديم سهرة فنية رائعة رفقة الفنان الأمريكي ويل كالون، أحد أبرز العازفين على الطبل في العالم. واستمتع جمهور الصويرة في الليلة الختامية من مهرجان كناوة، التي احتضنتها منصة مولاي الحسن، مساء أول أمس الأحد، بحفل فني مشترك بين المعلم باقبو والموسيقار كالون، في مزج متناغم بين موسيقى كناوية مراكشية الأصول وكلمات الموسيقار الأمريكي المفعمة بالشباب والحركية. ورقص الآلاف من عشاق موسيقى كناوة القادمة من العمق الإفريقي، خلال حفل الاختتام على موسيقى النجم كالون والمعلم باقبو ذي الأصول المراكشية. وشكل العرض صلة وصل بين الشمال والجنوب، عبر المزج بين ما هو مغربي وما هو غربي، من خلال موسيقى مقطوعات الموسيقار الأمريكي، التي حظيت بإعجاب جمهور من مختلف الشرائح والأعمار، جمعت بينها تلك الأذن السميعة المتذوقة للإبداع الراقي والمرهف. وقدم كالون مجموعة من أغانيه، التي لقيت نجاحا كبيرا عبر العالم، وتحكي عن الواقع الأمريكي، وعن الحب والقيم الثقافية الأمريكية، على إيقاعات موسيقى "الجاز"، و"السول ميوزيك". وكان المعلم باقبو حاضرا بقوة في هذا المزج الفني المتميز، من خلال صوته القوي وموهبته في الجمع بين إيقاعات كناوة بشمال وجنوب المغرب. وفي أمسية فنية سابقة، كان جمهور منصة ساحة مولاي الحسن، المتنوع بين مغربي وأجنبي، على موعد مع المعلم حميد القصري، الذي ألهب حماس الجمهور المتعطش إلى الموسيقى الكناوية. وشهدت دورة المهرجان لحظات قوية بمختلف المنصات، التي نصبت بفضاءات ذات رمزية كبيرة بالمدينة (برج باب مراكش، الذي رمم حديثا، وساحة مولاي الحسن، ودار الصويري وزاوية بلال، ومنصة مديتل)، حيث توالت الموسيقى المرتجلة و"الليلات" في جو حميمي، لتضفي لحظة صفاء يتقاسمها الحاضرون مع الموسيقيين. وشكلت حفلات المزج الموسيقي بين فن تاكناويت على أيدي فنانيه الكبار، وبين عدد من الفنانين الأجانب في ألوان موسيقية مختلفة، إحدى أقوى لحظات المهرجان، في تجارب مفعمة بالمشاعر القوية واللحظات غير المسبوقة. ورفع الفنانون تحديا حقيقيا من خلال تحقيق الانسجام بين أنغام موسيقية متباينة، لتشكل مزيجا متفردا، تنتفي داخله حدود الجغرافيا والدين، وتمكن الجميع بفضلها من التحدث بلغة الموسيقى، في تعبير عن حضارة إنسانية مشتركة تعددت روافدها. وتميزت فعاليات مهرجان كناوة، في دورته السادسة عشرة، ببرنامج غني ومتنوع، انفتح على كافة الأنواع الموسيقية، من خلال الليالي الكناوية، بمشاركة العديد من المجموعات، من مختلف مدن المملكة، على منصات العروض، التي وضعتها إدارة المهرجان رهن إشارة عشاق الموسيقى. واحتفت الدورة بمجموعة من رموز الفن الكناوي، الذين فقدتهم الساحة الفنية خلال المدة الأخيرة، من قبيل الشريف الركراكي، وباكو الذي ارتبط اسمه بمجموعتي جيل جيلالة وناس الغيوان، وعبد الله غينيا. وشارك في المهرجان عدد من الأسماء الفنية اللامعة في سماء الجاز، مثل عازف الساكسوفون الأمريكي ماسيو باركر، إلى جانب كبار معلمي الفن الكناوي المغربي في مزيج مع عدد من الفنانين من العالم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعلم باقبو يتألق في إختتام مهرجان كناوة في الصويرة المعلم باقبو يتألق في إختتام مهرجان كناوة في الصويرة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib