أمن المطارات محور اهتمام في معرض دبي للطيران 2015
آخر تحديث GMT 00:04:34
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أمن المطارات محور اهتمام في معرض "دبي للطيران 2015"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمن المطارات محور اهتمام في معرض

زوار في معرض دبي للطيران 2015
دبي ـ أ.ف.ب

استحوذ امن المطارات في العالم على اهتمام زوار معرض دبي للطيران 2015 الذي يختتم الخميس، بعد تزايد الشكوك بان سقوط الطائرة الروسية في سيناء نهاية الشهر الماضي قد يكون سببه قنبلة على متنها.

وشهد المعرض الذي ينظم كل سنتين بمشاركة كبار الصانعين والشركات، هدوءا لجهة الصفقات الكبرى لا سيما لشركات الطيران الخليجية التي تقدمت في 2013 بطلبات بمليارات الدولارات تكفي حاجتها لسنوات قادمة.

في ضوء ذلك، تركز الاهتمام على أمن المطارات مع تزايد الهواجس حول دقة وحرفية اجراءات التفتيش في بعض المطارات، لا سيما اثر تلميح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بعد حادث تحطم الطائرة الروسية التي اقلعت من مطار شرم الشيخ المصري، بان لدى بعض الدول مشكلات في التدريب وتحفيز العاملين في مجال ضمان أمن مطاراتها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الامارات الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم لوكالة فرانس برس على هامش المعرض، ان القسم الامني في الشركة "دائما على اتصال مع الاخوان في المطارات الاخرى، اذا كان ثمة معلومة او شيء" يجدر التنبه له.

واكد ان الشركة، وهي الناقل الجوي الاكبر في الشرق الاوسط وتشغل رحلات لقرابة 140 وجهة عالميا، تركز الآن على "الامن والسلامة".

واعرب الشيخ احمد عن ثقته بالاجراءات الامنية المتخذة في مطار دبي الذي يعد محور عمليات الشركة، والمطار الاكثر نشاطا في العالم لجهة عدد المسافرين الاجانب.

واوضح ان المسؤولين في المطار "يولون (...) اهتمامات كبيرة بالنسبة لتأمين الموقع"، ويراقبون بشكل دقيق "ما يدخل الى المطار وما يخرج منه".

 

- اعادة تقييم الاجراءات -

تحطمت الطائرة الروسية التابعة لشركة متروجت في شمال شبه جزيرة سيناء في 31 تشرين الاول/اكتوبر، بعد قرابة نصف ساعة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري في اتجاه روسيا وقتل جميع ركابها وافراد طاقمها وعددهم 224 شخصا.

وتبنى فرع تنظيم الدولة الاسلامية (ولاية سيناء) "اسقاط" الطائرة من دون ان يحدد الطريقة التي قام بها بذلك. 

وتحدثت دول غربية عدة عن احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة. وعلقت بريطانيا رحلاتها الى شرم الشيخ، في حين علقت روسيا الرحلات الى مصر بالكامل، معتبرة ان ثمة احتمالا لتعرض الطائرة الى "عمل ارهابي".

ويطرح احتمال وجود القنبلة هواجس حول امن المطارات بشكل عام، في ظل تقارير عن احتمال تهريب القنبلة الى الطائرة على متن حقيبة.

ودفعت هذه الاحتمالات شركات طيران الى اعادة تقييم اجراءاتها الخاصة، بصرف النظر عن الاجراءات الامنية المعتمدة في المطارات.

ويعتبر رئيس شركة طيران الامارات تيم كلارك ان احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة، حدث كفيل بـ "تغيير قواعد اللعبة" في مجال النقل الجوي.

وقال كلارك في تصريحات صحافية في المعرض "نحن في صدد اعادة تقييم اجراءاتنا المتعلقة بالامن وادارة الحقائب والنفاذ الى طائراتنا".

اضاف "لدينا 22 مدينة في افريقيا، العديد منها في غرب افريقيا. الهند، باكستان، وغيرهما... علينا اعادة التقييم في كل هذه الاماكن للتأكد من اننا نوفر اقصى درجات الامن".

واوضح انه "ثمة العديد من المطارات في العالم حيث قد يمكن للبعض، اذا ما ارادوا تنفيذ اعمال سيئة، القيام بذلك".

باتت مطارات خليجية عدة، لا سيما دبي وابو ظبي والدوحة، محور النقل الجوي للشركات الثلاث الكبرى في المنطقة، وهي طيران الامارات وطيران الاتحاد (مقرها ابو ظبي)، والخطوط الجوية القطرية. وتعتمد الشركات الثلاث مطارات بلدانها كمحطة ربط بين الشرق والغرب.

وعمدت الامارات والخطوط القطرية الى تعديل مسار رحلاتهما لتفادي العبور فوق شبه جزيرة سيناء التي تشهد منذ اشهر نشاطا جهاديا متزايدا.

 

- محيط مقلق -

وإزاء الوضع الامني المضطرب في دول عدة في الشرق الاوسط، يرى محللون ان القلق من استهداف الطائرات المدنية هو امر مشروع، علما ان غالبية شركات الطيران تتفادى منذ اعوام التحليق فوق الاراضي السورية.

ويعتبر الخبير في شؤون الطيران المدني اديسون شونلاند ان "المحيط (في اشارة الى منطقة الشرق الاوسط) مضطرب. المأساة الروسية هي احدى الدلائل على ما قد نقبل عليه. الطيران التجاري هو هدف سهل مع نتائج لاحقة كبيرة لجهة جذب الاهتمام والتسبب بالفوضى".

ويرى ان تأمين الحقائب هو امر اساسي بالنسبة لشركات الطيران.

يضيف "على رغم اننا لا نعرف كيف يمكن للمحاولة المقبلة ان تتظهر، كل ما سيوضع على متن الطائرة يجب ان يخضع لتفتيش دقيق".

ويشدد رئيس امن الطيران في الهيئة البريطانية للطيران المدني بيتر كيرك على الحاجة الى تثقيف الركاب حول اهمية الاجراءات الامنية.

وقال خلال مؤتمر في معرض دبي "في اوضاع مثالية، نريد منهم ان يلتزموا بالاجراءات الامنية لانهم يؤمنون ويدركون كيف يمكن لهذه الاجراءات ان تحفظ سلامتهم وسلامة زملائهم الركاب بشكل افضل، وليس ان يعتبروها مجرد إجراءات متبعة عليهم تحملها".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمن المطارات محور اهتمام في معرض دبي للطيران 2015 أمن المطارات محور اهتمام في معرض دبي للطيران 2015



GMT 19:20 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

المغرب أحسن وجهة إفريقية لسياحة الغولف

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 19:53 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 04:27 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

GMT 06:41 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الخمائر تسهم في الوقاية من أمراض سرطان الأمعاء

GMT 01:09 2021 الجمعة ,17 أيلول / سبتمبر

شعبية بايدن تتراجع إلى أدنى مستوى في رئاسته

GMT 22:28 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Valve تعلن رسميًا عن لعبة الواقع الافتراضي Half-Life: Alyx

GMT 21:19 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:03 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib