سد الموجب الأردني وجهة لهواة صيد الاسماك ومتعة للتنزه
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

سد الموجب" الأردني وجهة لهواة صيد الاسماك ومتعة للتنزه"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سد الموجب

صيد السمك في منطقة سد الموجب
عمان ـ بترا

أول ما يلفت زائر وادي الموجب من جهة لواء ذيبان عند وصوله الاستراحة , رائحة شواء الاسماك التي تعم المنطقة ، حيث ظاهرة ازدياد هواة صيد السمك وهم يرمون شباك وصنارات الصيد وانشغالهم مع عائلاتهم في متعة التنزه ، ومظاهر الفرح التي ترتسم على وجوه الاطفال اذا ما امسكت صنارة احدهم بسمكة.
يقول احد قاطني منطقة القويسمة بعمان الثلاثيني علي السالم لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه يصطحب اسرته كل اسبوعين او ثلاثة الى وادي الموجب للاستمتاع بسحر المكان مضيفا ان زيارته الاولى للوادي كانت قبل عدة سنوات مع مجموعة من اصدقائه , ومنذ ذلك الحين اصبح الوادي البيت الآخر له ولعائلته والمكان الذي احبته والدته واطفاله الاربعة والبعيد عن صخب المدينة وازدحامها .
فيما يقول الاربعيني حماد الازايدة القاطن بمنطقة المريجمة بمحافظة مادبا الذي يمارس هواية صيد الاسماك منذ عشرين عاما , انه يذهب هو واصدقاؤه كل ثلاثة او اربعة ايام لممارسة هوايته من سد الموجب والسيل النابع منه ليعيش ذاك الشعور الذي يصفه بانه امتع من اي صيد آخر اضافة الى الاستمتاع بجلسة الشواء المسائية .
ويضيف ان صيد السمك يحتاج الى فن ومهارة في رمي الشبك واختيار المكان المناسب , مشيرا الى منطقة الشلالات الموجودة في السيل وانواع السمك المتوفرة في السد والسيل والتي تشمل : الحصّاف والكرب والتريس والمشط وتتميز بطعمها اللذيذ كون مياه السد نظيفة اذ يتغذى بمياه الينابيع العذبة القريبة منه .
الموظف في وزارة البلديات موسى الشخانبة يقول ” جرت العادة بي وبمجموعة من الاصدقاء العودة الى بيوتنا بعد انتهاء دوام يوم الخميس من كل اسبوع لتجهيز معدات الصيد واواني ومتطلبات الشواء , فنذهب الى سد الموجب منظمين انفسنا , فهناك من تتوفر لديه مهارة الصيد وآخر من تتوفر لديه مهارة الطهي “.
ويضيف انه وبعد عدة ساعات من ممارسة هواية الصيد وسط جبال شاهقة تحيط بالمكان , نقوم باعداد وجبة العشاء التي عادة ما تحتوي على انواع مختلفة من الاسماك وباحجام متعددة , فهناك ما هو صغير الحجم وما هو كبير الحجم , وكل له طريقة خاصة في فن الطهي , يتخلل ذلك سهرة مسائية بمحاذاة السد حيث الهدوء والراحة , داعيا الى زيارة سد الموجب والتمتع باجوائه المريحة للنفس .
رئيس قسم الاسماك بوزارة الزراعة المهندس صائد هلسة يقول ان الوزارة وضعت في السد منذ انشائه عدة انواع من الاسماك , وهذا ما قامت به في كل السدود الموجودة بالمملكة وعددها 24 سدا , وهي الآن تحتوي على كميات كبيرة من الاسماك , ذلك ان تربية الاسماك في السدود تعد نوعا من انواع الأمن الغذائي .
ويضيف ان الانتاج الكلي من صيد السمك في المملكة يبلغ 1200 طن سنويا بما في ذلك خليج العقبة , منها 50 طنا يتم اصطياده من السدود , مشيرا الى اهمية النهوض بتربية الاسماك خاصة ان المملكة تستورد 29 الف طن من الاسماك سنويا بتكلفة 50 مليون دينار .
ويقول مدير زراعة ذيبان المهندس جميل بريزات ان منطقة الموجب ذات الطبيعة الفريدة يؤمها الزائرون والصيادون من جميع مناطق المملكة لما تمتاز به من مناظر خلابة وايضا لجودة انواع السمك المتوفرة في السد .
ويشير الى ان الوزارة ومن خلال مديرية زراعة ذيبان قامت بتشجير المناطق المحاذية للسد لإضفاء جمالية على المكان , مبينا انه تم تشجير 1500 دونم والعمل جار على تشجير 200 الف دونم ضمن منطقة السد ومحمية الموجب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سد الموجب الأردني وجهة لهواة صيد الاسماك ومتعة للتنزه سد الموجب الأردني وجهة لهواة صيد الاسماك ومتعة للتنزه



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib