14  طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى داعش في ليبيا فقدوا أهلهم خلال قصف صبراطة
آخر تحديث GMT 12:18:49
المغرب اليوم -

موجودون في دور رعاية أو محتجزون داخل السجون أو مقيمون لدى عائلات ليبية

14 طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى "داعش" في ليبيا فقدوا أهلهم خلال قصف صبراطة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 14  طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى

14 طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى "داعش" في ليبيا فقدوا أهلهم خلال قصف صبراطة
تونس - حياة الغانمي

تناولت كل المواقع الالكترونية والصحف وغيرها من وسائل الاعلام، وضعية الطفل تميم الجندوبي البالغ من العمر عامين ونصف فقط وهو موجود في سجن معيتيقة الليبي، حيث أفادت عائلة الطفل ، بأنّ إبنتهم سماح الطرابلسي والدة الطفل ذي السّنتين  إلتحقت بزوجها  في أواخر سبمتبر/أيلول 2015 مصطحبة طفلها بعد أن توجّهت إلى ليبيا بطريقة شرعيّة. وعلى اثر قصف المنزل الذي تتحصّن فيه العناصر الإرهابيّة في صبراطة  في شباط/فبراير من السنة الماضية، إتصلت بهم و أخبرتهم  أنّها بعيدة عن القصف وبعدها إنقطعت أخبارها .

و أضافت عائلتها أنّ سماح كانت قد ولدت تميم في تركيا بعد أن سافرت برفقة زوجها "المتطرف" وجدي الجندوبي الذي سافر الى سورية بمفرده وترك زوجته في تركيا لأنّها كانت في حالة مخاض، ثم عادت إلى تونس لتقرّر السّفر إلى زوجها في ليبيا .وطالبت عائلة سماح بإعادة الرّضيع حتّى ينشأ في تونس  وسط عائلة والدته ويتربّي في جوّ سليم إلى حين رفع قرار منع السّفر عن أحد أفراد العائلة للسّفر وزيارته..

وقال جدّ الرضيع ويدعى فوزي الطرابلسي، إنّ قوات "الردع" الليبية اتصلت بالعائلة مؤخراً وأعلمتهم أنّ تميم موجود لديها في السجون الليبية، طالبة منهم تسلم الرضيع الذي لا سند له في ليبيا.وأكد الطرابلسي، على رغبة العائلة بتسلّم الرضيع، لكنّه أشار إلى حساسية الأوضاع الأمنية في ليبيا، وتطلّب إجراءات معقدة قد تعيق عملية تسلّمه.وناشد جدّ الرضيع السلطات التونسية، خصوصا وزارتي الخارجية، والمرأة والطفولة، التدخّل العاجل لإنقاذ حفيده، واستعادته سالماً إلى تونس في أقرب وقت ممكن، كي لا يبقى فترة أطول في السجون الليبية.

وكشف أنّ المعلومات التي وصلت إلى العائلة تؤكد مقتل زوج ابنته في الغارة التي شنت على منزل في صبراطة، لافتاً إلى عدم تلقيه أنباء عن ابنته الحامل، والدة تميم، مشدداً على أنّ ابنته لا علاقة لها بالإرهاب، وبالطريق الذي سلكه زوجها.

14 طفلا تونسيا في سجون ليبيا
يذكر ان الطفل تميم البالغ من العمر سنتين ونصف ترك في مواجهات صبراطة وهو متواجد في سجن المعيتيقة لدى قوات الردع الليبية بعد ان تم العثور عليه رفقة احدى الارهابيات..و تميم ليس الطّفل الوحيد في ليبيا فهناك  أيضا الطّفل براء  المتواجد بالمستشفى والذي كان قد تلقّى طعنة  في بطنه أثناء المواجهات في صبراطة... هذا بالاضافة الى وجود 14 طفلاً تونسياً حالياً من أبناء المنتمين الى تنظيم داعش في ليبيا، وتتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر و7 أعوام، أغلبهم فقدوا ذويهم في القصف الذي طال صبراطة وخلال معارك أخرى في الأشهر الماضية.

وقد أفاد مصطفى عبد الكبير الناشط الحقوقي المختص في الشان الليبي، بأنّ بعض هؤلاء الأطفال موجودون في دور رعاية، أو داخل السجون، أو لدى عائلات ليبية، مذكراً بأنّهم تونسيون ومن واجب السلطات التونسية حمايتهم والعمل بجدية على استعادتهم، قائلاً إنّه "لا ذنب لهم في كل ما حصل .كما أفاد عبد الكبير بأنّ 23 تونسياً مفقودون على الأراضي الليبية، كاشفاً أنّ أكثر من 300 تونسياً في السجون الليبية محتجزون في قضايا مختلفة، من ضمنها قضايا لا تتعلق بالإرهاب، بل أغلبها حول خلافات مع مشغليهم أو مرتبطة بمخالفة شروط إقامتهم، ما يستدعي التدخل لفائدتهم...

وحذّر عبد الكبير، من سوء الوضع الأمني في ليبيا، مشدداً على ضرورة تحرّك وزارة الخارجية لحل ملف التونسيين في ليبيا بمن فيهم الأطفال، قبل أن يشهد مزيداً من التعقيدات ما يهدد مصيرهم.

الطفل تميم فقد والديه

وكان المجتمع المدني التونسي قد دعا الى ضرورة التدخل لارجاع  الطفل التونسي تميم الجندوبي البالغ من العمر سنتين ونصف و الاسير في ليبيا إلى وطنه تونس.ودعت جمعية الإنقاذ التونسي الذين تقطعت بهم السبل في الخارج (ASTBE)  السلطات التونسية إلى التدخل لإنقاذ تميم التي يتم الاحتفاظ به من قبل القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية في حكومة طرابلس...

وقال رئيس ASTBE محمد إقبال بن رجب ، أن تميم الجندوبي فقد والديه خلال غارة أميركية ضد معسكر لتنظيم إرهابي في صبراتة، غرب طرابلس والذي أوقع اربعين قتيلا معظمهم من التونسيين.وقال رئيس ASTBE أنهم ارسلوا يوم27 سبتمبر/أيلول الماضي رسالة عبر البريد الإلكتروني لوزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة، نزيهة العبيدي،  للتدخل في قضية الطفل تميم واستعادته من ليبيا ولكن من دون نتيجة..وبالنسبة الى المفقودين في ليبيا، قال اقبال بن رجب ان هناك عدد كبير من الشباب التونسي مفقود او متورط او مسجون ..واكد انه يوجد في السجون الليبية 300 تونسي. وقد سجنوا حسب العديد من الشهادات لمجرد الشك فقط . واثبتت التحقيقات التي اجريت معهم انهم مظلومون ولم يتورطوا في اية عمليات ولا ينتمون الى اية تنظيمات.

وقال ان وزارة الشؤون الخارجية كانت قد وغعدت بان تبعث قنصلية او تنسيقية على الحدود التونسية الليبية ولكنها لم تفعل الى حد الان..وهو ما جعل الامر يتعقد اكثر بالنسبة الى المسجونين ظلما في سجون ليبيا. اما عدد المفقودين الذين انقطعت اخبارهم تماما في ليبيا فهو عدد كبير جدا وقد اتصلت عائلاتهم بالجمعية لكنها لم تتوصل الى اية مستجدات باعتبار ان المعلومات المتوفرة في شأنهم شحيحة ونظرا لغياب التعاون الثنائي بين الجانب الليبي والتونسي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

14  طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى داعش في ليبيا فقدوا أهلهم خلال قصف صبراطة 14  طفلا تونسيًا من أبناء منتمين إلى داعش في ليبيا فقدوا أهلهم خلال قصف صبراطة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib