صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونان
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

بعد أعوام من مقاطعة أوروبا والولايات المتحدة الأميركية

صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونان

شركات صينية تبدأ في إنشاء مجموعة شركات استثمارية في اليونان
أثينا ـ سلوى عمر

نشر موقع النيويورك تايمز تقريرًا بشأن احتضان اليونان للتقدم الذي أحرزته الصين بعد أعوام من المقاطعة التي فرضها شركاؤها الأوروبيون والولايات المتحدة ، على تلك البلد الأوربية ، وبينما كانت أوروبا مشغولة بالضغط على اليونان، انخرط الصينيون في القيام بمجموعة كبيرة من الاستثمارات التي بدأت تؤتي ثمارها، ليس فقط من الناحية الاقتصادية بل من خلال إعطاء الصين موطئًا سياسيًا في اليونان، وكذلك في أوروبا.

في الصيف الماضي، ساعدت اليونان على وقف الاتحاد الأوروبي من إصدار بيان موحد ضد العدوان الصيني في بحر الصين الجنوبي ، وفي يونيو/حزيران، منعت أثينا الكتلة من إدانة سجل حقوق الإنسان في الصين ، وبعد أيام عارضت إجراء فحص صارمة للاستثمارات الصينية في أوروبا.

صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونانإن موقف اليونان الدبلوماسي لا يكاد يلاحظه شركاؤها الأوروبيون أو الولايات المتحدة ، كما أنهم كانوا يخشون من أن الضعف الاقتصادي لليونان قد يجعلها هدفًا لروسيا، المتحمسة دائمًا لتقسيم الكتلة ، إلا ان الصينيون أصبحوا الاعب الأجنبي القوي في اليونان بعد أعوام من الدبلوماسية المجهدة. ومن بين هذه المبادرات، تعتزم الصين جعل ميناء بيريوس اليوناني "رأس التنين" لمشروعها في اوروبا المعروف باسم "حزام واحد، طريق واحد"،. عندما تعاملت ألمانيا مع اليونان باعتبارها الدولة الجانحة في منطقة اليورو، قامت الصين اليونان باستغلال موقف الاتحاد من اليونان واصبحت "صديقتها الأكثر ثقة" في أوروبا.

وقال كوستاس دوزيناس رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان اليوناني وعضو حزب سيريزا الحاكم : "بينما يتصرف الاوروبيون تجاه اليونان بشكل مريب فان الصينيين يحافظون على علاقتهم باليونان ويعززوها ، فقد استخدمت الصين بالفعل عضلاتها الاقتصادية للقضاء على بصمة جيوسياسية كبرى في أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية الجنوبية لأنها تجوب العالم للموارد الطبيعية لتغذية اقتصادها".

صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونانوعلى الرغم من أن الصين لم تبحث عن موارد طبيعية في أوروبا ، فقد استثمرت لأعوام عدة بكثافة عبر الكتلة ، ومع ذلك، فإن المخاوف ترتفع الآن من أن بكين تستخدم نفوذها الاقتصادي من أجل النفوذ السياسي.

وأوضح دوزيناس أن الصين لم تطلب قط من اليونان تأييدًا صريحًا للتصويت على حقوق الإنسان أو على مسائل حساسة أخرى ، على الرغم من أن هو ومسؤولين يونانيين آخرين يعترفون بأن الطلبات الصريحة ليست ضرورية ، مضيفًا "إذا كنت في الحضيض، وصفعك شخص ما، وشخص آخر مد لك يد العون ، حينها يمكنك أن تفعل شيئًا في المقابل، هل سوف تساعد الذي صفعك او من ساعدك ؟ ".

ويشعر المسؤولون  في الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن الصين تشتري الصمت حول قضايا حقوق الإنسان ، وتقوض قدرة الكتلة على التحدث بصوت واحد.

وأشار محللون إلى أن الصين تستهدف الدول الصغيرة التي تحتاج إلى أموال، من بينها إسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول التي عانت من الأزمة المالية ، وعلى سبيل المثال تعهدت الصين بإنفاق مليارات على السكك الحديدية في المجر.

وأكد العديد من المحللين أن حق النقض الذي استخدمته اليونان في مجال حقوق الإنسان ، جاء عندما عاد رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس من اجتماع قمة في بكين في مايو/أيار الماضي ، حيث وقع العديد من المذكرات الاستثمارية الجديدة مع الشركات الصينية.

وأصر المسؤولون اليونانيون على أنه بالرغم من الاستثمارات الصينية كافة ، فإن البلاد تعرفت على الاتحاد الأوروبي ووافقت عليه ، وخلال الصيف ، شددت المستشارة أنجيلا ميركل الألمانية على قواعد للحد من عمليات الاستيلاء على الاصول الإستراتيجية الألمانية ، وهي خطوة تستهدف الشركات الصينية المدعومة من الدولة. 

وكما ذكرت السيدة ميركل لصحيفة ألمانية بعد تصويت اليونان الذي يعرقل الإدانة لانتهاكات حقوق الإنسان الصينية، فإن أوروبا يجب أن تتحدث مع الصين بصوت واحد ، كما أن القوة الاقتصادية للصين قد يسمح لها بالضغط على الدول الأووربية الأضعف .

وفي يناير/كانون الثاني 2015 ، هز الناخبون اليونانيون أوروبا عن طريق انتخاب حزب سيريزا اليساري الراديكالي وزعيمه تسيبراس ، وكان قد شن حملة لإنهاء إجراءات التقشف التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ، فقد انتشر المتظاهرون في أثينا، يلوحون بإعلام سيريزا، وينددون بمراكز القوة الأوروبية وبروكسل وبرلين ، لكن بكين أصبحت عصبية بهدوء.

وعقب تولي السيد تسيبراس منصبه، أصبح السفير الصيني، زو شياولي، أول مسؤول أجنبي يقوم بالزيارة ، مشددًا على احترام التزامات الحكومة اليونانية السابقة بخصخصة بيرايوس، وذلك وفقًا لما ذكره العديد من الأشخاص الذين لديهم علم في الاجتماع.

وفي بكين، أعرب المسؤولون الصينيون عن استيائهم، ونشرت وسائل الإعلام الحكومية مقالات تشكك في صداقة اليونان مع الصين ،  وردًا على ذلك، أعلن تسيبراس ونوابه رفع مستوى العلاقات بين اليونان والصين.

وفي غضون أسابيع وصلت ثلاث فرقاطات صينية إلى ميناء بيرايوس ، وخلال الاحتفال، أكد تسيبراس عزم اليونان على أن تكون بوابة الصين إلى أوروبا ، وحتى مع نمو برلين وبروكسل من الاستثمارات الصينية، فإن اليونان قد لا تهتم، بعد معاناة التقشف الذي تفرضه ألمانيا على عمليات الإنقاذ الدولية التي حافظت على البلاد طافية منذ أزمة ديون عام 2010.

صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونانوفي عام 2010، عندما طالب الدائنون بتصفية المعاشات التقاعدية والزيادات الحادة في الضرائب، عرض الصينيون شراء السندات الحكومية اليونانية ، وفي عام 2013، عندما أصبحت اليونان تخضع بشكل متزايد للقيود المفروضة على ميزانية الدائنين، أنفق الصينيون بحرية على الأصول اليونانية.

في المقابل، كانت اليونان في بعض الأحيان صوتًا في الغرفة في الاتحاد الأوروبي. ، وبالنسبة إلى الصين في القضايا الحساسة ، على الرغم من أن المسؤولين الحكوميين يصرون على أن اليونان مازالت موالية للكتلة والناتو، وأنها تسعى فقط إلى تحقيق توازن في عالم متحول.

وعلى طول أكثر من 20 ميل من الساحل خارج أثينا، كان هناك العديد من الرافعات في ميناء بيرايوس تقوم بتفريغ الآلاف من الحاويات الواردة من الصين ، وقد حولت الصين بيرايوس إلى ميناء البحر الأبيض المتوسط ??الأكثر ازدحامًا، واستثمرت ما يقرب من نصف مليار يورو من خلال تكتل الشحن المدعوم من الدولة كوسكو. وتأمل أن تجعل بيرايوس نقطة الدخول إلى أوروبا في إطار مشروع "حزام واحد، طريق واحد" ، وستسافر البضائع الصينية على طول شبكة جديدة من السكك الحديدية والطرق التي تسير عبر دول أوروبا الوسطى، حيث كانت الوجهة الأولى هي ألمانيا حيث استثمرت الصين 12 مليار دولار العام الماضي وحده.

وفي وسط الميناء، الصينية واليونانية رفرفت إعلام أمام مقر كوسكو، الذي يسيطر الآن على الواجهة البحرية بأكملها من خلال حصتها البالغة 67% في الميناء.

وقال دوزيناس "إنه نوع من الاستعمار الجديد بدون زوارق حربية" ، فيما يلاحظ المسؤولون اليونانيون أنه على عكس الدول الديمقراطية التي تغير السياسيين كل بضع أعوام، فإن الصينيين لديهم وجهة نظر استراتيجية طويلة وثابتة.

وأضاف ستيرجيوس بيتسيورلاس، نائب وزير الاقتصاد اليوناني، وأحد رجال الحكومة الذين يتعاملون مع الصين، "إنهم يعرفون ما يريدون".

وقد وفرت كوسكو نحو 1000 فرصة عمل للمنطقة، وقامت بتجهيز أحواض البضائع بالرافعات المصنوعة في الصين وليس في اليونان، وسعت الأحواض مع مواد البناء المصنوعة من الصين ، وبينما تكافح اليونان من خلال البطالة المسجلة، استخدمت شركة المقاولين الباطن لتوظيف نحو 1500 عامل معظمهم بعقود قصيرة الأجل وبأجور أقل بكثير من ما يدفعه عمال النقل اليونانيون.

وتابع جيورغوس غوغوس، الأمين العام لاتحاد عمال صهاريج بيرايوس "هناك المزيد من العمال ولكنهم يكسبون دخلًا أقل ، إلا أن اليونان تحتاج إلى أي وظائف، ويعتمد القادة على المزيد من الاستثمارات الصينية ، على سبيل المثال شركة فوسون الدولية القابضة ، وهي شركة صينية تديرها قوه غوانغشانغ، وغالبًا ما يشار إليها بأسم وارن بافيت الصين، تنفق مليارات في اتحاد مع المستثمرين اليونانيين والعرب لتحويل مطار مهجور سابق على شاطئ البحر خارج أثينا إلى ملعب رائع أكبر ثلاث مرات من حجم موناكو للسائحين" ، ويعد مشروع هيلينكون جزءً من خطة أكبر لإحضار أكثر من 1.5 مليون سائح صيني إلى اليونان خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

بعد الحرب العالمية الثانية، كان المتبرع الذي ينفق الملايين على اليونان هو الولايات المتحدة، من باب المجاملة من خطة مارشال ، ولم يكن دور الولايات المتحدة الأميركية في اليونان دائمًا شائعًا، وخاصةً دعمها للديكتاتورية العسكرية في البلاد خلال الحرب الباردة، ولكن الولايات المتحدة كانت تعتبر المعيار الذهبي للفرص الاقتصادية.

وعندما زار الرئيس السابق أوباما اليونان في نوفمير/تشرين الثاني الماضي في رحلته الخارجية الأخيرة، فإن بعض المسؤولين في سيريزا، سخروا من خطابه.

وشدد مستشارو أوباما، على وجه الخصوص، على أن الرحلة ساعدت أيضًا على إظهار المشاركة الأميركية في اليونان إلى حد ما في مواجهة التدخل الروسي في المنطقة ، ولكن الصين هي الأكثر رسوخًا في اليونان الأن.

ووصف إليوت إنجل، العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، في اليونان "بالبلدان المارقة" ، كما يحاول  تسيبراس أن يلعب مع كلا الجانبين ، وبعد أن سافر مرتين في العام إلى بكين للقاء الرئيس الصيني وحضور منتدى مشروع "طرق واحد" لجذب الاستثمارات ، فقد رحب مؤخرًا برجال الأعمال الأميركيين وعزز انتعاش اليونان أمام المشرعين الأميركيين.

وفي مايو/أيار عندما حاولت فوسون وشركتان صينيتان أخريان الاستيلاء على شركة تأمين يونانية كبرى، تدخل وزير التجارة الأميركي ، ويلبر ل. روس، للمساعدة في دفع الصفقة إلى أيدي شركة كالاموس للاستثمارات، وهي اتحاد أميركى يوناني رئيسه التنفيذي مؤيد للرئيس ترامب.

وقد فازت مجموعة إكسين، وهي شراكة هولندية مع كالاموس، في النهاية بالمحاولة ، فقد تابع باباديميتريو، وزير الاقتصاد "أرسل لنا رسالة تطلب منا أن ننظر إلى كالاموس ، كما أن أي صفقة، كما قال روس في الرسالة، يمكن أن تكون بداية المزيد من الاستثمارات في اليونان".

وذكر بعض مسؤولي الحكومة اليونانية هزيمة فوسون كدليل على أن أثينا لم تكن تحت تأثير الصين ، وقال باناجيوتيس كورومبليس، الوزير البحرى اليونانى "نحن حساسون بأن يعتبرنا شخص ما مستعمرة لشخص آخر ، لا شيء يمكن أن يمضي قدمًا بدون موافقة الدولة اليونانية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونان صينيون يبدأون في مجموعة من الاستثماراتهم في اليونان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib