أوروبا القلقة تحصل على أمل ضعيف في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

لم يستطع مايك بنس إعادة الطمأنينة الكاملة إلى الدبلوماسيين والسياسيين

أوروبا القلقة تحصل على أمل ضعيف في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوروبا القلقة تحصل على أمل ضعيف في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب

جانب من مؤتمر الأمن في ميونيخ
واشنطن - يوسف مكي

جاء الدبلوماسيون والجنرالات وخبراء السياسة والمسؤولون الأمنيون، من جميع أنحاء العالم إلى مؤتمر الأمن في ميونيخ، يسعون إلى البرهنة على أفكار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونواياه، إلا أنهم عادوا من دون الكثير من الطمأنينة. 

ويتوق  الجمهور إلى إشارات بشأن مواقف إدارة ترامب في منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وألمانيا وروسيا، بقيادة فلاديمير بوتين، الذي أبدى ترامب إعجابه به، وسمعوا معظمها تأكيدات متداولة بشأن التزامات الولايات المتحدة من النوع الذي كانت تدلي به الإدارات الأميركية السابقة.

ولم يتمكن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الذي يمكن القول أنه يحمل رسالة مباشرة لإعادة الاطمئنان من ترامب، من إعادة اطمئنان للعديد من الخبراء. وكان مراقبو واشنطن، يشعرون بقلق عميق من صعوبة إيجاد ترامب لمستشار الأمن القومي، مطواعة ليحل محل مايكل تي فلين، وبسبب المؤتمر الصحافي الطويل الذي أعقب ذلك يوم الخميس، والتصريحات التي أدلي بها السبت من أن شيئًا فظيعًا حدث في السويد.

وقال دانييلا شوارزر، مدير المجلس الألماني للعلاقات الخارجية، إن "الناس لم تشعر بالاطمئنان، أنهم يعتقدون أن ترامب هو غير منظم وغير متوقع ويلقي بقرارات غير مدروسة، نحن جميعًا نريد أن نسمع ما نريد أن نسمع. ولكن الجميع يعلم أن أي تصريح رسمي لترامب تختفي، أو تنتقص في تويت آخر". وأضاف السناتور جون ماكين،  الذي كان واحدًا من النقاد الجمهوري الأبرز لرئاسة ترامب، أن الإدارة كانت "في حالة من الفوضى".

 وأضاف "أعتقد أن الرئيس يدلي بتصريحات وفي مناسبات أخرى يناقض نفسه. هكذا تعلمنا أن مشاهدة ما يفعله الرئيس تعارض مع ما يقوله". لكن شوارزر قالت إن الكلمات كالأفعال. "ما يقوله يغير واقع، وإذا وضعت منظمة حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي موضع شك، فإنه يغير مصداقيتها والأضرار لهم".

وأوضح جوليان سميث، مسؤول في وزارة الدفاع السابق ونائب مستشار الأمن القومي لسلفه بنس جوزيف بايدن، قائلًا "يجب طمأنة الناس "لمدة خمس ساعات، أو ربما خلال عطلة نهاية الأسبوع، ومن الممكن أن يطمئن الأوروبيون عند تعيين روبرت س. هارفارد، نائب أدميرال متقاعد ليحل محل السيد فلين لأنه لن يعطي الحكم الذاتي على موظفيه، وحلفاؤنا لا يعرفون من هو المحاور وما رقم هاتفه للاتصال"، والحديث عن التزام حلف شمال الأطلسي بالمساهمات مالية لم تهز التحالف"، حتى لو علم الأعضاء الأوروبيين أنهم بحاجة إلى دفع المزيد من أجل الدفاع الجماعي.

ونيكولاس بيرنز، الأستاذ في جامعة هارفارد ووكيل وزارة الخارجية، الذي نصح هيلاري كلينتون، بإعطاء الائتمان لبنس. وأشار إلى أن الجميع لم يذكروا بنس مرة واحدة في الاتحاد الأوروبي، والذي يمثل لمعظم الأوروبيين المؤسسة المركزية، وليس حلف شمال الأطلسي. أوروبا تمر بوقت صعبة للغاية، وأنهم يتوقعون احتضان من هذه المؤسسات من زعيم الغرب والولايات المتحدة، و"أنهم يعرفون أن الرئيس ترامب قد شكك مرارًا وتكرارًا على أهمية كل من الناتو والتابع للاتحاد الأوروبي وشجع على الخروج البريطاني، والعديد من الأوروبيين يخشون أنه يعمل لإضعاف الاتحاد الأوروبي.

وتساءل وولفغانغ إيشنجر السفير الألماني السابق في واشنطن، الذي يدير المؤتمر، إذا كان السيد ترامب "سيواصل التقليد الساري من نصف قرن من كون الولايات المتحدة داعمة للمشروع الأوروبي، أم أنه سيستمر في دعوة لدول الأعضاء إلى أن تحذو حذو البريكست؟ إذا فعل ذلك، فإنه يصل إلى نوع من إعلان الحرب غير العسكرية. فإن ذلك يعني الصراع بين أوروبا والولايات المتحدة. وهل هذا ما تريده الولايات المتحدة؟ هل هذه هي الطريقة التي يرغب في نهجها لجعل الولايات المتحدة بلدًا عظيمًا مرة أخرى؟".

وسيلتقي بنس في بروكسل مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في محاولة لطمأنتهم حول التزام الإدارة الجديدة نحو أوروبا. وقال "لكنهم يريدون سماع هذا مباشرة من ترامب، بسبب كل ما قاله عن روسيا وألمانيا". 

ويبدو ترامب لكثير من الألمان متناقض في أحسن الأحوال عن السيدة ميركل، وهي تتجه إلى حملة إعادة انتخاب صعبة، وفي نفس الوقت يحاول الكرملين ووسائل الإعلام الروسية تقويضها من خلال الأخبار الوهمية، وخصوصًا أن ميركل ينظر إليها بأنها حصن أوروبا الأكثر تماسكًا ضد روسيا، وأنها تحافظ على فرض عقوبات على موسكو، بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين الأوكرانيين.

ويقول المسؤولون الألمان إنهم لا يضغطون على ميركل لزيارة واشنطن في أي وقت قريب، لأنها لم تكن متأكدًا من النتيجة. وقال تشارلز أ. كوبشان، الأستاذ في جامعة جورج تاون الذي كان مدير مجلس الأمن القومي للرئيس أوباما في أوروبا، والجميع يدرك أن هذا هو العمل من أجل التقدم، وأن هناك لعبة شد الحبل مستمرة بين اللاعبين الرئيسيين ولا أحد يعرف من الذي سيفوز".

وبيّن توماس ماتوسيك السفير الألماني السابق في بريطانيا والأمم المتحدة، أن الناس سيطمئنون إلى حد ما، لأنهم يريدون ذلك، وقارن بين الرئيس ومستشاره "ترامب ليس أيديولوجيًا، مثل بانون. وهذا أيضا هو رأي روبن نبلت، مدير تشاتام هاوس، وهي مؤسسة بحثية مقرها لندن. "ترامب لا يخضع لأجندة السياسة الخارجية الثابتة بشأن العديد من القضايا، حتى لا يكون هناك مساحة المتنازع ومجال للنفوذ والمناورة". وترامب يركز اهتمامها على أشياء معينة، مثل التجارة والوظائف ومكانة أميركا في العالم، ولكن يبدو أن هناك مجالًا للتأثير".

وأعرب ارتيس بابريكس وزير الخارجية والدفاع السابق، وخو الآن عضوًا في البرلمان الأوروبي، كشف عن ثقته في السيد ماتيس، والسيد ماكين. وأضاف "لكن الحرب الباردة ليس فقط عن طريق الأسلحة، ولكن عن طريق الدعاية والقوة الناعمة". وقال السيد بابريكس "وعلى شاشة التلفزيون الألماني، ترامب هو نكتة للجميع. نحن قلقون أيضًا حول الهيبة الأميركية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا القلقة تحصل على أمل ضعيف في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوروبا القلقة تحصل على أمل ضعيف في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib