إختيار وزير الزراعة عزيز أخنوش بديلاً لمزوار في رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار
آخر تحديث GMT 12:08:10
المغرب اليوم -

قرار اندماجه مع "الاتحاد الدستوري"سيمنح الحزب الجديد 56 مقعدًا في البرلمان المغربي

إختيار وزير الزراعة عزيز أخنوش بديلاً لمزوار في رئاسة حزب "التجمع الوطني للأحرار"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إختيار وزير الزراعة عزيز أخنوش بديلاً لمزوار في رئاسة حزب

وزير الزراعة المغربي عزيز أخنوش
الرباط - وسيم الجندي

عُيّن وزير الزراعة المغربي عزيز أخنوش، مكان وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، في رئاسة حزب "التجمع الوطني للأحرار"، بقرار من المكتب السياسي للحزب في اجتماع له مساء الثلاثاء، بحسب عضو من قيادة الحزب الليبرالي، والمشارك في الحكومة المنتهية ولايتها. وقرر مسؤولو الحزب تكليف الوزير ورجل الأعمال الشهير أخنوش بقيادة الحزب بالنيابة إلى غاية انعقاد مؤتمر الحزب نهاية الشهر الجاري، لانتخاب رئيس جديد.

وينتظر أن يحسم المؤتمر في قرار اندماج الحزب مع حزب "الاتحاد الدستوري" ذي التوجه الليبرالي، والذي قضى مدة طويلة في المعارضة، ليشكلا حزبا أكبر، سيصبح في المرتبة الثالثة داخل البرلمان المغربي الجديد.

وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، قدّم استقالته من رئاسة الحزب، بعد تراجع نتائجه في الانتخابات البرلمانية، مقارنة مع انتخابات 2011. وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار، على 37 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية التي جرت الجمعة الماضية، واحتل بذلك المرتبة الرابعة، في حين سبق أن حصل على 52 مقعدا في انتخابات العام 2011، محتلاً آنذاك المرتبة الثالثة. بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري على 19 مقعدا خلال الانتخابات الأخيرة، وهو ما سيمنح للحزب الجديد المنتظر تشكيله 56 مقعدًا.

وتأسس "التجمع الوطني للأحرار" عام 1977، عقب الانتخابات البرلمانية، بقيادة رئيس البرلمان، أحمد عصمان، صهر الملك الحسن الثاني، الراحل، وتشكلت نواته الأولى من عشرات البرلمانيين الذين ترشحوا مستقلين، وظل الحزب محسوبا على "الأحزاب الإدارية"، رغم أنه يصف نفسه بأنه يتموقع في "الوسط".و شارك في جميع الحكومات المتعاقبة، إلاّ أنه خرج إلى موقع المعارضة بعد تصدر حزب "العدالة والتنمية" انتخابات العام 2011 وتشكيله الحكومة، لكن "التجمع الوطني للأحرار" عاد للمشاركة في هذه الحكومة في أكتوبر/تشرين أول 2013، بعد خروج حزب "الاستقلال" منها.

أما حزب الاتحاد الدستوري فقد تأسس سنة 1983، على يد المعطي بوعبيد، وظلت المعارضة تصفه بـ"الحزب الإداري"، المدعوم من السلطات لمواجهة الأحزاب المعارضة. شارك في جميع الانتخابات والحكومات منذ تأسسيه إلى 1998، وعين رئيسه وزيراً أولاً في سنة 1984. واضطر الحزب إلى الخروج إلى المعارضة بعد صعود المعارضة السابقة إلى الحكومة سنة 1998، بقيادة عبدالرحمن اليوسفي، و بقي معارضا إلى اليوم. و في انتخابات 2011 حصل على 23 مقعداً في مجلس النواب واحتل المرتبة السابعة.

إشارة الى أن وزارة الداخلية المغربية، أعلنت الأحد الماضي تصدر حزب "العدالة والتنمية"، الانتخابات التشريعية، بحصوله على 125 مقعدًا، تلاه حزب "الأصالة والمعاصرة" بـ 102 مقاعد، فيما حصل حزب الاستقلال (المعارض) على 46 مقعدًا. وقالت الداخلية في بيان لها، إن "حزب الحركة الشعبية (مشارك في الحكومة) حصل على 27 مقعدًا، فيما حصل حزب الاتحاد الدستوري (المعارض) على 19 مقعدا، وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (يساري معارض) على 20 مقعدا، أما حزب التقدم والاشتراكية ( يساري مشارك في الحكومة) فحصل على 12 مقعدا .

ونال حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية (معارض) 3 مقاعد، وحصل فيدرالية اليسار الديمقراطي (معارض) على مقعدين، وأما حزبي الوحدة والديمقراطية (معارض)، واليسار الأخضر المغربي (يساري معارض) فحصل كل منهما على مقعد واحد، بحسب البيان ذاته.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إختيار وزير الزراعة عزيز أخنوش بديلاً لمزوار في رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار إختيار وزير الزراعة عزيز أخنوش بديلاً لمزوار في رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib