مسؤولون إسرائيليون يكشفون عمليات اغتيال عرفات وكيف راوغها لسنوات
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

بعد محاولات لعقود في تصفيته بالقنابل والقنّاصة لينجحوا بالبلونيوم

مسؤولون إسرائيليون يكشفون عمليات اغتيال عرفات وكيف راوغها لسنوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسؤولون إسرائيليون يكشفون عمليات اغتيال عرفات وكيف راوغها لسنوات

ياسر عرفات
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

بدأت محاولة اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد ظهر يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 1982. وسط تل أبيب، داخل القائد الرئيسي للقيادة الجوية الإسرائيلية، التي أطلق عليها اسم الكناري، وكانت كل العيون على القائد. وكان الجميع يتوقعون أمرا بفتح النار، لكن قائد القوات الجوية الجنرال ديفيد إيفري، وهو عادة رجل حاسم، كان مترددا. كان يعلم أن مقاتليه لابد لهم من الحصول على رؤية بصرية إيجابية، أو لقطة واضحة في سماء مفتوحة . وأضافت المصادر أن الطائرة التي كانت تحلق جاءت من وزير الدفاع آرييل شارون. وكان عملهم - القضاء على الأهداف، وليس تحديدها. لكن شكوك إيفري تغلبت عليه. وقال للطيار "سلبي". "أكرر: سلبي على فتح النار".

ويذكر أن العملية العسكرية كانت اغتيال ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وعدو دولة إسرائيل، بدأت في اليوم السابق من قبل الموساد، وكالة الاستخبارات المدنية الإسرائيلية. وتلقت تسوميت، وهي وحدة الموساد المسؤولة عن تجنيد الأصول وتشغيلها في الخارج، تقارير من اثنين من المخبرين داخل المنظمة أن عرفات سوف ينطلق من أثينا في اليوم التالى في طائرة خاصة متوجهة إلى القاهرة. وقامت قيصرية، وهي وحدة الموساد التي عالجت عمليات القتل المستهدف، بإرسال اثنين من العناصر على الفور لجمع المزيد من المعلومات. وباستغلال الأمن المتراخي في مطار أثينا، انتظروا عرفات في المنطقة التي كانت فيها الطائرات الخاصة متوقفة. وفي الوقت نفسه ظل شارون يضغط باستمرار على الجنرال رافائيل ايتان رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية من أجل المضي قدما في العملية. ووضعت القوات الجوية مقاتلين من طراز اف -15 في حالة تأهب للإقلاع فورا من قاعدة تيل نوف الجوية. إيفري، حذر من أي وقت مضى، وأطلع الطيار الرئيسي نفسه. وقال إنه يفهم المخاطر. كان واضحا له كيف ستكون كارثية إذا أسقطت إسرائيل الطائرة الخاطئة. وقال الطيار "لا تطلق النار من دون موافقتي". "واضح؟ حتى لو كان هناك مشكلة في الاتصالات، إذا كنت لا تسمع طلبي "- أكد هذا الجزء: "لا تفتح النار".

فى الساعة 2:05 بعد الظهر في 23 أكتوبر ، أحد مقاتلي قيصرية في أثينا دعا مقر الموساد. وقال "إنه هنا". "ولديه رؤية إيجابية". وأفاد بأنه شاهد الزعيم ورجاله في وضع الاستعدادات النهائية على متن دك-5 ونقل الموساد تأكيده إلى الكناري. إلى إيفري، قال بعد سنوات، ويجلس في جناحه التنفيذي في تل أبيب، حيث يعمل الآن رئيسا لبوينغ إسرائيل. واضاف "لم يتضح لي لماذا سيتوجه عرفات إلى القاهرة. ووفقا للمعلومات الاستخبارية، لم يكن لديه ما يبحث عنه هناك في ذلك الوقت. وإذا كان يذهب هناك، لماذا في هذا النوع من الطائرات. طلبت من الموساد التحقق من أنه هو الرجل" وأصر ناشطو قيصرية مرة أخرى على أنه عرفات. وأضافوا وأكد الموساد من جديد الهوية الإيجابية.

وفي الساعة 4:30 بعد الظهر ذكر النشطاء أن الطائرة أقلعت. وحصل إيفري على أمر رسمي، عبر الهاتف، من إيتان: أطلق عليه الرصاص. وقال إيفرى إن طيارين من طراز اف - 15 يخططون للاقلاع. ولن يستغرق الأمر وقتا طويلا لاعتراض طائرة النقل البطيئة. وقال مساعده للاتصال بالموساد مرة أخرى وطالبه بتقديم تأكيد ثانوي بأن عرفات كان على متن الطائرة وليس مجرد شخص يشبهه. وقال أحد مرؤوسيه الذين كانوا حاضرين في ذلك الوقت "لكننا نستطيع أن نرى أنه قلق جدا".

وظل إيتان يدعو إلى معرفة ما يحدث ومعرفة ما اذا كان قد تم تنفيذ الأمر الخاص بإسقاط الطائرة. وقال ايفري إنه على الرغم من أن عناصر قيصرية أكدوا من جديد أن عرفات هو نفسه، فان إيفري قدم نفس الرد في كل مرة: "رافول"، مضيفا "ليس لدينا حتى الآن تأكيد ايجابي نهائي". وقال ايفري في مقابلة مع مديرية الاستخبارات العسكرية (الموسعة اختصارا باسم "أمان") وموساد، أن التعرف البصري لم يكن كافيا وطالب بتأكيد آخر مؤكد أن عرفات كان على متن الطائرة. إيفري لا يمكن أن تتوقف لفترة أطول.

وبعد ذلك بخمس دقائق قبل الساعة الخامسة، بعد 25 دقيقة من إقلاع المقاتلين، كان هاتفا في كناري. كان الخط الآمن متصلا مباشرة بمقر الموساد. "لقد نشأت الشكوك"، وقال صوت على الخط، مع الحرج. وكان الموساد لديه مصادر أخرى أصرت على أن عرفات لم يكن بالقرب من اليونان، وأن الرجل على متن الطائرة لا يمكن أن يكون عرفات. في غياب أي أمر آخر، واصل زوج من F-15S وكرر إيفري أوامره. "نحن في انتظار مزيد من المعلومات. يجب إبقاء العين على الهدف والانتظار. "

وفى الساعة 5:23 مساء، جاء تقرير آخر إلى كنارى. وقالت مصادر من الموساد و أمان إن الرجل على متن الطائرة هو فتحي عرفات، شقيق ياسر الأصغر، وهو طبيب أطفال ومؤسس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. وكان معه 30 طفلا فلسطينيا جرحى ناجين من المذبحة التي ارتكبتها ميليشيات الكتائب المارونية اللبنانية في مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت قبل شهر. وكان فتحي عرفات يرافقهم إلى القاهرة لتلقي العلاج. تنفس إيفري تنفس الصعداء من الإغاثة. وكان الخيار الذي يواجه إيفري في ذلك اليوم في تشرين الأول / أكتوبر 1982 مثالا واحدا فقط على معضلة واجهت الكثير من السلطات الإسرائيلية على مدى التاريخ القصير للبلد - الصراع العنيف الذي لا يمكن التوفيق بينه وبين المبادئ الأساسية للديمقراطية وغريزة الدولة للدفاع عن حد ذاتها.

وكمراسل في إسرائيل، أجريت مقابلات مع مئات الأشخاص في مؤسساتها الاستخباراتية والدفاعية ودرست آلاف الوثائق المصنفة التي كشفت عن تاريخ مخفي، من المستغرب حتى في سياق سمعة إسرائيل الشرسة بالفعل. كثير من الناس الذين تحدثت معهم، في شرح لماذا فعلوا ما فعلوه، قالوا "إذا جاء شخص ما لقتلك، يجب قتله أولا". في تقريري، وجدت أنه منذ الحرب العالمية ثانيا، استخدمت إسرائيل الاغتيالات والقتل المستهدف أكثر من أي بلد آخر في الغرب، مما أدى في كثير من الحالات إلى تعريض حياة المدنيين للخطر. ولكنني اكتشفت أيضا تاريخا طويلا من المناقشات الداخلية العميقة - التي غالبا ما تكون رهيبة - حول كيفية الحفاظ على الدولة. هل يمكن لأمة أن تستخدم أساليب الإرهاب؟ هل يمكن أن تضر بالمدنيين الأبرياء في هذه العملية؟ ما هي التكاليف؟ أين هو الخط؟

ولم يحبط أي هدف، وأدى إلى إضعاف جهاز الاغتيال الإسرائيلي أكثر من ياسر عرفات، الذي كان قد توفي في عام 2004. وفي بعض الأحيان كان يهرب ببساطة، وأحيانا المسؤولين الذين يشرفون على محاولة من شأنه أن يطلق عليه لأن الهدف لا يمكن تأكيد أو لأن الثمن في حياة المدنيين اعتبرت عالية جدا. مرارا وتكرارا، وضعت الرغبة في قتل عرفات إسرائيل في قلب النقاش الجاري حول ما يمكن للأمة ولا تستطيع القيام به من أجل البقاء. في السنوات التي أعقبت قيام عرفات بتأسيس فتح، وهو رائد في منظمة التحرير الفلسطينية، في عام 1959، رفضه الموساد وأصدقائه كطلاب ومثقفين.

وبحلول عام 1965، عندما كانت حركة فتح تقوم بأول عمليات حرب العصابات والإرهاب ضد إسرائيل، طلب رفيق عيتان، رئيس عمليات الموساد في أوروبا (لا علاقة لرافول إيتان، جنرال الجيش الإسرائيلي) من مدير الموساد، مئير أميت، أن يأمر قيصرية لاقتحام شقة كان عرفات يستخدمها كقاعدة عمليات في فرانكفورت وقتله. "يمكننا أن نفعل ذلك بسهولة"، وكتب إلى أميت. "لدينا إمكان الوصول إلى الهدف، وهذه فرصة قد لا تعود مرة أخرى". وفقا لايتان، رفض أميت التوقيع.

وكانت بعض الخطط أكثر تفصيلا. مستوحاة من فيلم "المرشح المنشوري"، قضى الإسرائيليون ثلاثة أشهر في عام 1968 في محاولة لتحويل سجين فلسطيني إلى القاتل المبرمج. وخلال خمس ساعات من الإفراج عنه للاضطلاع بمهمته، سلم نفسه إلى الشرطة المحلية وسلم مسدسه، وشرح أن المخابرات الإسرائيلية حاولت غسل دماغه في قتل عرفات. هذه المحاولات والكثير من المحاولات الأخرى لم تفشل فحسب، ولم تسبب إسرائيل إحراجا كبيرا فحسب، كما أنها زادت من شعبية عرفات، كما قال حكايات هروبه المعجزة.

وبحلول عام 1979، كانت إسرائيل و منظمة التحرير قد استقرت في شكل من أشكال الإضرابات والضربات المضادة التي يبدو أنها لا نهاية لها. ثم القتل المروع أثار التوتر حتى أعلى. وفي 22 نيسان / ابريل 1979، سقطت فرقة تابعة لجبهة التحرير الفلسطينية، وهي جماعة تابعة لها، في زورق مطاطي على الشاطئ في نهاريا، وهي مدينة إسرائيلية على بعد ستة أميال جنوب الحدود اللبنانية. وكان من بين أعضائها الأربعة سمير القنطار، وعمره 16 عاما. بعد محاولة اقتحام منزل ويخوف بعيدا بنيران، وبعد مقتل شرطي الذين حاولوا القبض عليهم، وكسر الرجال في شقة عائلة واستغرق داني هاران وابنته اينات، 4، كرهائن. وقاموا بسحبهم إلى الشاطئ، حيث كان الجنود والشرطة قد نشروا بالفعل، وتلا ذلك تبادل لإطلاق النار. قام قنطار بإطلاق النار على داني، مما أدى إلى مقتله، ثم حطم رأس إينات بعقب بندقيته حتى ماتت. زوجة داني، سمادار، اختبأت في مكان الزحف في شقتها مع ابنتهما يائيل، 2 سنة. غطت سمادار فم الطفل مع يدها.

بين عام 1979 وأوائل عام 1983، عندما حلت، قتلت الجبهة مئات الأشخاص. وكان ديفيد أغمون رئيسا لقيادة القيادة الشمالية للقوات المسلحة، وهو واحد من القلائل الذين كانوا على دراية بعمليات داجان السرية. وأضاف "أن الهدف من ذلك هو أن يسبب الفوضى بين الفلسطينيين والسوريين في لبنان دون أن يترك بصمة إسرائيلية ليعطيهم الشعور بأنهم يتعرضون باستمرار للهجوم وغرسهم بشعور بانعدام الامن". من أجل القيام بذلك، قام داجان وطاقمه بتجنيد السكان المحليين اللبنانيين: الدروز والمسيحيين والمسلمين الشيعة الذين استاءوا من الفلسطينيين وأرادوا خروجهم من لبنان.

وفى 5 أغسطس/آب 1981 عين رئيس الوزراء مناحيم بيغن ارييل شارون وزيرا للدفاع في إسرائيل. وكان بيغن، وهو بطل الحركة تحت الأرض في عهد إسرائيل السابق، يعرب عن إعجابه العميق بالجنرال السابق - "قائد مجيد للجيوش"، لكنه كان يخشى بعض الشيء من عدم رغبة شارون في قبول سلطة رؤسائه. وقال احد نواب بيغن أن "شارون سيتعرض للهجوم على الكنيست ". وسرعان ما رفع شارون الرهانات. وركز مجددا على عرفات وألقى الضوء الأخضر على بن غال وداغان لتنفيذ عملية، إذا نجحت، ستغير مسار تاريخ الشرق الأوسط.

وبحلول ذلك الوقت، كان شارون يعمل على خطة أبعد بكثير. في 6 يونيو/حزيران، اقتحمت الحدود عبر لبنان. وقد تقدم جيش مكون من 76 ألف جندي و 800 دبابة و 1500 ناقلة جنود مدرعة شمالا وخلال أسبوعين بدأ الحصار المروع والقصف على الأحياء الغربية لبيروت. وقدم شارون الحرب كعملية توغل محدودة تهدف فقط إلى إزالة المدفعية التي هددت الإسرائيليين، لكنه كان في الواقع رؤية أكثر تطرفا: القوات الإسرائيلية سوف تغزو لبنان وطرد الفلسطينيين إلى الأردن، حيث سيكونون أغلبية قادرة على إقامة دولة فلسطينية بدلا من المملكة الهاشمية. وقال شارون إن هذا سوف يلغي الطلب الفلسطيني على دولة في الضفة الغربية التي ستصبح بالتالي جزءا من إسرائيل. في تلك الخطة الخيالية، كان هناك عنصر واحد أكثر أهمية: قتل ياسر عرفات. يعتقد شارون أنه في حرب ضد منظمة "إرهابية"، فإن الرموز لا تقل أهمية عن عدد الجثث.

وتحقيقا لهذه الغاية، أنشئت فرقة عمل خاصة أطلق عليها اسم "سالت فيش". عين شارون خبرائه في أعمال خاصة، هما داجان ورافي عيتان، الذي كان آنذاك مستشارا لوزير الدفاع في مكافحة الإرهاب، للإشراف عليه. وقال داجان: "اعتقدت أن ضربه سيغير مسار التاريخ. وأضاف "أن عرفات ليس مجرد زعيم فلسطيني، بل هو نوع من الأب المؤسس للأمة الفلسطينية. قتله سوف يطلق العنان لجزء كبير من الصراعات الداخلية داخل وتعوق على نحو كبير قدرتها على اتخاذ أي قرارات استراتيجية من ذلك الحين ". وتولى الليفتنانت كولونيل عوزي دايان، الرئيس السابق لسايرت ماتكال، وحدة الكوماندوز النخبة التابعة للجيش الإسرائيلي. وكان أمان يقف وراء التبادلات الهاتفية في بيروت ويحاول تعقب تحركات عرفات. أن الأسلوب المفضل للهجوم سيكون ضربة جوية. وقال دايان "انها مهمة معقدة جدا". "كان علينا جمع المعلومات من المصادر المختلفة، لفهم المبنى أو الكهف الذي هو الحق، وتحديده على الخريطة، لتضييقه إلى الإحداثيات الدقيقة، لنقلها إلى القوات الجوية، ومنحها ما يكفي الوقت لوضع طائرة في الهواء وقصفها ".

فهم عرفات أنه ليس من قبيل المصادفة أن القنابل انهمرت مرارا وتكرارا على الأماكن التي كان على وشك الدخول إليها أو غادرها لتوه، وظل يكسر روتينه. وقد توصل الفريق، الذي يتزايد يائسا، إلى مخططات استفزازية متزايدة. في 3 يوليو/تموز 1982، عبر أوري أفنيري، وهو محرر مجلة يسارية إسرائيلية، إلى جانب مراسل ومصور، خط الجبهة في بيروت لمقابلة عرفات في قلب المدينة. وكان الاجتماع مثار جدل كبير في إسرائيل. ويعتبر عرفات أسوأ عدو في البلاد، وكان هذا أول اجتماع رسمى له مع الإسرائيليين. ومع مرور الأيام، قام شارون ورافول ايتان بالضغط المتزايد على القوات الجوية واعتبر دايان أن عرفات كان هدفا مشروعا وليس إذا كان ذلك يعني قتل الكثير من المدنيين.

وفي حالة أخرى، تم تعيين أجهزة الراديو على موقع القيادة الطائر، وهي طائرة بوينغ 707 التابعة للقوات الجوية، على الترددات الخاطئة، مما أدى إلى إبطال الاتصالات لفترة كافية لجعل العملية برمتها أمرا مستحيلا. وفي حالة أخرى، ضللت سيلا ببساطة إيتان، فأبلغته أن الطائرة المستهدفة قد تم تحديدها متأخرة جدا، وكان هناك خطرا من أن يتم الكشف عن الاعتراض. وفي المناسبات المتبقية، "استطعنا أن نخرج المهلة إلى أن تغادر الطائرة المناطق التي كان من الممكن ضربها فيها دون تمييز ما حدث".

في النهاية، على الرغم من أن خطط شارون لجريمة حرب متعمدة قد انحرفت أخيرا عن عمليته السابقة. وتحت ضغوط شديدة من الجمهور الإسرائيلي وبعد الانتقادات الدولية الثقيلة، اضطر بيغن إلى إجراء تحقيق قضائي في المذبحة التي وقعت في مخيمات اللاجئين في بيروت. وقررت اللجنة أن ميليشيات الكتائب كانت مسؤولة مباشرة عن المجزرة، لكنها حكمت بأن بعض الإسرائيليين، من بينهم شارون، يجب أن يخضعوا للمساءلة أيضا للسماح للكتائب بالدخول إلى المخيمات عندما يكون من الواضح أن المنظمة ستغتنم هذه الفرصة في ارتكاب الفظائع. واضطر شارون إلى الاستقالة كوزير للدفاع. وقال جيلبوا "تدريجيا، تزايد الوعي بأن عرفات كان مسألة سياسية، ولا يجب اعتباره هدفا للاغتيال".

 

واستعاد شارون نفسه بطبيعة الحال من هول الضربة، وفي عام 2001 أصبح رئيس وزراء إسرائيل. جاء إلى تفاهم تدريجي مع إدارة جورج دبليو بوش التي ستدعم الولايات المتحدة الأميركية بموجبها إسرائيل حتى أنها شنت حملة واسعة من عمليات القتل المستهدف، وهي الأكبر في تاريخ البلاد. وفي المقابل، سيوقف شارون التسوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وسيكون عرفات خارج الحدود. بدا أن الحملة تعمل. وحاولت حماس وقف إطلاق النار ووقفت ارسال انتحاريين.

 لكن شارون، خضع أيضا لتغيير، بدأ للمرة الأولى في النظر في حل سياسي لمشكلة الفلسطينيين. وقال دوف فايسجلاس رئيس أركان شارون ومستشاره القريب "عندما فهم شارون أن المستوطنات عبئا وليس ميزة"، لم يكن لديه مشكلة في إخلاءهم وإعادة ظهره للمستوطنين. "شارون، "يريد الخروج من المسرح كجنرال يرتدي المعركة الذي أصبح صانع سلام عظيم".

وفي 22 آذا/ مارس 2004، أسقطت طائرة مروحية إسرائيلية الشيخ احمد ياسين في شوارع مدينة غزة. وكان ياسين مؤسس حركة حماس، مثل عرفات، وهو زعيم سياسي شهير عالميا. وفي 23 أبريل/نيسان، قال شارون لمراسل إسرائيلي إنه لم يعد ملزما باتفاقه مع بوش عام 2001، قائلا "إن هذا الالتزام مني لم يعد موجودا". وردا على سؤال حول ما إذا كان يعني الأذى بعرفات، قال "لا أعتقد هذه المسألة يمكن أن تكون أكثر وضوحا ". وبعد ذلك، فجأة، استسلم عرفات، الرجل الذي تمكن من إقصاء الموت عدة مرات، إلى عدوى غامضة أدت إلى السكتة الدماغية. توفي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 ، 75. وحتى يومنا هذا، هناك حجة بين خبراء الطب الشرعي ورؤساء المختبرات حول سبب الوفاة وعما إذا كانت آثار البولونيوم، وهي مادة مشعة استخدمت في الاغتيالات، ولم يتم العثور على ملابس عرفات وبقاياه . ونفى المتحدثون الإسرائيليون بشكل قاطع أن تكون إسرائيل متورطة في وفاة عرفات.

في واحدة من محادثاتنا الأخيرة قبل أن يستسلم للسرطان في أوائل عام 2016، حاول مئير داجان شرح لماذا قضى شارون الكثير من حياته في محاولة لقتل عرفات، حتى عندما أصبح واضحا أن قتله لن تفعل شيئا يذكر لحل المشاكل الأكبر التي واجهت أمته. وقال "ان شارون رأى عرفات قاتلا، وهو قاتل يهودي". "شارون نفسه كان رجل قاس تماما، قاسيا جدا، وأحيانا أيضا نذل تماما. بيد أنه اصطحب كل ضحية في كل هجوم إرهابي , كان هناك بعض الأشياء التي ببساطة لا يمكن السماح بمرورها" .

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤولون إسرائيليون يكشفون عمليات اغتيال عرفات وكيف راوغها لسنوات مسؤولون إسرائيليون يكشفون عمليات اغتيال عرفات وكيف راوغها لسنوات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib