الحبيب المالكي يعتبر الخطاب الملكي في القمة الأفريقية وثيقة مرجعية للمغرب
آخر تحديث GMT 15:01:37
المغرب اليوم -

العاهل المغربي أجرى 52 زيارة إلى 29 بلدًا منذ اعتلائه العرش

الحبيب المالكي يعتبر الخطاب الملكي في القمة الأفريقية وثيقة مرجعية للمغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحبيب المالكي يعتبر الخطاب الملكي في القمة الأفريقية وثيقة مرجعية للمغرب

اللقاء التشاوري مع السفراء وممثلي الدول الأفريقية
الرباط - مروة العوماني

جدّد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في اللقاء التشاوري مع السفراء وممثلي الدول الأفريقية في المملكة المغربية التأكيد على ما قاله في ختام الدورة التشريعية الخريفية لمجلس النواب أن هذه الدورة ستظل راسخة في الذاكرة الجماعية الوطنية وفي تاريخ العمل البرلماني في بلادنا كدورة عنوانها عودة المغرب للاتحاد الأفريقي، حيث تزامنت نهاية الدورة مع عودة المغرب إلى عائلته المؤسسية الأفريقية، وتمت خِلاَلَــها الدراسة مع التصويت على مشروع القانون الذي صادق البرلمان بموجبه على الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وتعكس الفعالية والمستوى العالي للنقاش والأجواء التي انعقدت فيها جلسة التصويت على هذا الميثاق، يوم 18 يناير/كانون الثاني الماضي، الإرادة الراسخة لمجموع المؤسسات الدستورية المغربية بقيادة الملك محمد السادس، وإرادة الأحزاب الوطنية التشبث بجذورنا وبهويتنا الأفريقية متعددة الأبعاد.

وأبرز المالكي أن اللقاء له سياقان، الأول لتبادل الافكار والرؤى ولنصغي إلى بعضنا البعض بشأن القضايا المصيرية لقارتناـ حيث يأتي هذا اللقاء في سياق علاقات دولية موسومة بتحولات عميقة، سيكون لها في المستقبل، بالتأكيد، "انعكاس كبير على الوضع في قارتنا"، تم السياق الخاص لهذا اللقاء، الذي يتمثل في متغيرات كبرى جعلت من إفريقيا اليوم مختلفة عن إفريقيا الأمس، حيث أصبحت مقاربات ومفاهيم القرن الماضي متجاوزة، وفي حاجة للتجديد والمراجعة.

 وأبرز المتحدث ذاته أن عودة المملكة المغربية إلى عائلتها المؤسسية الأفريقية شكلت الحدث الأبرز في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي. وقد طبع الخطاب الذي ألقاه  الملك محمد السادس أمام القادة الأفارقة في الدورة 28 لقمة الاتحاد الأفريقي أعمال هذه القمة، وتجاوز صداه القارة الى مختلف البلدان.  ومن جهة أخرى، يواصل ملك المغرب زياراته إلى عدد من البلدان الأفريقية مُجَسِّدا في الميدان جوهر التعاون جنوب-جنوب والتضامن الافريقي الحقيقي.

وسيظل الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس أمام المشاركين في أعمال القمة 28 للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، -يضيف لحبيب المالكي-وثيقة تاريخية مرجعية لمرحلة فاصلة في علاقة المغرب بباقي أشقائه وأصدقائه الأفارقة، إذ شخص جلالته الإشكالات والمعضلات الحقيقية التي تواجهها إفريقيا. كما شكل هذا الخطاب بحق مرافعة أخرى من أجل القارة الإفريقية تُعزز العمل الميداني والزيارات الناجحة بكل  المقاييس، التي قام بها الملك إلى عدد كبير من البلدان الإفريقية، وذلك وفق رؤية تفضل التعاون والشراكة جنوب - جنوب أساسها تَقَاسُمُ الخبرات ووسائل تحويل الإمكانيات إلى ثروات.

وعددّ المالكي، أن الملك أجرى 52 زيارة إلى 29  بلدًا أفريقيًا منذ اعتلائه العرش، وهي زيارات أثمرت عن مئات الاتفاقيات والمشاريع المهيكلة والاستراتيجية بِبُعد تنموي وإنساني وتضامني، حيث تأكد في الميدان على مدى 17 سنة من الدبلوماسية الملكية بإفريقيا، نُبْل سياسة المغرب الافريقية تُجاهَ قَارَّتِنا، حيث تَبَيَّنَ بوضوح في خطاب أديس أبابا جوهرُهَا  ومقاصدُها الانسانية إذ قال جلالته : "ولمن يدعي أن المغرب يبتغي الحصول على الريادة الافريقية عن طريق هذه المبادرات، أقول : إن المملكة المغربية تسعى أن تكون الريادة للقارة الإفريقية".

وأشار المالكي، "وبقدر ما تُعْتَبر هذه العودة تجسيداً للشرعية، مادام المغرب من المؤسسين الأساسيين لمنظمة الوحدة الإفريقية، وانتصارا للمشروعية قاريا ودوليا، بقدر ما تُعْتَبَر تتويجاً للجُهد الملكي في ترسيخ الحضور المغربي في القارة الإفريقية وانتصارا كذلك للعقل الدبلوماسي المغربي، وللحكمة الإفريقية  ولمنطق التاريخ وتجسيدا لتحول تَوَّجَ تراكماً  في العمل الميداني، وفي مختلف الجبهات وعلى كافة المستويات، من أجل تمتين علاقات الثقة وبناء شراكات ثنائية ومتعددة الأطراف مع الأشقاء الأفارقة وفق منظور جديد للتعاون جنوب-جنوب"، كما أبرز أن الرؤية المغربية للعلاقات مع باقي البلدان الإفريقية وداخل المنظمات الإفريقية المتعددة الأطراف، تعكس سياسة عقلانية تفضل التعاون جنوب-جنوب وتتطلع إلى تأهيل أفريقيا وإعدادها لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية وتمكينها من أخذ مصيرها  بيدها والتحكم في قرارها وجعله مستقلا.   

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحبيب المالكي يعتبر الخطاب الملكي في القمة الأفريقية وثيقة مرجعية للمغرب الحبيب المالكي يعتبر الخطاب الملكي في القمة الأفريقية وثيقة مرجعية للمغرب



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib