عبد الإله بن كيران يُقنع شباب العدالة والتنمية بتوقف إضرابهم عن الطعام
آخر تحديث GMT 17:01:10
المغرب اليوم -

بعد اعتقالهم بتهم الإشادة بمقتل السفير الروسي

عبد الإله بن كيران يُقنع شباب العدالة والتنمية بتوقف إضرابهم عن الطعام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الإله بن كيران يُقنع شباب العدالة والتنمية بتوقف إضرابهم عن الطعام

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران
الرباط - رشيدة لملاحي

استطاع عبد الإله بن كيران ، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي ، إقناع نشطاء حزبه المعتقلون بتهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي في تركيا ، بالتوقف عن الإضراب عن الطعام ، على خلفية توجيه بن كيران نداءً لهم عقب زيارة أسر المعتقلين له في بيته في الرباط، بشأن قضية أبناهم.وأكد مصدر مطلع لـ"المغرب اليوم"، أن الشباب المعتقلين ، تفاعلوا مع دعوة رئيس الحكومة السابق بنكيران ، لتوقيف معركة الأمعاء الفارغة، أملًا في إيجاد حلّ لمتابعتهم بقانون التطرف ، بسبب تدوينات لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك".

واستقبل الأمين العام "المصباح" عبدالإله بنكيران، عائلات شباب حزبه المعتقلين بتهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي ، في بيته في الرباط، وحثّ أسر المعتقلين على الصبر ، لافتًا إلى دعم حزب "المصباح" لهم ومؤازرتهم ، متمنيًا الإفراج عن المعتقلين.

في المقابل، وجّه نداءً عبر أحد أعضاء هيئة الدفاع للشباب المعتقلين من أجل تعليق إضرابهم عن الطعام ، بمناسبة شهر رمضان ، وطالب عدد من مناضلي حزب "المصباح" الحقوقيين ونشطاء الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، إلى التضامن مع الشباب المعتقلين، ومتابعتهم لقانون الصحافة والنشر.

وأثار اعتراف وزير العدل والحريات السابق مصطفى الرميد، جدلًا واسعًا ، بقوله إنه لم ينتبه بأن بيانه المشترك مع وزير الداخلية السابق محمد حصاد استند في صياغته على قانون التطرف.

واستنكر عبدالصمد الإدريسي محامي الشباب المعتقلين  تهمة الإشادة بمقتل السفير الروسي على صفحات المواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا "إن اعتراف مصطفى الرميد سيزيد اليوم ألم الشباب ويتجدد، بعد علمهم أن اعتقالهم كان نتيجة عدم انتباه من طرف السيد وزير العدل والحريات السابق رئيس النيابة العامة ، ستتجدد آلامهم وهم يسمعون ويقرؤون أنه كان مع تطبيق مقتضيات قانون الصحافة، وأنهم رغم ذلك توبعوا بقانون مكافحة التطرف".

وأضاف الإدريسي "أنه سيكون شعورهم مؤلمًا وهم يقضون شهرهم الخامس نتيجة عدم انتباه ، نتيجة متابعة جائرة ، وحسابات أقرب إلى السياسة منها إلى القانون ، وعندما قال إن البلاغ هو التعليمات المباشرة الموجهة للنيابة العامة من أجل الشروع في البحث والمتابعة ثم التحقيق والإيداع في السجن، فإننا لم نكن مخطئين".

وطالب الإدريسي ، وزير الدولة مصطفى الرميد، بالتدخل ، مضيفًا "لذلك أيضًا سننتظر من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ما دام قد انتبه، أن يرافع لدى من يجب من أجل إطلاق سراح الشباب المعتقلين ظلمًا".

وتابع الإدريسي "سننتظر من مستشاريه السابقين وهم غير مسؤولين ، وهم أنفسهم مستشارو الوزير الجاري تقديم الاستشارة له الوزير الجاري ، كرئيس للنيابة العامة لتصحيح موقفها خلال المحاكمة ، سننتظر من كل من قرر في اعتقالهم في ظرف سياسي اصطلح عليه البلوكاج في إشارة لازمة تشكيل الحكومة المغربية، أن يصحح الوضع ما دام أن الحكومة قد تشكلت وفقًا لما يريدون".

يُذكر أن محامي المعتقلين، عبدالصمد الإدريسي كان طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم موضوع الإشادة بالتطرف، وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حالة سراح، وينص فقط على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالتطرف.

وأعلنت وزارتا العدل والداخلية المغربيتان عن فتح تحقيق بموجب قانون التطرف عقب نشر مجموعة من الأشخاص تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي مجدت وأشادت بمقتل السفير الروسي في تركيا.

يُذكر أن معتلقي العدالة والتنمية المغربي ، تم توقيفهم بتهمة "الإشادة بمقتل السفير الروسي في تركيا" على صفحاتهم الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الإله بن كيران يُقنع شباب العدالة والتنمية بتوقف إضرابهم عن الطعام عبد الإله بن كيران يُقنع شباب العدالة والتنمية بتوقف إضرابهم عن الطعام



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib