داعش يخترق صفوف أتباع الطائفة القاديانية ويثير فزع الحكومة الجزائرية
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

السلطات تفرض رقابة على المساجد لتضييق الخناق على المُتشددين

داعش يخترق صفوف أتباع الطائفة القاديانية ويثير فزع الحكومة الجزائرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - داعش يخترق صفوف أتباع الطائفة القاديانية ويثير فزع الحكومة الجزائرية

وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسي
الجزائر – ربيعة خريس

تواجه الجزائر، خطرًا أمنيًا جديدًا, يتمثل في تغلغل الطائفة "القاديانية" واختراقها الأمني من خلال انتماء عناصر من تنظيم "داعش" في صفوفها.

وكشف وزير الشؤون الدينية الجزائري, محمد عيسي, خلال محاضرة ألقاها رفقة وزير خارجية الجزائر, رمطان العمامرة, في ندوة احتضنها المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية في مقر وزارة الشؤون الخارجية حول "حرية المعتقد في الجزائر بين التشدد الديني والانحراف المذهبي", أن السلطات الجزائرية ليست لديها نية في محاربة أتباع الطائفة القاديانية في الجزائر كما يروج له. وبخصوص التهم التي وجهتها لهم أجهزة الأمن، فتتمثل في الانخراط في جمعيات غير معتمدة وجمع التبرعات المادية بدون رخصة قانونية ووجود عناصر من تنظيم "داعش" ضمن صفوفهم وهو الأمر الذي أثار مخاوف الحكومة في الجزائر.

ورد وزير الشؤون الدينية الجزائري, على المرسلات التي تلقتها وزارة الشؤون الدينية الجزائرية من ممثليات الطائفة الأحمدية  في بريطانيا تنتقد تضييق السلطات على نشاطها, قائلًا إنه التقى ممثلي الجالية اليهودية في الجزائر خلال الأسبوع الماضي وناقش معهم هذا الأمر وأبلغهم أن علاقة الجزائر مع مختلف الأديان هي علاقة تعاون ودبلوماسية دينية.

وأكد الوزير, أن الجزائر جنَّد كل الإمكانيات لمنع اختراق تنظيم " داعش " وأوكلت هذه المهمة لأئمة المساجد لفرض رقابة صارمة على بيوت الله, من خلال التبليغ عن أي ممارسات مشبوهة وتضييق الخناق على الشبكات التي تسعى لتجنيد الشباب في صفوف الجماعات المتطرفة.

وأشاد محمد عيسى بالنجاح الذي حققه الأئمة الجزائريين في هذا المجال, قائلًا إن عدد الجزائريين المتواجدين ضمن صفوف تنظيم "داعش" قليل جدًا مقارنة بالدول الأخرى، مؤكدًا أن الجزائر حققت نجاحًا كبيرًا في مجال الدبلوماسية الدينية, وهي اليوم  تقاسم خبرتها في هذا المجال مع كبرى الدول في العالم كفرنسا وإيطاليا وأميركا, حيث تلقت السلطات الجزائرية طلبًا, لتعليم أئمة أميركيين بينهم إمام شيعي, وقد وافقت على الأمر, وهي تشرف أيضًا على تعليم أئمة من الصين الشعبية وروسيا وفرنسا وايطاليا وآخرين قادمون من أفريقيا.

وتلقى التنظيم الدموي المتطرف " داعش " في الجزائر بدل الصدمة صدمات عدة, فإضافة إلى النجاح الذي حققته قوات الأمن الجزائري في محاربته ودحر خلاياه الأولى وإجهاض مخططاته, أحبطت السلطات الجزائرية, أخيرًا, كل مساعيه الرامية إلى تجنيد الجزائريين ضمن صفوفه. ويعتبر الجزائريون الأقل عددا في صفوف هذا التنظيم مقارنة بدول عربية ومغاربية أخرى.

وكشف وزير الشؤون الدينية الجزائري, خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي, في تصريحات صحافية, أن 100 جزائري فقط التحقوا بهذا التنظيم المتطرف، مشيدًا بنجاح السلطات الجزائرية, في محاصرة الخلايا التي تعمل لصالح هذا التنظيم المتشدد, وجندت, أخيرًا, السلطات الجزائرية مختلف القطاعات الوزارية لشن حرب ضد التطرف والمتأثرين بالفكر المتشدد وتضييق الخناق عليهم, ومنع تغلغلهم في أوساط المجتمع.

واعتمدت خطة عمل لمكافحة التطرف في الجزائر, وتعمل وزارة التربية الجزائرية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية على محاربة الغلو، وذلك من خلال إعادة مراجعة صياغة مناهج التدريس ومراجعة منظومة التعليم القرآني  وفرض رقابة صارمة على المدارس الخاصة التي ترفض العمل بنفس النهج الذي تسير عليه وزارة التربية الجزائرية. نفذت وزارة الشؤون الدينية, العام الماضي, عملية مراجعة برامج التربية الإسلامية على مستوى الطورين الأولين في المدارس.

وأعطت الحكومة الجزائرية, تعليمات خاصة لوزارة العمل والتشغيل, تفضي بضرورة توفير مناصب شغل للمتخرجين من الجامعات, لحمايتهم من محاولات التعبئة والدعم والإسناد واعتناق الفكر المتطرف في ظل ارتفاع نشاط شبكات التجنيد في صفوف الخلايا المتطرفة والتي تستغل الأحياء المتطرفة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يخترق صفوف أتباع الطائفة القاديانية ويثير فزع الحكومة الجزائرية داعش يخترق صفوف أتباع الطائفة القاديانية ويثير فزع الحكومة الجزائرية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib