أجهزة الاستخبارات الأميركية تُحذِّر مِن النووي الكوري
آخر تحديث GMT 17:11:26
المغرب اليوم -

أوضحت أنّ هدفها التوصّل إلى تسوية سلميّة

أجهزة الاستخبارات الأميركية تُحذِّر مِن "النووي الكوري"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أجهزة الاستخبارات الأميركية تُحذِّر مِن

أجهزة الاستخبارات الأميركية
واشنطن ـ يوسف مكي

اعتبر مدير أجهزة الاستخبارات الأميركية دان كوتس، أن البرنامج النووي الكوري الشمالي يشكّل "تهديدًا وجوديًا محتملًا" للولايات المتحدة، وأتى ذلك بعد ساعات على إشادة زعيم الدولة الستالينية كيم جونغ أون باستقبال "مبهر" أعدّته سيول لوفد رسمي ضمّ شقيقته، خلال زيارة تاريخية للشطر الجنوبي رافقت افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وقال كوتس: "يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه مشكلة وجودية محتملة للولايات المتحدة، ولكن ضد كوريا الشمالية أيضًا"، وأضاف في جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ: "وقت اتخاذ قرار في شأن كيفية الردّ على هذا التهديد يقترب.. هدفنا التوصل إلى تسوية سلمية. نمارس أقصى الضغوط على كوريا الشمالية بوسائل عدة".

ولفت إلى أن كيم الثالث يعتبر "أي جهد يدفعه إلى التخلّي عن أسلحته النووية، تهديدًا وجوديًا لبلاده وقيادته خصوصًا"، معربًا عن أسفه إزاء "الطابع الاستفزازي وعدم الاستقرار اللذين يبديهما الزعيم الكوري الشمالي". وتابع: "بعد اختبار متسارع لصواريخ منذ العام 2016، يُحتمل أن تتابع كوريا الشمالية تنفيذ مزيد من الاختبارات العام 2018، وقال وزير خارجيتها إن كيم قد يفكر في تنفيذ اختبار نووي جوي فوق المحيط الهادئ".

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن هناك حاجة لـ"اتخاذ مزيد من الإجراءات، لضمان نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية"، بينما نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء عن الرئيس الكوري الجنوبي مون جي إن قوله أن واشنطن منفتحة على حوار مع بيونغيانغ.

أما كيم الثالث فشدد على أهمية "المضيّ في إعادة الدفء إلى مناخ المصالحة والحوار" بين الكوريتين. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن كيم أعرب عن "رضاه" في شأن زيارة الوفد الكوري الشمالي إلى الجنوب، والذي ضمّ شقيقته كيم يو جونغ التي سلّمت مون جاي إن دعوة إلى زيارة بيونغيانغ.

وتابع بعد لقائه الوفد أن الجهود التي بذلتها سيول لـ"تخصيص كوريا الشمالية باستقبال مميّز"، كانت "مبهرة جدًا" وشملت "مساعي صادقة". ولفتت الوكالة إلى أن كيم "حدّد بالتفصيل الطريقة الواجب اتّباعها لتحسين العلاقات بين الشمال والجنوب، وأعطى توجيهات مهمة في هذا المجال لأخذ إجراءات عملية من أجل هذا الهدف".

على صعيد آخر حُكِم على شوي سون سيل، الصديقة المقرّبة للرئيسة المعزولة لكوريا الجنوبية بارك غيون هي، بالسجن 20 عاما لإدانتها بفساد. وقال القاضي كيم سي يون إن شوي استغلّت "علاقات خاصة منذ فترة طويلة" مع بارك، لإرغام شركات على التبرّع بأموال لمؤسسات كانت تشرف عليها، واستخدمتها لمكاسبها الخاصة. وأضاف أنها "تدخلت في شؤون الدولة في شكل واسع". ويُعدّ الحكم مؤشرًا محتملًا إلى قرار مرتقب في محاكمة بارك، إذ إن 15 من الاتهامات الـ18 التي وُجِهت إلى شوي، مشابهة للاتهامات المُوجّهة إلى بارك.​

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أجهزة الاستخبارات الأميركية تُحذِّر مِن النووي الكوري أجهزة الاستخبارات الأميركية تُحذِّر مِن النووي الكوري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib