مغادرة عبد المالك سلال المنتدى الأفريقي تُعيد صراع الأجنحة الى الواجهة
آخر تحديث GMT 14:57:15
المغرب اليوم -

المعارضة الجزائرية تحذِّر من سيطرة رجال المال على السلطة الجزائرية

مغادرة عبد المالك سلال المنتدى الأفريقي تُعيد صراع الأجنحة الى الواجهة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغادرة عبد المالك سلال المنتدى الأفريقي تُعيد صراع الأجنحة الى الواجهة

كلمة رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال في المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال
الجزائر ـ ربيعة خريس

فجَّرت مغادرة رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ووزراء في حكومته ، قاعة المنتدى مع شروع رئيس منتدى المؤسسات الجزائرية، علي حداد، في إلقاء كلمته الافتتاحية بمناسبة انطلاق أشغال المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال، جدلًا كبيرًا في الساحة السياسية الجزائرية، وأعادت الحادثة إلى الواجهة الحديث عن " سيطرة " رجال المال والأعمال على الجهاز التنفيذي، ووجود صراع خفي بين الطرفين في أعلى هرم السلطة الجزائرية.

ولم تقنِع التبريرات التي قدمها رئيس منتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية، علي حداد، بخصوص انسحاب سلال وطاقمه الحكومي، قائلا إن ما وقع كان بسبب خطأ " بروتوكولي "، إلا أن المعارضة الجزائرية والمتتبعين للمشهد السياسي، وضعت ما حدث في خانة " تغول أصحاب والأعمال وعودة صراعات الأجنحة إلى الواجهة السياسية عشية  الاستحقاقات الانتخابية.

وعلق القيادي في حركة "مجتمع السلم" الجزائرية، ناصر حمدادوش، على ما حدث في المنتدى الأفريقي، في تصريح صحفي خصَّ به " العرب اليوم " بالقول: إن جماعة "الإخوان المسلمين" في الجزائر، حذرت  مرارًا وتكرارًا من هذا التوجه نحو الرأسمالية المتوحّشة، مضيفًا أن ما حدث هو مظهرٌ بسيطٌ لتغوّل أصحاب المال ، وعدم احترام الأعراف الدبلوماسية، وهيمنة هؤلاء واستعلائهم على مؤسسات الدولة ورجالها.

وذكر ناصر حمدادوش، إن ما حدث أعطى صورة سيئة عن الاستخفاف بوزراء الحكومة، وقال المتحدث بلغة صريحة وواضحة " نتمنى ألا تكون مظهرا خطيرا من مظاهر صراع الأجنحة، على خلفية الاستحقاقات القادمة، فإذا كان ما حدث خطأً برتوكوليا فهذه كارثةٌ في الاستخفاف، وإذا كان الأمر مقصودا فهذه كارثةٌ أعظم في اختطاف مؤسسات الدولة".

من جهته، قال القيادي في "حركة النهضة" الجزائرية، محمد حديبي، إن جماعات المال في الجزائر أصبحت قوتهم تفوق قوة تمثيل الدولة الجزائرية، مشيرا إلى أن ما وقع بين حكومة سلال ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية تجاوز صراع السلطة وأجنحتها في ما بينها، وأصبحت سيادة الدولة الجزائرية في خطر ".واضاف المتحدث " إذا كان هناك مشكل أو خلاف أو سوء تفاهم أو صراع على أجندات مستقبلية أو صراع على اقتسام الثروة والمناصب، ومن المفروض أن تحل هذه المشاكل بعيدا عن الرأي العام".

وطفت مؤخرا صراعات عديدة الى السطح بين فريق رجال المال والأعمال وفريق السلطة الجزائرية، حيث سبق وأن تفجر خلافا بين رئيس منتدى رؤساء المؤسسات على حداد والأمين العام  السابق للافلان عمار سعداني. وحتمت التأويلات الإعلامية التي فجرت مواقع التواصل على خلفية مغادرة الطاقم الحكومي  بقيادة الوزير الأول ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية على حداد، الخروج إلى الإعلام ولو في ساعة متأخرة  لتوضيح ما حدث .

وقدَّم حداد في ندوة صحفية، بعد الجلسة الافتتاحية للمنتدى، توضيحات حول الحادثة، بالقول "لكي نكون صرحاء، ما حدث هو كالآتي: منشطة جلسة الافتتاح كان من المفروض أن تعلن مغادرة الوزير الأول بعد إلقاء كلمته، لكن الذي حدث، أنها دعتني للمنصة قبل ذلك لتقديم كلمتي، وهو غادر بشكل عادي ".وأبدى حداد، انزعاجه من إثارة القضية، بالتأكيد "لا يجب التركيز على هذه الحادثة الهامشية، وإنما على نجاح منتدى اقتصادي بهذا الحجم، والذي تنظمه الجزائر لأول مرة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغادرة عبد المالك سلال المنتدى الأفريقي تُعيد صراع الأجنحة الى الواجهة مغادرة عبد المالك سلال المنتدى الأفريقي تُعيد صراع الأجنحة الى الواجهة



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 00:37 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

المُصممة أميرة بهاء تُقدم تصاميم مصرية بِنكهة "أفغانية"

GMT 23:39 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فولكس فاجن بولو تحصل على لقب سيارة العام الآمنة

GMT 20:05 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

الشرطة القضائية تُوقف مفتش شرطة في مراكش

GMT 17:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الياقوت الأحمر للمسة مميزة ولافتة على إطلالتك

GMT 01:08 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

قناة "دي إم سي" تُعلن نقل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 07:44 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مراهق مغربي يعاني من كبت يخطف دجاجة ويمارس عليها الجنس

GMT 18:21 2016 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

الشيخ سلطان القاسمي يعتمد الهوية الجديدة لمبادرة "لغتي"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib