الأمين العام للحزب حميد شباط يواصل التشبث بالترشح و نزار بركة واثق من الفوز
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

لجنة القوانين في "الاستقلال" تجتمع للتحضير للمؤتمر وسط استمرار الخلافات

الأمين العام للحزب حميد شباط يواصل التشبث بالترشح و نزار بركة واثق من الفوز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأمين العام للحزب حميد شباط يواصل التشبث بالترشح و نزار بركة واثق من الفوز

حميد شباط و نزار بركة
الرباط-رشيدة لملاحي

علم "المغرب اليوم" من مصادر خاصة أن مكتب "قطب القوانين  وأنظمة حزب الاستقلال" المغربي المنبثق عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام السابع عشر للحزب،  يعقد اليوم الجمعة اجتماعا للجنة القوانين في المركز العام للحزب في الرباط، بعد اجتماع يوم الثلاثاء الماضي، للتحضير للمؤتمر المقبل، الذي قسم الحزب إلى تيارات، على خلفية تشبث الأمين العام الحالي حميد شباط بالترشح لولاية ثانية لقيادة الحزب، ونزار بركة المرشح القوي لخلافته مدعومًا بقيادات تسانده في تولي تدبير شؤون الحزب في المرحلة المقبلة.

وأشهر أنصار نزار بركة هي "الورقة الحمراء" في وجه حلفاء الأمين العام حميد شباط، رافضين دخولهم من جديد للجنة التنفيذية، في ظلّ استمرار خلافات قيادات حزب الاستقلال. وكشفت مصادر خاصة لـ"المغرب اليوم" أن عبد القادر الكيحل استطاع حتى الآن حماية منصبه بمبرر ترؤسه الأجهزة والروابط التابعة لحزب "الميزان"، حيث دافع عبد الواحد الفاسي عن وجود الكيحل داخل الأجهزة التقريرية للحزب، وذلك للحفاظ على توازن الأقطاب تمهيدا لانعقاد المؤتمر المقبل.

وكان نزار بركة المرشح القوي لمنصب الأمانة العام لحزب الاستقلال،  قد أعلن عن خطة عمله قبل انعقاد المؤتمر المقبل، بكشفه عن تنظيم استشارات موسعة ومفتوحة على كل الحساسيات والفعاليات المكونة للبيت الاستقلالي. وأوضح المرشح الأول لقيادة حزب "الميزان"، في تقرير له، أن "الغاية من هذه الاستشارات هي "أن ننصت إلى بعضنا البعض نحن أعضاء وحساسيات البيت الاستقلالي، وأن نقف معا، دون جلد للذات أو تنصل من المسؤولية أو هروب إلى الأمام، على الأعطاب والاختلالات الداخلية التي قادت الحزب إلى هذا الوضع الهش والمأزوم، وأن نُجمّع ونوحد قوانا المهدورة اليوم في سجالات لا يمكنها إلا أن تزيد من استنزاف الرصيد والتأثير والإشعاع، وأن نعود إلى أرضية الحوار العقلاني الخلاق الذي يقتضي منا شيئا من نكران الذات والمرونة المفضية إلى توافقات تصمد إلى ما بعد المؤتمر".

وشدد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والبيئي على أن "الهدف من هذه الاستشارات، هي الإنصات إلى أصوات الاستقلاليات والاستقلاليين، من مختلف المواقع التنظيمية والتمثيلية والمجالات الترابية؛ وإشراكهم في تشخيص واقع حال الحزب بإيجابياته وسلبياته؛ وكذلك تعبئة الذكاء الجماعي الاستقلالي في أفق إعداد برنامج تشاركي نمضي به معا إلى المؤتمر المقبل، بما يقوي وحدة الصف والمصالحة الداخلية والتجدد المطرد في إطار المشروع المجتمعي التعادلي، وبالتالي اقتراح عرض حزبي تنافسي يؤطر المواطن، يستعيد من خلاله حزب الاستقلال تموقعه الفاعل والمؤثر في الحياة السياسية والمؤسساتية لبلادنا، وفي مغرب اليوم والغد".

واختار نزار بركة المرشح بقوة لخلافة الأمين العام لحزب "الاستقلال" حميد شباط، في المؤتمر المقبل، مهاجمته عبر جريدة "العلم" الناطقة باسم الحزب، حيث لأول مرة سمح له بنشر رسالة وجه من خلالها انتقادات شديدة للوضع الداخلي. وكان نزار بركة قد وصف في وقت سابق الوضع بـ"المأزوم والهش الذي يعتري الحزب بتداعياته المختلفة الداخلية والخارجية"، مشيرًا إلى أن"الاستقلاليات والاستقلاليين، وهم يقيّمون اليوم حصيلة الحزب في أقاليمهم وعلى الصعيد الوطني والسياسي، ويتتبعون ما عاشه البيت الاستقلالي في الأشهر الماضية من غليان ونقد ذاتي وصحوة ومساعي، يجدون أنفسهم اليوم منخرطين لتجنب قيادة الحزب نحو المجهول في خيار إعادة الاعتبار للحزب ورص وحدة الصف، وفسح المجال امام الجميع للمساهمة في إعادة البناء وبلورة ملامح ومضامين المشروع الذي يقترحه، وبكيفية تشاركية".

يشار إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال، الحلفاء الأساسيين للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، وهم عادل بنحمزة وعبد القادر الكيحل وَعَبَد الله البقالي، أعلنوا عن عدم مساندته في الترشح إلى ولاية ثانية. وفقد شباط أهم أنصاره، قبل أسابيع من انعقاد المؤتمر السابع عشر لحزب"الميزان"، حيث أكدوا "أنه في علاقة بالتطورات التي يشهدها حزب الاستقلال وهو يتجه نحو محطة المؤتمر المقبل، إننا نعلن للاستقلاليات والاستقلاليين ومن خلالهم للرأي العام الوطني، أننا غير معنيين بترشيح الأخ حميد شباط لولاية ثانية، لأن هذا الترشيح في تقديرنا لا يجيب على الاشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة".

وأوضح الأعضاء في بيان "نتوجه للرأي العام وكافة الاستقلاليات والاستقلاليين في هذه الظروف التي يجتازها الحزب، للتأكيد على أن المبادرة كانت تستهدف وفق قراءة وتحليل عميقين، إقناع الأمين العام للحزب حميد شباط بعدم تقديم ترشيحه لولاية ثانية، وأن الظرفية تجعل من ذلك الترشيح بدون قيمة مضافة بخصوص التدافع الذي يعرفه الحزب، وبهدف عدم تمكين أي طرف سواء داخلي أو خارجي من تبرير استهداف الحزب أو المس بقوانينه، بإصرار حميد شباط على ترشحه لولاية ثانية على رأس الأمانة العامة، وكان تقديرنا ونحن نخوض في هذا الحوار مع حميد شباط هو الوعي الجماعي بدقة المرحلة، وبأن معركة الإصلاح سواء داخل الحزب أو البلاد ليست معركة شخصية، بل هي معركة جماعية، ولا حاجة للتذكير أننا كنا داعمين لحميد شباط خلال المؤتمر الوطني السادس عشر، وتقديرنا كان أن ذلك الترشيح هو تعبير جماعي وليس اختيارا فرديا، لهذا ورفقة قيادات من هيئات ومنظمات وروابط الحزب وأطر استقلالية، اعتبرنا أننا نملك أخلاقيا، الحق في وضع الامين العام في صورة ما يجري ورؤيتنا لإخراج الحزب من عنق الزجاجة وتفويت الفرصة على كل المتربصين ممن يرغبون العبث بحزب و طني كبير".

وختم الأعضاء بالقول : "لقد استمر النقاش مع حميد شباط بكل الصدق والصراحة اللازمتين، وعبر عن استعداده للتضحية بما يمنحه له القانون من حق خالص في الترشح لولاية ثانية، لكنه في النهاية تراجع عن ذلك الاستعداد، وفق قراءة شخصية لما يعرفه الحزب من تدافع".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمين العام للحزب حميد شباط يواصل التشبث بالترشح و نزار بركة واثق من الفوز الأمين العام للحزب حميد شباط يواصل التشبث بالترشح و نزار بركة واثق من الفوز



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib