أحزاب السلطة تدعو مجتمع السلم للمشاركة في حكومة عبد العزيز بوتفليقة
آخر تحديث GMT 23:12:45
المغرب اليوم -

ساعات قليلة قبيل انعقاد اجتماع حاسم لمجلس شورى الإخوان

أحزاب السلطة تدعو "مجتمع السلم" للمشاركة في حكومة عبد العزيز بوتفليقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحزاب السلطة تدعو

الأمين العام لجبهة التحرير الوطني الحاكم، جمال ولد عباس
الجزائر – ربيعة خريس

جدّدت أحزاب السلطة دعوتها لحركة مجتمع السلم أكبر الأحزاب الإخوانية، في الجزائر للمشاركة في الحكومة المقبلة، وقبول عرض رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي فجر "مجتمع السلم"، بسبب الخلاف القائم بين كوادر الحركة، بشأن قبول أو رفض العرض الرئاسي للمشاركة في الحكومة التي ستفرزها نتائج الانتخابات البرلمانية، وتصاعدت حدة الصراع ساعات قليلة قبيل انعقاد اجتماع حاسم لمجلس شورى جماعة الإخوان في الجزائر، وستوجه الجمعة المقبلة، أنظار الإعلاميين والسياسيين وكل المتتبعين للمشهد السياسي في الجزائر، نحو مقر الحركة المحاذي لقصر الرئاسة بالمرادية بأعالي محافظة الجزائر العاصمة، الذي سيحتضن فعاليات هذا الاجتماع الرسمي.

وقال الأمين العام لجبهة التحرير الوطني الحاكم، جمال ولد عباس "إنه يرغب في أن يقرر مجلس شورى حركة مجتمع السلم، المشاركة في الحكومة المقبلة، استجابة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وغازل جمال ولد عباس الإسلاميين، ووصفهم "بالوطنيين والسياسيين المعتدلين، وإن خمسة أحزاب سياسية جزائرية معنية بالمشاورات الأولية، التي يقوم بها رئيس الحكومة عبد المالك سلال، لتشكيل الحكومة".

وأكد ولد عباس أن "حزبه وحزب التجمع الوطني الديمقراطي، وحركة مجتمع السلم التي تمثل الإخوان المسلمين بالجزائر، وحزب تجمع أمل الجزائر، المنشق عن إخوان الجزائر عام 2012، وحزب الحركة الشعبية الجزائرية، المنشق عن التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية معنية بمشاورات تشكيل الحكومة".

ومن جانب أخر أوضح الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي, ثاني قوة سياسية في الجزائر أحمد أويحي، أنه يرغب في أن تضم الحكومة القادمة كوادر من حركة مجتمع السلم ولا حرج، في أن يشارك إخوان الجزائر فيها، ويحدث هذا في وقت ازدادت الأمور تعقيدًا داخل أكبر الأحزاب الإخوانية في الجزائر، وهدد رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، وهو قائد الفيصل المعارض لخيار المشاركة، بالاستقالة من قيادة الحزب في حالة ممارسة ضغط إضافي، على مجلس الشورى للتصويت ضد قرار المشاركة في الحكومة.

وكشف عبد الرزاق مقري عن فحوى الحديث الذي دار بينه وبين رئيس الحكومة عبد المالك سلال، قائلاً "إنه أبلغه بموقفه وموقف القيادة الحالية المعارض لمسألة المشاركة في الحكومة، لأن الشروط التي حددتها التشكيلة السياسية لا تتوفر في الوقت الراهن، أبرزها نزاهة وشفافية الانتخابات البرلمانية.

وأكد أن مجلس الشورى هو الوحيد المخول له الفصل في هذا الموضوع، والتحقت كوادر في قيادة الحركة ونواب في البرلمان، بركب عبد الرزاق مقري, وكشفوا عن تقديم استقالتهم، في حال ما إذا قرر مجلس الشورى المشاركة في الحكومة، ومن بين الذين هددوا بالاستقالة النائب بالبرلمان  والعضو في المكتب التنفيذي للحزب نصار حمدادوش، قائلاً " سأستقيل من المكتب الوطني للحزب، إذا تقررت المشاركة في الحكومة المقبلة".

وأكد المتحدث أن النتائج التي أفرزتها الانتخابات البرلمانية، تفرض على " مجتمع السلم "، البقاء في المعارضة فهي تمثل ورغم النتاج الايجابية التي حققتها أقلية، وتابع في تصريح نشره عبر صفحته الرسمية على " الفيسبوك ":" وإذا كانت نتائج الانتخابات التشريعية أثبتت أن الحركة هي القوة السياسية الحقيقية الأولى في البلاد، بعد جهازي السلطة، بالرغم من التزوير المفضوح، فهذا يؤكد أن خيار المعارضة هو ما أعطاها هذا الزّخم والاحترام، فلمَ التلوث بالمشاركة في الحكومة الفاشلة "، ووفقًا للمعطيات الراهنة حظي رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، بدعم من المكتب التنفيذي للحركة، الذي اختار البقاء في صف المعارضة، بسبب عدم حصد غالبية برلمانية تؤهل مجتمع السلم لتطبيق برنامج الحزب، كما أنه يعتبر الانتخابات البرلمانية مزورة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب السلطة تدعو مجتمع السلم للمشاركة في حكومة عبد العزيز بوتفليقة أحزاب السلطة تدعو مجتمع السلم للمشاركة في حكومة عبد العزيز بوتفليقة



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 10:44 2024 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

"أبل" تتخلى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

GMT 16:10 2023 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

نيسان تطرح أول سيارة كهربائية

GMT 17:01 2023 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

العراق من بين البلدان الـ10 الاكثر عرضة للفيضانات

GMT 00:09 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أهم 6 نصائح عند اختيار ورق الجدران المثالي لديكورات المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib