حميد شباط يحذِّر من عودة القوى الخطيرة الى المشهد السياسي المغربي
آخر تحديث GMT 04:45:28
المغرب اليوم -

دعا للتصدي الى كل من يحاول إرهاب المغاربة بـ"المال والسياسة"

حميد شباط يحذِّر من عودة "القوى الخطيرة" الى المشهد السياسي المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حميد شباط يحذِّر من عودة

الامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط
الرباط - رشيدة لملاحي

حذَّر الأمين العام لحزب "الاستقلال" حميد شباط، من عودة من وصفهم بـ"القوى الخطيرة"، الى المشهد السياسي المغربي. في إشارة  إلى الأحزاب التي ألمحت إلى عدم رغبتها في التحالف مع حزب "الاستقلال" وإبعاده من المشاركة في الحكومة المقبلة. ودعا الأمين العام لحزب "الميزان"، المغاربة إلى "التصدي ومواجهة جهات تريد التحكم في مصيرهم، من خلال نهج سياسة التخويف والترهيب، مؤكدا على أهمية بناء دولة ديمقراطية بأحزاب قوية، تولي أهمية كبيرة لهموم ومعاناة المواطنين الذين يتخبطون في أزمة التعليم والصحة والسكن".

وهاجم القيادي الاستقلالي  من وصفهم بـ"اللّوبي المال والسياسة"، الذين يحاولون التحكم في شرعية وأصوات المغاربة الذين شاركوا في الانتخابات الأخيرة محذرا من مخطط "خطير" لجهات تحاول السيطرة على المشهد السياسي المغربي والأحزاب الوطنية، حسب تعبيره، مضيفا أنه على "جميع المواطنين المغاربة التصدي الى هؤلاء، حتى لا نرجع الى فترة ما قبل دستور المغرب لسنة2011 و من أجل أن لا تواجه الأجيال المقبلة وضع سياسي صعب الذي ناضل وكافح من أجل تغييره شهداء مغاربة.

وشدَّد شباط في لقاء لمنظمة فتيات الانبعاث، بالمكتبة الوطنية بالرباط ،على أن المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة تمر من مرحلة سياسية صعبة، مؤكدا أن زعماء سياسيين لم يفلحوا في تحقيق نتائج في مستوى تطلعات رغباتهم، يحاولون بكل الوسائل الضغط  وخلق أزمة سياسية بالمغرب من خلال عرقلة المشاورات ووضع شروط على مقاس أمام رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، مضيفا أن حزبه يستمد شرعيته من أصوات المغاربة.

وكان عزيز أخنوش، الأمين العام الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، قد اعترض على مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، خلال المشاورات مع رئيس الحكومة المكلف.

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران قد أخبر أعضاء أمانة حزبه، أن عزيز أخنوش، يعترض على مشاركة حزب الاستقلال في الائتلاف الحكومي، وأنه متشبث بإشراك حزب الاتحاد الدستوري بدلا من الاستقلال.

وخرج بن كيران، رئيس الحكومة المكلف، في تصريحات اعلامية أكثر من مرة ليجدد تأكيده على التحالف مع حزب الاستقلال، بقوله "أنه لن يفرط في حزب الإستقلال"، مبررًا موقفه بالتشبث بحزب"الميزان"،  لكون حميد شباط قدم موقفين تاريخيين لحزب"المصباح"، برفضه المذكرة التي هيأتها المعارضة وحزب التجمع الوطني للأحرار، وكذلك رفض مهزلة أن يكون رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية"، معتبر ذلك مواقف لها قيمة كبيرة واصفا إياها بالصعبة في المغرب.

يُذكر أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، سبق أن أكد لـ"المغرب اليوم"، أن إعلان بنكيران تشبثه بـ"الاستقلال"لم يترك المجال مفتوحًا على مختلف الأقطاب السياسية لاستكمال المشاورات.

يُشار إلى أن حزب الاستقلال كان قد أعلن موقفه من المشاركة في الحكومة المقبلة في 22 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، حيث أكد بيان عن الحزب إن المجلس الوطني لحزب الاستقلال يتجاوب إيجابا مع العرض الذي قدمه رئيس الحكومة بنكيران لحزب الاستقلال، من أجل الدخول للحكومة، وفوض لقيادة الحزب استكمال التشاور من أجل تجويد البرنامج الحكومي المقبل.


 

 


 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميد شباط يحذِّر من عودة القوى الخطيرة الى المشهد السياسي المغربي حميد شباط يحذِّر من عودة القوى الخطيرة الى المشهد السياسي المغربي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 03:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

نصائح صحية مهمة في شهر رمضان المبارك

GMT 03:02 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عدد الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا في مراكش

GMT 22:28 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 17:18 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

موقف إنساني لـ"ساديو ماني" مع منتخب السنغال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib