الجزائر ومالي تكثفان جهودهما الأمنية المشتركة لمكافحة التطرف
آخر تحديث GMT 08:07:35
المغرب اليوم -

للقضاء على التحالف الجديد بين "المرابطون" و"داعش"

الجزائر ومالي تكثفان جهودهما الأمنية المشتركة لمكافحة التطرف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجزائر ومالي تكثفان جهودهما الأمنية المشتركة لمكافحة التطرف

الوزير الأول عبد المالك سلال
الجزائرـ ربيعة خريس

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال ببماكو على "ضرورة تعزيز وتكثيف التعاون الجزائري - المالي من خلال تنويعه حتى يتمكن من بلوغ البعد والمغزى الهام اللذين يتطلبهما"، وأوضح سلال، خلال أعمال الدورة الـ12 للجنة المشتركة الكبرى للتعاون الجزائري المالي، أن المشكل الذي يعترض تطور التعاون بين الجزائر ومالي يبقي الحالة الأمنية غير مستقرة في منطقة الساحل.
 
وأفاد سلال بأن اللجنة المشتركة بين البلدين تنعقد لدراسة جميع الإمكانيات الكفيلة بإعطاء دفع قوي وحاسم للتعاون بين الجزائر ومالي، قصد تجسيده ميدانيًا في أعمال ملموسة ودائمة، من خلال تعزيز الإجراءات الملائمة الكفيلة لمواصلة الكفاح ضد عوامل اللاأمن بالمنطقة، وأشار سلال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية إلى أن الجزائر ومالي " يتقاسمان نفس القناعة لصالح تضافر الجهود ووسائل مكافحة التطرف وتعزيز الأمن عبر الحدود والقضاء نهائيًا على التطرف وعلى الجريمة المنظمة بكل أشكالها".
 
واتفقت الجزائر ومالي على ضرورة مكافحة التطرف من أجل تكريس الأمن والسلام في المنطقة حسب الوزيرين عبد المالك سلال ونظيره المالي موديبو كايتا، وصرح سلال للصحافة بعد المحادثات التي أجراها مع نظيره المالي أمس، " لقد أكدنا على التضامن بين الجزائر ومالي ومساهمتها في الحفاظ على جمهورية مالي ومكافحة التطرف وكل ما يمس بالأمن الإقليمي فهناك توافق تام للمواقف بضرورة مواصلة هذه الجهود.
 
ويأتي أساس الإتفاق الجزائري المالي على تكثيف التعاون الأمني بين البلدين لمواجهة التهديدات التطرفية المتفاقمة في منطقة الساحل وخاصة في شمال مالي الذي جدد انطلاقا منه أبو الوليد الصحراوي، أمير ما يسمى بـ "كتيبة المرابطون"، مبايعته لأبي بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" التطرفي، ونشر مبايعته في شريط فيديو نشرته وكالة " أعماق "، وأعلن أبو الوليد الصحراوي أمير "كتيبة المرابطون " الناشطة في شمال مالي بالقرب من الحدود الجزائرية، وأظهر شريط الفيديو، الذي مدته دقيقتان ونصف مجموعة من الملثمين وحاملين لأسلحة من مختلف الأنواع ورافعين راية "داعش" السوداء.
 
ويشكل التحالف الجديد بين "المرابطون" و"داعش" تهديدًا للأمن والإستقرار في البلدين الجارين على حد سواء بالنظر إلى التقارب الجغرافي ووجود داعش على الحدود الشرقية للجزائر مما دفع السلطات العسكرية تتجه نحو بناء سواتر ترابية على طول 365 كم بارتفاع ثمانية أمتار وعرض ثلاثة أمتار لمنع التهريب وتحرك الجماعات التطرفية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر ومالي تكثفان جهودهما الأمنية المشتركة لمكافحة التطرف الجزائر ومالي تكثفان جهودهما الأمنية المشتركة لمكافحة التطرف



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 02:41 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل المستحضرات للحصول على بشرة خالية من الجفاف في خريف 2021

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 13:13 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إنشاء مضمار خاص لسباق الهجن في القرية السعودية للإبل

GMT 02:25 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

أفكار لتقسيم المساحات الكبيرة في المنزل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib