الملك محمد السادس والرئيس التنزاني يترأسان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات
آخر تحديث GMT 08:49:47
المغرب اليوم -
تسجيل زلزال بقوة 5.9 درجة في محافظة إيشيكاوا اليابانية ومخاوف من تسونامي بكين تكشف عن حالة تجسس كبيرة للمخابرات البريطانية بتجنيد رجل وزوجته من موظفي الحكومة الصينية 20 شهيداً على الأقل وسقوط عشرات الجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت وسط وجنوب قطاع غزة انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح
أخر الأخبار

تتعلق بالتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي وإرساء آلية للتشاور السياسي

الملك محمد السادس والرئيس التنزاني يترأسان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس والرئيس التنزاني يترأسان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات

الملك محمد السادس والرئيس التنزاني
الدار البيضاء - جميلة عمر

ترأس الملك محمد السادس، برفقة الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية تنزانيا، جون بومبي ماغوفولي، الإثنين، حفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، في عدد من المجالات، وذلك في القصر الرئاسي، في دار السلام. وتتعلق هذه الاتفاقيات بالتعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي، وإرساء آلية للتشاور السياسي، وقطاع الطاقة والمعادن والجيولوجيا، والنقل الجوي، والفلاحة، والصيد البحري، والأسمدة، والطاقات المتجددة، والسياحة، والتأمين الزراعي، وتطوير وحدات صناعية ولوجستية، وتطوير أروقة لوجستية بين الموانئ والوحدات الصناعية في تنزانيا، والشراكة بين اتحادي أرباب المقاولات في كلا البلدين، والقطاع المصرفي، والصحة، وتسهيل المبادلات التجارية والاستثمار في أفريقيا، فضلاً عن إنشاء وحدة لتعبئة الشاي عالي الجودة.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار التوجه الملكي، الرامي إلى تدعيم الشراكة "جنوب- جنوب"، لتعزيز الإطار القانوني المنظم للتعاون بين البلدين.

وقال وزير الخارجية التنزاني، أوغوستين ماهيغا، إن الزيارة تعد "حدثًا تاريخيًا غير مسبوق"، وسيتم خلالها التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، في مجموعة من المجالات، من بينها النقل الجوي، والسياحة، والبنية التحتية، والطاقة.

وذكر الوزير التنزاني أن العلاقات السياسية بين المغرب وتنزانيا تعود إلى ستينيات القرن الماضي، في زمن الرئيس التنزاني الراحل جوليوس نيريري، والعاهل المغربي الراحل الملك محمد الخامس، اللذين جمعتهما علاقات متينة، في إطار حركة التحرر الأفريقية.

ومن جانبه، أكد السفير المغربي في تنزانيا، عبدالإله بن ريان، أن الزيارة تمثل "نقطة فارقة في العلاقات التي تجمع المملكة بهذا البلد"، مشيرًا إلى أنها زيارة تاريخية، بجميع المقاييس، وذلك لكونها الأولى منذ اعتلاء العاهل المغربي العرش. كما تأتي عقب القرار الملكي المتعلق بعودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي.

واعتبر "بنريان" أن انفتاح المغرب على منطقة شرق أفريقيا ستكون له، لا محالة، العديد من النتائج الإيجابية، على المستوى السياسي، والاقتصادي، لافتًا إلى وجود وفد رسمي رفيع، يرافق الملك محمد السادس، ويضم مجموعة من الوزراء، والفاعلين الاقتصاديين، ورجال الأعمال. كما أشاد الدبلوماسي المغربي بـ"النتائج المشجعة للغاية"، التي خرج بها المنتدى "المغربي- التنزاني" الأول للتجارة والاستثمار، الذي انعقد، السبت، في العاصمة دار السلام، مؤكدًا على الاهتمام الذي أبدته تنزانيا حيال جعل المغرب حليفًا استراتيجيًا لها، سواء على المستوى السياسي، أو الاقتصادي.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس والرئيس التنزاني يترأسان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات الملك محمد السادس والرئيس التنزاني يترأسان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان - المغرب اليوم

GMT 20:03 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
المغرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 08:56 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

تعرفي على ديكورات معيشة جريئة بألوان "غامقة"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib