انطلاق فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية في أغادير
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

المصلي تكشف مساهمة المرأة في تطوير الاقتصاد الوطني

انطلاق فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية في أغادير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية في أغادير

فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية
الدار البيضاء - جميلة عمر

انطلقت فعّاليات الدورة الثانية لـ"معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة "، في أغادير، الأربعاء، الذي يُنظّم إلى 10 مارس/آذار الجاري، بحضور ثلة من النساء المقاولات من بعض الدول الأفريقية، وذلك بتزامن مع تخليد اليوم العالمي للمرأة.

وستشهد هذه التظاهرة المنظمة من طرف "جمعية بينهن للنساء المقاولات بسوس ماسة"، تحت شعار " "المرأة الأفريقية في قلب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني "، تنظيم مجموعة من الندوات والورشات التكوينية التي ستسلط الأضواء على مساهمة المرأة في الحياة الاقتصادية، إلى جانب عقد لقاءات من أجل التشجيع على الانفتاح على الأسواق الأجنبية، خاصة منها السوق الأفريقية.

وخلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي، أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، في كلمة لها بالمناسبة أن مساهمة المرأة في تطوير الاقتصاد الوطني أصبح من الحتميات، مبرزة أن المبادرات المحلية الجماعية هي الدعامة التي يتأسس عليها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تضطلع فيه المرأة بدور محوري، ويساهم بشكل وازن في الناتج الداخلي الخام، وخلق الثروة، ومناصب العمل.

وسجلت السيدة المصلي الأهمية الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد الاجتماعي في النسيج الاقتصادي لجهة سوس ماسة المعروفة عبر التاريخ بثقافة وقيم التضامن، مشيرة إلى أن الوزارة الوصية على القطاع ماضية قدما في تأطير وتطوير هذا القطاع الإنتاجي والخدماتي الحيوي، وذلك عن طريق التحديث والتأطير والتأهيل وذلك من خلال الاهتمام بتطوير المهارات المكتسبة لدى العنصر البشري، وتجميع الوحدات الإنتاجية في إطار تعاونيات، والتكوين النوعي المستمر، إضافة إلى تقديم أشكال أخرى مختلفة من الدعم.

ومن جهته اعتبر والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أغادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، أن معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة يشكل مناسبة لاستعراض المساهمة الفعالة للمرأة في اقتصاد الجهة، كما يعتبر فرصة لتشجيعها على الانفتاح على الأسواق الخارجية لاسيما منها السوق الأفريقية، فضلا عن إتاحة الفرصة للعنصر النسوي لإدراك دوره في إنجاح النموذج التنموي المستدام للمغرب، والذي يجعل من الإنسان قطب الرحى في أي عملية تنموية

أما رئيسة "جمعية بينهن للنساء المقاولات بسوس ماسة"، السيد خديجة بن مومن، فأشارت إلى أن حضور المرأة الأفريقية في الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة يترجم حرص الجمعية على الانخراط الفعلي في مسلسل الانفتاح على القارة الأفريقية الذي جعل منه المغرب اختيارا استراتيجيا يحقق المنفعة المتبادلة لشعوب القارة.

وأكدت السيدة بن مؤمن أن حضور بعض الدول الأفريقية في المعرض، إلى جانب مساهمة النساء الأفريقيات في الأنشطة الأخرى المنظمة بهذه المناسبة، من شأنه أن يعطي دفعة نوعية للدينامية المتواصلة التي أصبحت سمة مميزة لعلاقات المغرب مع عمقه الأفريقي على مختلف الأصعدة الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية والدينية وغيرها، فيما يتضمن معرض ريادة الأعمال النسائية المقام في أغادير على مساحة تصل ألف متر مربع أروقة تعرف بمجموعة من الأنشطة الاقتصادية والخدماتية لعدد من المقاولات والتعاونيات النسائية المنتسبة لجهة سوس ماسة، ولبعض الدول الأفريقية خاصة منها السنغال وتونس.

وموازاة مع هذا المعرض، سيتم تنظيم موائد مستديرة، ولقاءات لتقديم شهادات لنساء مقاولات، إلى جانب عقد ورشات تكوينية موضوعاتية، علاوة عن تكريم بعض النساء اللواتي أظهرن تميزهن خلال مسارهن المهني داخل المغرب وخارجه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية في أغادير انطلاق فعّاليات الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية في أغادير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib