شباط يتهم الأجهزة الأمنية بمحاولة قتله ونسف الأحزاب العريقة
آخر تحديث GMT 22:01:43
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

بعد اقتحامهم لمنصة القاعة التي احتضنت مؤتمر اتحاد العمَّال

شباط يتهم الأجهزة الأمنية بمحاولة قتله ونسف الأحزاب العريقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شباط يتهم الأجهزة الأمنية بمحاولة قتله ونسف الأحزاب العريقة

حميد شباط
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

تعرّض الأمين العام لحزب الاستقلال وقيادة نقابة الاتحاد العام للعمَّال في المغرب للتعنيف من طرف السلطات الأمنية التي تدخلت باستعمال القوة صباح، الأحد، 21 مايو/أيار الجاري، لإفراغ القاعة التي كانت تحتضن أعمال مؤتمر النقابة المذكورة. ففي الوقت الذي اقتحمت القوات العمومية منصة القاعة محاولة إنزال من كان فوقها بالقوة ومن بينهم شباط، بدأ هذا الأخير يخاطب المؤتمرين الحاضرين بالقاعة والمحيطين به، متهما في كلمته السلطات الأمنية بمحاولة قتله، حيت قال: "إذا وقع اليوم أي شيء، وإذا ما استشهدت فعلموا أن السلطات القمعية وراء ذلك"، متهما إياهم بطريقة مباشرة الأجهزة الأمنية.

ففي تصريح خطير، أدلى به حميد شباط، في لحظة اقتحام الأمن لمقر عقد الجمع العام لنقابة الحزب "الاتحاد العام للعمال”، خرج باتهام الداخلية، بـ"قتله" في حالة "ما لم يعد حيا خلال الأيام المقبلة، كما أقسم شباط قائلا: " أقسم بالله أننا سنموت شهداء في سبيل نقابة الاتحاد العام للشغالين، الله أكبر". وأضاف شباط، الذي تحدى منع وزارة الداخلية لمؤتمر نقابته، بالقول :"ما يحدث اليوم هو عودة إلى عهد أفقير، أفقير الجديد يتآمر على الشعب وعلى المؤسسة الملكية"، مستطردا "نحن ملكيون عاش الملك وليسقط الخونة".

وبالعودة إلى الكلمة الافتتاحية التي ألقاها الامين العام لحزب "الاستقلال"، الذي قال فيها :" أريد أعبر عن استيائي العميق لما وصل  إليه الوطن من طرف الأجهزة القمعية لوزارة الداخلية، والتي كانت السبب الرئيسي في كل الانتفاضات وكل المسيرات التي تحدث يوميا في كل مناطق المغرب وهي سبب سوء التدبير العام". وتابع شباط قائلا :" كل الأحزاب الوطنية الديمقراطية وكل النقابة الجادة مصنفة لدى الأجهزة الأمنية كشبكات إرهابية مع كامل الأسف لأنها تزعج المفسدين في هذا الأرض لأنها ضد التسلط"، مضيفا نحن شعب لن نقبل الظلم والحكرة ولا نقبل الاهانة ، ونحن نموت ونحن واقفون.. نموت ونحن بكرامتنا".

وهاجم زعيم "الاستقلال"، المديرة العامة للأمن الوطني بالقول :"ولن نقبل برجالات الحموشي يوقفو مؤتمر لنقابة في عمرها 60 سنة لاننا لا يمكن ان يعود لسنوات الرصاص ولسنوات الدماء"، مستطردا :"نحن قادرون على التصدي". وأوضح شباط أنه "لا يمكن لحزب الاستقلال في جوقة ضد مطالب الشعب، موقفنا واضح بعدم المشاركة مع الاحزاب الادارية في الانقلاب على الارادة الشعبية يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول".

وأكد شباط أن ما يحدث اليوم "لم نعشه مع أفقير" على حد تعبيره، مضيفا ":نقسم بالله اننا سنموت شهداء من أجل نقابتنا ومن أجل حزب الاستقلالّ"، وسط تكبير من انصار شباط".

ورفع المؤتمرون شعارات من قبيل "يا شباط ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح.. مع الشرعية.. بالروح بالدم نفديك يا شباط". من جانب آخر قال عادل بنحمزة في بلاغ عممه على صفحته على "فيسبوك"، إنه "على الرغم من كل محاولات نسف المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب فإن المؤتمر وفي ظل الحصار الأمني نجح في المصادقة بالإجماع على المكتب التنفيذي الجديد وعلى وثائق المؤتمر، وقد تم تفويض المكتب التنفيذي انتخاب الكاتب العام".

وكانت قوات الأمن تدخلت صباح، الأحد، لمنع عقد مؤتمر نقابة "الاتحاد العام للعمال" جناح حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بعدما انشق جناح عضو اللجنة التنفيذية، حمدي ولد الرشيد عن النقابة. وجاء هذا القرار بناء على حكم عاجل بإيقاف انعقاد هذا المؤتمر، استجابة للدعوى العاجلة التي رفعها النعمة ميارة، الذي تم انتخابه كاتبا وطنيا للاتحاد في وقت سابق عن أمر المحكمة الإدارية الابتدائية في الرباط.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباط يتهم الأجهزة الأمنية بمحاولة قتله ونسف الأحزاب العريقة شباط يتهم الأجهزة الأمنية بمحاولة قتله ونسف الأحزاب العريقة



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:44 2024 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

بيدرو سانشيز يحط الرحال في المغرب

GMT 17:27 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوة واعدة لإنتاجِ لقاح لفيروسِ التهاب الكبدِ الوبائيِ « سي »

GMT 09:04 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على ديكور فيلّا كريستيانو رونالدو الجديدة

GMT 11:37 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على العطور الرجالية التي لا تستطيع النساء مقاومتها

GMT 06:36 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أجمل وأفخم أجنحة وغرف في الفنادق في دبي

GMT 22:39 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

خضروف يتعاقد مع شباب الريف الحسيمي

GMT 15:51 2018 السبت ,07 تموز / يوليو

 زلزال بقوة 6 درجات يضرب شرق اليابان

GMT 22:56 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

يوفنتوس يخسر كليني في مباراة الديربي أمام نابولي

GMT 22:33 2018 الأربعاء ,13 حزيران / يونيو

الشركة الوطنية للطرق السيارة تنبه إلى "إيقاع العيد"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib