الطيران الحربي يقتل 93 متطرفًا من تنظيم داعش في الموصل
آخر تحديث GMT 08:04:06
المغرب اليوم -

الوضع الأمني يزداد تدهورًا في أرجاء جمهورية العراق

الطيران الحربي يقتل 93 متطرفًا من تنظيم "داعش" في الموصل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطيران الحربي يقتل 93 متطرفًا من تنظيم

طيران التحالف الدولي
بغداد - نجلاء الطائي

قتل طيران الجيش، الأحد، 93 متطرفًا من تنظيم "داعش" ودمر عدد من عجلاتهم المدرعة غربي قضاء تلعفر، فيما أعلن الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله مجمل الموقف للعمليات العسكرية التي انطلقت، الأحد لتحرير الساحل الأيسر من قبضة تنظيم "داعش"، وقال يارالله في بيان له، أنه شرعت جحافل من قطعات الجيش المتمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة وقطعات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع وفق3 وفق5 وفق6 النخبة وقطعات الحشد الشعبي المتمثلة بفرقة العباس القتالية بالتقدم باتجاه أهدافها لتحرير الساحل الأيمن وبإسناد من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي.

وأضاف أن قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من تحرير قرى ( اللزاكة والكرامة والبو جواري والجماسة وكنيطرة والزكروطيه والعذبة والكافور والأبيض وكذلك السيطرة على المحطة الرئيسية لكهرباء اللزاكة التي تغذي الساحل الأيمن بالكامل والسيطرة أيضًا على الطريق الذي يربط تقاطع حمام العليل مع طريق بغداد الموصل ضمن سيطرة العقرب وأصبحت القطعات على مشارف هضبة البوسيف واستطاعت أيضاً القطعات من معالجة وتدمير ١٤ عجلة مفخخة  /٦ عبوات ناسفة /٢ مضافة للعدو/١دراجة نارية/١حزام ناسف/مفرزتين  هاون / عجلة تحمل إرهابيين/ مفرزة رشاشة BKC وقتل عدد من المتطرفين، مبينا انه تم تطهير مساحة تقدر ب٦٠ كيلو متر مربع.

وأوضح الفريق الركن يارالله أن محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة: تمكنت القطعات من تحرير (قرى باخيرة، الحراقيات، الابراهيمية ، الحسينية، شيخ يونس الديباجة) وأصبحت القطعات على مشارف تلول عطشانه وتمكنت القطعات من تدمير (عجلتين مفخختين /٤مفارز هاون /٢شفل) والاستيلاء على ٢ أحادية وتدمير عجلة تحمل متطرفين وقتل عدد من المتطرفين وأصبحت على مشارف سلسلة جبال عطشانه وتطهير مساحة تقدر بـ ٦٣ كيلو متر مربع"

وقال: "إن فرقة العباس القتالية و لواء٣٦ الفرقة التاسعة تمكنت القطعات من تحرير قرى (أمام حمزة - تل كيصوم) وأصبحت على مشارف السحاجي وتم تدمير 3 عجلات مفخخة وتدمير مفرزتي هاون وعجلة تحمل أحادية وقتل عدد من المتطرفين.

وأشار يارالله إلى الإسناد الجوي بالقول أنه تم تأمين الإسناد الجوي للقطعات المتقدمة وضرب الأهداف بالعمق من قبل أبطال طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي وقالت: "الإسناد الجوي من قبل طيران الجيش، حيث تمكنت من تأمين (٥٤) طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد كبير من المتطرفين وتدمير ٣ عجلات مفخخة وشفل مدرع و٤ دراجات نارية مفخخة و٣ عجلات تحمل متطرفين وتدمير أحادية عدد ٢ ومفرزة BKC _ مفرزة هاون عدد ٢ وتدمير ٤ مضافات للعدو ومقر قيادة وسيطرة في البو سيف".

وإشار إلى الاسناد الجوي من قبل القوة الجوية، حيث  تمكنت من تامين ٧ طلعات قتالية على الساحل الأيمن حيث استطاعت من تدمير ٦ معامل تفخيخ عجلات وصناعة العبوات -٢ مضافة للعدو /٣ عجلات مفخخة /عجلة تحمل أحادية، وبخصوص الإسناد الجوي من قبل طيران التحالف الدولي، وأبرز يارالله: "تمكن طيران التحالف الدولي من تأمين، ٩ طلعات قتالية ٤ طلعات سمتية ٦ طلعات لطائرات الاستطلاع المسلح المسيرة حيث تمكنت من تدمير عدد كبير من المعدات وقتل عدد من المتطرفين".

وفي سياق ذي صلة، ذكر بيان لوزارة الدفاع ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، إن "طيران الجيش كان بالمرصاد للتعرض الذي قامت به العناصر المتطرفة على المحور الغربي، حيث أقلعت طائراتنا منذ الدقائق الأولى لإسناد قطعات الحشد الشعبي ونفذت 22طلعة قتالية حتى الصباح وكانت نتائج باهرة جداً".

وأضاف البيان أن "الطيران قتل 93 متطرفًا ودمر 18عجلة همر وعجلات مدرعة مختلفة الأنواع وقسم منها تحمل الدواعش وتم تدمير أكثر من 70% من قوة العدو في مناطق غرب تلعفر والشريعة الشمالية وقرية عين طلاوي وعين الحصان الجنوبي".

وتابع أنه "استمر الطيران حتى الساعة السادسة صباحاً ولحد الآن طائراتنا تلاحق العدو في عمق الصحراء"، وأعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير الجانب الايمن من الموصل من عناصر" داعش" المتطرفة.

وتم خلال الساعات الأولى من الإعلان على انطلاق تحرير الجانب الأيمن في الموصل تحرير عدد من القرى وتكبيد داعش خسائر فادحة.

وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي " إنهاء المرحلة الاولى والمهمة مما كُلف به من عمليات تحرير الجانب الأيمن للموصل، وأن اللواء السادس والعشرين أنهى المرحلة الأولى والمهمة مما كُلف به من عمليات تحرير الجانب الأيمن للموصل"، وأشار البيان إلى أن " اللواء حقق نصراً مؤزرًا بعد الحاقها هزيمة كبرى بداعش"، مبينًا أن "الأهداف المتحققة هي تحرير قرية تل المحترقة و تل كيصوم والوصول إلى سلسلة جبال عطشانة جنوب الموصل".

وأوضح الخبير الستراتيجي واثق الهاشمي، الأحد، أن إعلان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي انطلاق عمليات تحرير غربي الموصل هو "رسالة لداعش"، مبينا ان قرار بدء التحرك العسكري للقوات الأمنية هو "قرار عراقي بحت".

وقال الهاشمي، في تصريح صحافي، أنه "لا تأثير دولي على توقيت انطلاق عملية تحرير الجانب الأيمن من الموصل، كذلك العمليات السابقة"، موضحا ان "العبادي أطلق عمليات تحرير غربي الموصل، لسببين، الأول هو استكمال العدة العسكرية، والثاني، لإيصال رسالة لداعش مفادها أن العالم كله ضد تطرفهم".

وأضاف الخبير، أن "إعلان بدء التحرير من ميونخ، وبوجود أكثر من 500 شخصية عالمية مهمة، هو واعز قوة للعراق"، مشيرا الى ان "القرارات العسكرية هي عراقية بحتة، ولا وجود لطرف عربي أو أجنبي يحق له إعطاء الضوء الأخضر للعراق كي يعلن أو يوقف شيء ما سيما معارك التحرير".

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ،حذر في كلمة له خلال مؤتمر ميونخ للأمن، السبت، من المقاتلين العائدين الى بلدانهم الذين شاركوا داعش بارتكاب أبشع الجرائم، فيما وصفهم بـ"قنابل موقوتة"، وصف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الانتصارات البطولية للقوات المسلحة بكافة تشكيلاتها لاستكمال تحرير مدينة الموصل بالحاسمة على طريق القضاء التام والقريب على رجس المتطرفين .

وحيا معصوم في بيان له الأحد حصل" العرب اليوم"على نسخة منه، "الزحف الظافر للقوات المسلحة لتحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل"، مشيدًا " بالمعنويات البطولية والمهارة القتالية العالية التي أظهرتها في حملاتها الباسلة لتطهير كل شبر من أراضي الوطن من سيطرة عناصر داعش المتطرفة".

وقال معصوم : إن " الانتصارات البطولية لقواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها لاستكمال تحرير الموصل والتي تكللت اليوم بتحرير تل كيصوم وقرى الكنيطرة والأبيض جنوب البوسيف وعدد من القرى الإستراتيجية الأخرى والوصول إلى مشارف سلسلة جبال عطشانة غرب الجانب الأيمن لمدينة الموصل، تمثل انتصارات حاسمة على طريق القضاء التام والقريب على رجس المتطرفين".

وأشار إلى أن " المنطقة التي تم تحريرها بعد ساعات من انطلاق المعركة صباح اليوم تمثل منطقة إستراتيجية شديدة الأهمية لتحقيق النصر"، وفيما عبّر رئيس الجمهورية عن " تقديره للتعامل المسؤول التي أظهرته قواتنا المسلحة في حماية واستقبال المدنيين الهاربة من جحيم داعش ، وجه بضرورة عدم تعريض المدنيين لأية خسائر".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيران الحربي يقتل 93 متطرفًا من تنظيم داعش في الموصل الطيران الحربي يقتل 93 متطرفًا من تنظيم داعش في الموصل



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib