القوات العراقية المُشتركة تُسيطر على نصف مطار الموصل وغالبية معسكر الغزلاني
آخر تحديث GMT 10:02:54
المغرب اليوم -

العبادي يبحث مع مسؤول عسكري أميركي تحرير الجانب الأيمن من المدينة

القوات العراقية المُشتركة تُسيطر على نصف مطار الموصل وغالبية معسكر الغزلاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوات العراقية المُشتركة تُسيطر على نصف مطار الموصل وغالبية معسكر الغزلاني

عناصر القوات العراقية المُشتركة
بغداد - نجلاء الطائي

حررت القوات الأمنية المشتركة بمساندة الحشد الشعبي، الخميس، نصف مطار الموصل الدولي وغالبية معسكر الغزلاني في المحور الجنوبي الغربي للساحل الأيمن لمدينة الموصل، بينما شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 38 غارة على مواقع تنظيم" داعش" المتطرف في العراق وسورية خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وذكرت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، في بيان لها الخميس، أنها نفذت 24 غارة ضد مواقع داعش في سورية قرب مناطق البوكمال والباب والشدادي والرقة والتنف ودير الزور وتدمر وأم طماخ"وأضافت أن " القوات استهدفت في العراق مواقع تابعة لداعش من خلال 14 غارة قرب بيجي والموصل والقيارة وراوة وتلعفر".. وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي عن الإيجاز اليومي لعملية قادمون يا نينوى (المرحلة الثالثة) ليوم الخميس، حصل"المغرب اليوم"على نسخة منه، أن "قطعات الجيش المتمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة وقطعات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع والفرقة الثالثة والفرقة الخامسة والفرقة السادسة النخبة والفرقة الالية وقطعات الحشد الشعبي المتمثلة بفرقة العباس (ع) القتالية وقوات مكافحة التطرف شرعت بالتقدم باتجاه اهدافها لتحرير الساحل الايمن وباسناد من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي وحسب المحاور ".

وأضاف، "في محور قيادة قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع، تمكنت هذه القطعات من التقدم وتحرير قرية اليرموك شمال البوسيف واقتحام مطار الموصل وتمكنت من تحرير اكثر من 50% من المطار وتطهير بنايات المطار ومعمل السكر والمجمع السكني ومازالت القطعات مستمرة بعملية التطهير وتمكنت من تدمير 5 عجلات ملغومة ودراجة نارية والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة والعثور على انفاق للدواعش وتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة وقتل عدد من المتطرفين واسر احد المتطرفين شيشاني الجنسية".

وأوضح البيان، بشأن محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس (ع) القتالية، أن القطعات العسكرية تمكنت من التقدم بأربعة اتجاهات باتجاه حي الطرب وتل الرمان والصعود على سلسلة جبال عطشانة وتمكنت من الوصول الى معامل الجص والوصول الى حافة حي الطرب ومحطة الكهرباء الرئيسية والدخول الى قرية تل الرمان ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 10عجلات ملغومة وتدمير صهريجين ملغومين وتفجير 60 عبوة ناسفة وقتل عدد من المتطرفين".

وباشرت القطعات بالتقدم في محور قوات مكافحة التطرف، بعدة اتجاهات وتمكنت من تحرير قرية تل الريان والمجمع السكني والكائنة غرب معسكر الغزلاني وادامة التماس مع حي المامون والمباشرة بالتقدم واقتحام معسكر الغزلاني وتمكنت من السيطرة على مستودعات العتاد القديمة واكمال 85% من المعسكر ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 5 عجلات ملغومة ودراجتين ناريتين وتفجير اكثر من 65 عبوة ناسفة وقتل عدد من المتطرفين وتدمير عجلتين تحمل احادية".

وأكد البيان، أن "عناصر داعش حاولت الهجوم بقطعات كبيرة معززة بالعجلات المدرعة والملغومة والقادمة من القيروان باتجاه تل اسكع وتمكنت قطعات الحشد الابطال من احباط الهجوم وقتل عدد كبير من المتطرفين وتدمير معداتهم والعجلات المدرعه وتدمير الاسلحة".

وأبرز البيان، دور الإسناد الجوي في تأمين القطعات المتقدمة وضرب الأهداف بالعمق من قبل أبطال طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي ،وقال :تمكنت مروحيات طيران الجيش من تأمين 28 طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد كبير من المتطرفين وتدمير 4 عجلات تحمل عناصر داعش وعجلتين ملغومتين وتدمير دراجتين نارييتين ملغومتين وتدمير مقرين لداعش وتدمير احادية ومفرزتي هاون".

وتمكنت من تأمين 7 طلعات قتالية على الساحل الأيمن وتلعفر، حيث تمكنت من تدمير 4 معامل تلغيم عجلات وصناعة العبوات في تلعفر وتدمير مخزن للاسلحة والاعتدة وتدمير 6 عجلات تحمل احادية في قرية ميهلة غرب تلعفر وتدمير مجمع كبير لداعش غرب تلعفر وتدمير 3 عجلات ملغومة غرب تلعفر".

وعن دور طيران التحالف الدولي في الإسناد الجوي، أكد أن " طيران التحالف الدولي تمكن من تامين 15 طلعة قتالية و٤ طلعات سمتية و 8 طلعات لطائرات الاستطلاع المسلح المسيرة حيث تمكنت من تدمير عدد كبير من المعدات وقتل عدد من المتطرفين".

وأفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، الخميس، بأن "استخبارات التدخل السريع تمكنت، اليوم، من اعتقال قائد كتيبة الانتحاريين في مطار الموصل المدعو ابو عمر الروسي"وأضاف المصدر ، أن "الروسي اعتقل اثناء عمليات اقتحام مطار الموصل وهو لا يتكلم العربية".. وبحث رئيس الوزراء حيدر العبادي في مكتبه اليوم الخميس مع قائد القيادة المركزية الامريكية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل والوفد المرافق له بحث سير معركة الساحل الايمن لمدينة الموصل.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ورد لـ"المغرب اليوم" نسخة منه، أن الجانبين بحثا "الانتصارات المتحققة لقواتنا البطلة في اول ايام انطلاق عملية الجانب الايمن والدعم الدولي للعراق في محاربة التطرف".
وقدم الجنرال فوتيل بحسب البيان "التهنئة بالانتصارات المتحققة في الجانب الأيمن والت

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية المُشتركة تُسيطر على نصف مطار الموصل وغالبية معسكر الغزلاني القوات العراقية المُشتركة تُسيطر على نصف مطار الموصل وغالبية معسكر الغزلاني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib