مسرحيون وأكاديميون مغاربة يشاركون في أيام الشارقة المسرحية
آخر تحديث GMT 04:46:39
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

بحضور أكثر من 100 شخصية فنية يمثلون عدة بلدان عربية

مسرحيون وأكاديميون مغاربة يشاركون في أيام الشارقة المسرحية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسرحيون وأكاديميون مغاربة يشاركون في أيام الشارقة المسرحية

أيام الشارقة المسرحية
الرباط ـ عمار شيخي

يشارك أكاديميون وفنانون مغاربة في الدورة السادسة والعشرين، لتظاهرة (أيام الشارقة المسرحية)، التي تحتضنها الإمارة خلال الفترة ما بين 17 و27 مارس الجاري، وتحظى المشاركة المغربية في مختلف الندوات والحلقات النقاشية، التي تنظم في إطار هذه التظاهرة الثقافية الهامة، التي يحضرها أكثر من 100 شخصية فنية من ممثلين ومخرجين ونقاد وأكاديميين من عالم المسرح والثقافة يمثلون عدة بلدان عربية، بتقدير كبير واهتمام خاص سواء من لدن الحضور أو وسائل الإعلام الإماراتية.

وتتنافس ثماني فرق مسرحية مشاركة في هذه التظاهرة الثقافية للظفر بجوائز المهرجان، فيما سيتم عرض مسرحيات ثلاث فرق أخرى خارج المسابقة الرسمية. وتتكون لجنة تحكيم مسابقة (أيام الشارقة المسرحية) من كل من الممثل المسرحي أحمد الجسمي (الإمارات)، والمخرج والأكاديمي مسعود بوحسين (المغرب)، والمخرج ناصر عبد المنعم (مصر)، والمخرج فراس الريموني (الأردن)، والناقد جوان جان (سوريا).
وشارك الناقد والأستاذ الجامعي فهد كغاط، في ندوة في موضوع "أرشفة العرض المسرحي: الوعي والتجربة"، حيث عرض للطرق والأساليب المعتمدة في مجال أرشفة العروض المسرحية. وأشار في هذا الصدد إلى أن امتلاك وثائق أو مواد أرشيفية عن العرض المسرحي يعد ضرورة ملحة لفهم تجربة العرض في المستقبل وتمثلها وقراءتها.

كما شارك الأستاذ الجامعي رشيد بناني بمداخلة، في ندوة حول موضوع "تاريخ الملصق، البوستر في المسرح العربي"، تطرق فيها لتاريخ الملصق ووظائفه، موضحا أنه يحمل رسالة إشهارية، اعلانية أو دعاية لموضوع سياسي أو ثقافي.
ويتضمن برنامج (أيام الشارقة المسرحية) سلسلة من الندوات، من بينها على الخصوص، "المسرح بين النخبة والجمهور"، و"مهرجانات المسرح العربي في أفق عقدها الخامس.. أي دور وأي حضور"، و"أرشفة العرض المسرحي"، كما تناقش الندوات كيفية "إدارة الفرق المسرحية العربية"، إلى جانب عدد من الجلسات النقاشية التي تبحث بالخصوص "مسرح القراءة: نصوص وأصوات"، و"النص المسرحي، الصحف، والقراءة"، كما يتضمن برنامج (أيام الشارقة المسرحية)، التي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة، تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تقديم عروض مسرحية لفرق إماراتية محلية، وعدد من الندوات والحلقات الحوارية والورشات التكوينية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسرحيون وأكاديميون مغاربة يشاركون في أيام الشارقة المسرحية مسرحيون وأكاديميون مغاربة يشاركون في أيام الشارقة المسرحية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 11:41 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فرنسا العظمى «سابقاً»

GMT 21:05 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مبابي يحسم مستقبله مع سان جرمان رسميًا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib