العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا
آخر تحديث GMT 03:55:04
المغرب اليوم -

تسلط الضوء على المواقع التاريخية والحضارية للمدينة

العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا

مهرجان العاصمة الإسماعيلية مكناس
الدار البيضاء - جميلة عمر

انطلقت عشية، الجمعة، مهرجان العاصمة الإسماعيلية مكناس التي تحتفي بمرور 20 عامًا على تصنيف المدينة من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" تراثًا إنسانيًا عالميًا.

وخلال الندوة التي نظمت قبل انطلاق المهرجان، خرجت الفنانة المغربية نجاة الرجوي بتصريح كان جله على الفنان سعد المجرد،  معتبرة على أنه انسان خلوق، وما تعرض له ماهي إلا  مؤامرة، فلمجرد إنسان وليس بملاك والقضاء الفرنسي سيعطي كلمته في الموضوع. فهو نجم كبير ويستحق الوقوف إلى جانبه ولو بالدعاء، أما سلطان الطرب المغربي عبدالوهاب الدكالي، تحدث عن مشاركته في هذا المهرجان، موضحًا إلى وسائل الإعلام  أن الملك استغرب لتوشيحه لأول مرة على الرغم من 50 عامًا من العطاء.

العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا
وسيمتد المهرجان على طيلة خمسة أيام من 2 إلى 7 من الشهر الجاري، وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي تنظمها الجماعة الحضرية لمكناس، من خلال العديد من الأنشطة والمبادرات والتظاهرات الفنية والثقافية والفكرية، إلى تسليط الضوء على مختلف المآثر والمواقع التاريخية والحضارية التي تتوفر عليها المدينة والتي أهلتها لتفردها وغناها لتصنف من طرف منظمة اليونسكو عام 1996 كتراث عالمي إنساني.

ويهدف هذا الحدث الفني والثقافي، الذي يستهدف عموم سكان المدينة وزوارها وكذلك المؤسسات والهيئات والفعاليات المؤثرة سواء داخل المدينة أو خارجها، إلى إطلاق مبادرة طموحة من أجل تكثيف جهود جميع المتدخلين لترتيب مآثر أخرى وبعض أشكال التراث اللامادي التي تختزنها العاصمة الإسماعيلية، وذلك عبر توظيف هذه المناسبة الاحتفالية من أجل الترويج للمدينة ولتنوع مؤهلاتها التاريخية والثقافية, وكذلك باعتبارها رافدًا من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

وستحتضن هذه الاحتفالية والأنشطة والمبادرات المبرمجة في إطارها مختلف الفضاءات والأمكنة التاريخية كقصر المنصور وقاعة الإسماعيلية وهري السواني والقصر البلدي، وذلك بشراكة مع المؤسسات العمومية المحلية والوطنية وهيئات ومكونات النسيج الجمعوي وبعض المنظمات والمعاهد الدولية.

وستتميز هذه التظاهرة أيضًا بتنظيم معارض للصور والوثائق والمخطوطات والكتب والتحف، بالإضافة إلى معارض لمنتجات الصناعة التقليدية والفنون التشكيلية ومنتوجات الزيتون والطبخ المكناسي الأصيل، فضلًا عن تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية مع تقديم عروض مسرحية والقيام بجولات سياحية. 

وموازاة مع الشق الأكاديمي، ستعرف هذه التظاهرة تنظيم سهرات فنية تراثية للاحتفاء بإبداعات شيوخ الملحون وكذلك سهرات في الطرب الأندلسي والمديح والسماع، بالإضافة إلى حفلات يحييها فنانون ومبدعون، من بينهم سعيدة فكري ونعمان لحلو وسامي يوسف وغيرهم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا العاصمة الإسماعيلية تحتفي بــ 20 عامًا على تصنيفها تراثًا عالميًا إنسانيًا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib