كلية الآداب تكرم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

تقديرًا لما قدمه للثقافة المغربية وجهوده البحثية

كلية الآداب تكرم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كلية الآداب تكرم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

تكريم أحمد بوكوس تقديرًا للخدمات التي قدّمها للثقافة الأمازيغية
الرباط - المغرب اليوم

كرمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، تقديرًا لما قدمه من خدمات جليلة للثقافة المغربية وللأمازيغية على وجه الخصوص، وللبحوث العلمية التي أنجزها في مجال اللسانيات.

وأكد عميد الكلية جمال الدين الهاني، أن بوكوس يعد من أبرز رواد البحث في مجال اللسانيات الاجتماعية والصوتيات وفي اللغة والثقافة الأمازيغيتين، مبرزًا المكانة المتميزة لبوكوس ضمن خارطة الباحثين الرواد الذين حظوا بمكانة دولية والذين ترجمت كتاباتهم للغات متعددة وحظيت أعمالهم باهتمام واسع.

وأضاف أن بوكوس الذي يعد باحثًا مخضرمًا في مجال اللغة والثقافة في المغرب، عمل أستاذًا جامعيًا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط، حيث شغل بها منصب رئيس شعبة اللغة الفرنسية وآدابها في ثمانينيات القرن الماضي، كما أشرف على أطروحات عديدة حول اللغة الأمازيغية.

وشدد الهاني، على أن هذا التكريم يعد خير دليل على وفاء جامعة محمد الخامس في الرباط واعترافها بالجميل لنسائها ورجالها وأعمدتها الفكرية البارزة التي تصدرت وتتصدر المشهد الفكري على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وقدم مجموعة من زملاء وأصدقاء بوكوس، شهادات حول مساهمته، كعميد للمعهد وأستاذ جامعي متخصص في علم الاجتماع واللسانيات، في النهوض بالثقافة المغربية عمومًا وباللغة والثقافة الأمازيغيتين على وجه الخصوص، وأجمع هؤلاء على كون بوكوس، المولود عام 1946 في منطقة لاخصاص قرب مدينة تزنيت، يعد من المثقفين المغاربة الأوائل الذين اهتموا باللغة والثقافة الأمازيغيتين منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث أنجز أبحاث ودراسات حول اللغة والمجتمع والثقافة الشعبية في المغرب، وغيرها من الأعمال التي أغنت الخزانة المغربية في تخصص علم الاجتماع واللسانيات.

من جانبه، عبر بوكوس عن شكره لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية على هذا التكريم الذي يعد احتفاء بالبحث العلمي والباحثين في هذا الصرح العلمي الوطني، مشيرًا إلى أنه مدين كثيرًا لهذه المؤسسة التي تخرج منها كما تولى مهمة البحث والتدريس بها على مدى قرابة ثلاثين سنة.

وشهد حفل التكريم حضور شخصيات من عالم الأدب والعلوم الإنسانية والثقافة، على هامش ندوة وطنية نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس في الرباط بالتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حول موضوع "اللغات في المغرب.. مقاربات وصفية ونظرية ومقارنة"، وذلك بمشاركة أساتذة وباحثين من عدة مؤسسات جامعية من مختلف جهات المغرب.

ويتضمن برنامج هذه الندوة، التي تنظم على مدى يومين، عدة محاور منها، "تهيئة ودينامية ووضعية اللغات في المغرب" و"المجتمع واللغات في المغرب حكامة وسياسة هوياتية" و"بنية الجملة في الأمازيغية" والأمازيغية والتكنولوجيات الحديثة" و"المتلازمات اللفظية في القواميس الأمازيغية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلية الآداب تكرم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كلية الآداب تكرم عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib