المغرب اليوم  - وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد

فيما رصد "المغرب اليوم" لوحات تنقل الحياة البغدادية القديمة

وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد

وكيل وزارة الثقافة يفتتح معرض الفنانة فيحاء نهاد
بغداد - نجلاء الطائي

افتتح صباح الثلاثاء، وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية فيحاء نهاد، على قاعة دائرة الفنون التشكيلية في مبنى الوزارة تحت عنوان "بغداديات". وتضمن المعرض 20 لوحة تشكيلية استطاعت الفنانة أن تنقل الحياة القديمة البغدادية بكل شفافية بفرشتها وألوانها التي عودتنها علية". وقال فوزي الاتروشي لـ"المغرب اليوم": "اليوم تحتفي وزارتنا بمعرض الفنانة التشكيلية الرائعة فيحاء نهاد، التي أعطت للفن التشكيلي ذوق أخر بهذه الوحات التي نراها، والتي تتمتع بالدم الكردي". وتابع القول "إن أهم مايميز لوحات الفنانة فيحاء نهاد، طبيعة الحياة البغدادية ،ومظاهر المواطن البغدادي البسيط، مبينا "استعمالها ألوان شفافة ، مما زاد من جمالية الوحات". وأكد الاتروشي دعمه الكامل للفنانيين التشكيلين من خلال مشاركة الوزارة في المعارض الدولية، وإعطاء فرصة للفنانيين في مثل هذه المعارض، داعيا في الوقت ذاتة إلى التركيز على الفنانين التشكيلين الشباب، لأنهم مشروع المستقبل والمكمل للفنانيين الرواد، مضيفا "الوزارة في صدد وضع خطة لاحتضان جميع الفنانين التشكيلين الشباب، وإقامة لهم معارض من أجل تطويرهم وتهيئتهم، مشيراً إلى أن هذا المعرض رقم 80 ، والتي تقيمه الوزارة لجميع الفنانين التشكيلين".
الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد تحدثت لـ"المغرب اليوم"عن معرضها الأول قائلةً "هذا المعرض يحمل ذكريات جميلة لكل بغدادي، واستطعت أن أعيد هذه الذكريات بهذه الوحات التي تشاهدونها، والتي تحمل تراث بغداد والشناشيل والأزقة والمناطق القديمة البغدادية، مثل منطقة الشواكة والأعظمية والكاظمية، ووضعت كل لمساتي وإحساسي في كل لوحة، وكل ما عشته في طفولتي كانت هذه الذكريات هي السبب الرئيسي لإقامة هذا المعرض، لافتة إلى استعمالها ألوان خفيفة جدا لكي تبحث البهجة في عيون المتلقى البسيط.
وفي طور سؤالنا عن حرية الفنانة التشكيلية في العراق وهل هي مقيدة برسم لوحات جريئة وهل لديك مشاركات دولية. أجابت : الفن غير مقيد الفن يعني الحرية يعني السلام ولكن نحن في مجتمع شرقي لا تستطيع الفنانة أن تأخذ حريتها بالكامل بسبب التقاليد والأعراف التي تربينا عليها منذ الصغر، ولابد أن أتحفظ في أعمالي، لأن الزائر يكون من شتى الشرائح، أما في الدول الأوروبية، فالوضع يختلف فالمرأة والرجل متساوين في كل شي"، مضيفة أن لديها العديد من الأعمال الفنية في العديد من الدول العربية والعالمية تركيا ودولا أوروبية ".
وناشدت نهاد" الوزارة  تخصيص قاعة للفنانين التشكيلين، لإقامة معارضهم الشخصية، لافته إلى الأسعار الباهظة والمكفلة للقاعات الأهلية، وأغلب الفنانيين لا يملكون القيمة المادية الكافية لإقامة معرض على حسابهم الخاص.
بدورة قال مدير المكتب الإعلامي للمفتش العام في وزارة الثقافة ضياء يونس  لـ "المغرب اليوم" استطاعت الوزارة لأن تقيم كثيراً من المعارض للفنانين التشكيلين في مبنى الوزارة وخارج المبنى، واليوم تكمل الوزارة سلسلة هذه المعارض بمعرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد، التي سحرتنا بهذه الوحات النابعة من إحساس مرهف ولمسات رقيقة حلقت في سماء بغداد بهذه الوحات التي تعيدنا إلى ذكريات وأيام جميلة وملامح بغداد التراثية، من خلال تأكيدها على الأزقة القديمة".
وتميز هذا المعرض بتناسق الألوان والرؤى، واختيار المحاور الصحيحة منها السريالية والتجريدية، كل هذه أعطت للمعرض نكهة جميلة.
ويأتي هذ المعرض مكمل للمعارض السابقة والذي يدرج ضمن بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013.
تصوير –  محمد صبيح

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد  المغرب اليوم  - وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان رائع باللون الكريمي

لندن - كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  - نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib