مولاي الرشيد  يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

متوقفًا في الرواق الخاص لدول وسط أفريقيا

مولاي الرشيد يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مولاي الرشيد  يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء

الأمير مولاي رشيد في المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء
الدار البيضاء ــ جميلة عمر

ترأس الأمير مولاي رشيد، الخميس، افتتاح الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس في الفترة ما بين 9 و 19 فبراير/شباط الجاري.

وقام الأمير مولاي رشيد في هذه المناسبة، بجولة في المعرض،إذ زار عدة أروقة من بينها الرواق الخاص بالمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، ضيف شرف هذه الدورة، حيث يتم عرض عدة منشورات تعرف في مختلف الدول الأعضاء في هذه المجموعة.

كما قام رشيد، بزيارة عدة أروقة أخرى، وهي رواق وزارة الثقافة ورواق مجموعة مكتبة المدارس، ورواق الناشرين الجزائريين، ورواق المعهد الفرنسي، وأميركا اللاتينية، ومعهد سرفانتيس، والرابطة المحمدية للعلماء، والمملكة العربية السعودية، ودار أميركا ومكتبة الإسكندرية، وكتب الصين وكالة الجنوب، ورواق دار النشر "ملتقى الطرق".

مولاي الرشيد  يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء

ولدى وصول الأمير، إلى فضاء المعرض الدولي المحتضن لهذه التظاهرة، استعرض تشكيلة من القوات المساعدة، أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية بالنيابة، والسيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة، والسادة أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، والتي تضم 10 دول هي الغابون وأنغولا، و الكاميرون،و جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وغينيا الإستوائية ورواندا، وساوتومي وبرنسيب، وتشاد.

كما تقدم للسلام على الأمير، السادة محمد لطفي مريني، الكاتب العام لوزارة الثقافة، وخالد سفير، والي جهة الدار البيضاء – سطات وعامل عمالة الدار البيضاء, ومصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، ومحمد سمير الخمليشي، عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا، وعبدالعزيز عماري، رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، ومحمد نجيب عمور، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، وحسن الوزاني، مندوب المعرض، وعزيز علمي كورفطي،مدير مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء.

ويعرف المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، المنظم من طرف وزارة الثقافة، مشاركة 54 بلدًا، وسيستضيف أحد عشر وزير ثقافة أفريقيًا وأربعين ناشرًا وكاتبًا.

ويتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض، 350 ألف زائر سيكتشفون في فضاءاته 100 ألف عنوان في ثلاثة ملايين نسخة لنحو 702 عارض ( 353 مباشر و349 غير مباشر)، ينتمون لـ 54 بلدًا مشاركًا في هذه التظاهرة.

وعلى غرار العام الماضي، سيشهد المعرض فعاليات الدورة الثانية لـ"منصة الحقوق" التي تعد أرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة وغيرهما، مفتوحة في وجه مهنيي الكتاب والنشر، لتشجيع وإشعاع الكتاب على المستوى الدولي، والتي لاقت تجاوبًا مهمًا في نسختها الأولى لدى مهنيي الكتاب في داخل المغرب وخارجه.

ويقترح برنامج النسخة 23 أيضًا، علاوة على الأنشطة الخاصة للبلدان الأفريقية، ضيفة الشرف، عددًا من الندوات الموضوعاتية، وأمسيات ليالي الشعر، ولقاءات مع المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة وورشات للأطفال، وكذا تسليم الجائزة الدولية "ابن بطوطة" لأدب الرحلة.

كما ستحتضن فضاءات الأنشطة الثقافية، التي يتضمنها المعرض الممتد على مساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، أربع قاعات هي قاعة أفريقيا، وقاعة ابن بطوطة (بمناسبة منح جائزة ارتياد الآفاق لأدب الرحلة)، وقاعة إدمون عمران المليح (بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الكاتب المغربي الراحل)، وفضاء الطفل في رواق وزارة الثقافة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مولاي الرشيد  يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء مولاي الرشيد  يفتتح المعرض الدولي للكتاب في دورته 23 في الدار البيضاء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib