ارتفاع أسعار النفط الخام ينهك اقتصاديات الدول غير المُنتجة للطاقة
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

تحتاج إلى مضاعفة قدراتها الإنتاجية في كل السلع والخدمات

ارتفاع أسعار النفط الخام ينهك اقتصاديات الدول غير المُنتجة للطاقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ارتفاع أسعار النفط الخام ينهك اقتصاديات الدول غير المُنتجة للطاقة

ارتفاع أسعار النفط الخام
الرياض - المغرب اليوم

تعد مستويات أسعار النفط الحالية منهكة لاقتصادات بعض دول المنطقة، خصوصًا الدول غير المنتجة لمصادر الطاقة في شكل كامل، وتحديًا جديدًا عند كل ارتفاع تسجله أسواق الطاقة، أمام خطط التنمية وإدارة الموازنات العامة والسيطرة على العجز أو تمويله محليًا، في وقت تتجه فيه الكثير من الدول نحو تعزيز الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة.
 
وأشار تقرير أسبوعي لشركة "نفط الهلال"، إلى أن "الاقتصادات غير المُنتجة للطاقة تحتاج إلى مضاعفة قدراتها الاقتصادية والإنتاجية من كل أنواع السلع والخدمات للبقاء على الساحة الاقتصادية العالمية والمنافسة بكل ما لديها من مقومات ومصادر وثروات طبيعية"، وأضاف "في هذا الإطار، يبدو الاقتصاد الهندي في مقدمة الدول التي تعاني ارتفاعات أسواق النفط العالمية، إذ يعد ارتفاع أسعار النفط بمقدار 10 دولارات مثابة ارتفاع للعجز في الحساب الجاري نسبته 0.3 في المئة من الناتج، في وقت سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا بلغ 25 في المئة خلال الربع الرابع من عام 2017، ما يضع الاقتصاد الهندي أمام خيارات خطرة من جديد إذ تستورد الهند ما يزيد على 82 في المئة من إجمالي الاستهلاك".
 
وأشارت بيانات إلى أن "فاتورة الاستيراد النفطي نهاية العام الماضي بلغت 2.5 في المئة من الناتج المحلي للهند، وتتزايد الأخطار على الأداء الاقتصادي لأن ارتفاع أسعار النفط يرفع من معدلات التضخم وعجز الحساب الجاري والمالي والتي من شأنها التأثير في معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة".
 
وأضاف التقرير: "في المقابل، فإن خطط وأهداف الدول المنتجة للنفط لن تقف عند مستوى 70 دولارًا للبرميل، اذ تستهدف مستويات سعرية أعلى هذه السنة لتعويض الخسائر الناتجة عن التراجعات الحادة ودعم خطط النمو والتنويع الاقتصادي الجاري تنفيذها، وبالتالي فإن الاقتصادات غير المنتجة أمام خيارين، الأول البحث عن مصادر طاقة أخرى، أو الاتجاه إلى رفع وتيرة الإنتاج لمعادلة فاتورة الاستيراد بفاتورة تصدير أعلى"، كما لفت إلى أنه "من الواضح أن كثافة الاستهلاك تحد من قدرة الاقتصادات ذات العلاقة من الاتجاه نحو تعزيز الإنتاج من الطاقة المتجددة، إذ إن زيادة إنتاج الطاقة النظيفة لن يحدث فرقًا كبيرًا وسريعًا نظرًا إلى تزايد الحاجة إلى الطاقة وتنوع استخداماتها في شكل متسارع".
واستعرض التقرير أبرز الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع في منطقة الخليج، ففي السعودية قال رئيس "نوفاتك" الروسية المنتجة للغاز ليونيد ميخلسون، إن الشركة مهتمة بانضمام "أرامكو" كشريك في "مشروع الغاز الطبيعي المسال 2" في القطب الشمالي، ما يبرز تنامي العلاقات بين روسيا والسعودية. وقد بدأت "نوفاتك" وشركاؤها إنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع "يامال" للغاز المسال العام الماضي.
 
وفي الإمارات، وقّعت شركة "بترول أبو ظبي الوطنية" (أدنوك) اتفاقًا مع شركة "إنبكس" اليابانية حصلت بموجبها الأخيرة على 10 في المئة في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري. ويسري الاتفاق لمدة 40 عامًا ويبدأ العمل به اعتبارًا من 9 الجاري، كما تم تمديد حصص شركة "إنبكس" في امتياز "سطح" و "أم الدلخ" لمدة 25 عامًا، إذ ستحتفظ بحصتها البالغة 40 في المئة في "سطح" وستزيد حصتها في امتياز "أم الدلخ" من 12 إلى 40 في المئة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار النفط الخام ينهك اقتصاديات الدول غير المُنتجة للطاقة ارتفاع أسعار النفط الخام ينهك اقتصاديات الدول غير المُنتجة للطاقة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib