مصانع من دون ترخيص تعلن عن مواد مسمومة والمخالفون لا يردعهم حجزها
آخر تحديث GMT 14:03:30
المغرب اليوم -

يشكل استخدامها خطرًا على صحة الإنسان ويلحق الأضرار الجسيمة بالاقتصاد التونسي

مصانع من دون ترخيص تعلن عن مواد مسمومة والمخالفون لا يردعهم حجزها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصانع من دون ترخيص تعلن عن مواد مسمومة والمخالفون لا يردعهم حجزها

السلع الغذائية في الأسواق العربية
تونس ــ حياة الغانمي

تعتبر 65% من السلع في الأسواق العربية مقلدة أو مزورة، وأن قائمة السلع تتعدد وتتشعب من الأدوات المكتبية والبرمجيات والأدوية وقطع غيار السيارات، وأدوات التجميل والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية ومواد أخرى. ومع التقدم العلمي صار التقليد أسهل وأكثر وفرة وأكثر ربحية أيضا. وتنتشر في الأسواق التونسية مواد وسلع في مختلف أصنافها واستعمالاتها، وهذه المواد تعرض عادة في الأسواق الموازية باعتبار أن أغلبها يتأتى من مسالك توزيع غير منظمة أو عن طريق التهريب وهي في متناول الأطفال والكهول على حد السواء وعلى الرغم من علم أغلب مستعملي هذه المواد بأنها مهربة، إلا أن استعمالها قد يشكل خطرا على صحة الإنسان علاوة عن الأضرار التي يلحقها بالاقتصاد.

فعديدة هي السلع والمواد التي تم حجزها من قبل فرق المراقبة المختصة، وكلما تم التثبت في المواد المحجوزة الفاسدة يتبين أنها أما مجهولة المصدرة أو موردة بطريقة غير شرعية. ويحيلنا هذا الأمر على أن هناك عصابات تعمل على إغراق السوق بشتّى أنواع السلع المورّدة وأخرى يتمّ إنتاجها في المنازل دون احترام القواعد الصحية والشروط الدنيا التي تفرضها المواصفات. عصابات لا هم لها إلا تكوين ثروة ولو على حساب صحة المستهلكين، عصابات استغلت الأوضاع الأمنية غير المستقرة واستغلت انشغال الأمنيين بالإرهاب، وبمحاربة المارقين عن الدولة لتدخل إلى بلادنا مواد في حجم السموم.

وتتعدد الأضرار التي تتسبب فيها السلع المقلدة ومجهولة المصدر، إذ أن البضائع المهربة لا تحتكم إلى النظام الضريبي وبالتالي تكلف الاقتصاد الوطني أموالا طائلة بحكم أنها تدخل إلى أسواقنا عبر التهريب. ولقد ثبت في العديد من الفترات أن المواد المقلدة ومجهولة المصدر كانت سببا في أضرار وأمراض خاصة أمراض البشرة بالنسبة إلى مواد التجميل والتسبب في أنواع كثيرة من الحساسية التي يؤكدها الأطباء، ومن بينها الأمراض الخبيثة التي تظهر بعد سنوات، نتيجة تراكمات متكررة لبعض المواد السامة ولو بكميات ضئيلة جدا.

وللحد من انتشارها في أسواقنا تقوم وحدات المراقبة بعمليات حجز من نقاط مختلفة وبكل مناطق الجمهورية. وأن كان الحجز لا يعني في حد ذاته القضاء على انتشار هذه السلع، إلا أنه عند الاطلاع على الحجم الذي تمثله فانه يعكس ضخامة السلع الموجودة والتي قد لا يتمكن أي كان من تحديد حجمها . وقد تمكنت وحدات المراقبة حسب ما صرح به عبد القادر التيمومي مدير إدارة المراقبة الاقتصادية من حجز 100 ألف قطعة من مواد التنظيف والصحة الجسمية و160 ألف قطعة من المواد الغذائية و20 ألف فانوس وعشرات الآلاف من علب التبغ. هذه المواد إما أن تكون مواد مجهولة المصدر أو مواد مقلدة.

والثابت والأكيد أن عددًا كبيرًا من أنواع المستحضرات ومواد التجميل يأتي عبر عمليات التهريب من البلدان المجاورة وأنواع أخرى من دول أوروبا عن طريق عمالنا بالخارج، دون الحديث عن المواد المنسوخة أو المقلدة التي غزت الأسواق.

وهذه المواد أغلبها إن لم نقل كلها منتهية صلاحيتها بعد سنوات عديدة تصل أو تفوق العشر سنوات، مما يجعلها تفقد فعاليتها بل تتحول إلى مواد سامة وخطيرة على صحة مستعمليها أو مستهلكيها. عدد كبير من هذه المواد يصنف في خانة الأدوية وتباع لدى الصيدليات، تعرض بطريقة فوضوية وعشوائية على أرصفة الطرقات، في الساحات والأسواق في ظروف غير مناسبة ولا صحية كالكريمات والمراهم والدهون التي يجب أن تحفظ في درجة مئوية لا تتعدى 6 درجات، بعيدة عن حرارة أشعة الشمس والهواء الطلق والغبار المتطاير وعمليات التجريب وغيرها من الأوضاع والأفعال والأعمال التي تفسدها وتساهم في تحلل المواد الكيماوية المركبة منه، إن المواد الأولية لهذه المنتجات الذي يصنف بعضها في خانة الأدوية، يتحلل في هذه الظروف، ويصبح مادة غير صالحة للاستعمال، بل تصبح ضارة بالبشرة وتسبب جميع الأمراض الجلدية كالإكزيما، بمجرد أول اتصال وملامسة مع البشرة، حيث يتحول ذلك إلى حساسية.

ولعل الأدهى والأمر في كل هذا هو المصانع العشوائية التي انتشرت وتكاثرت في البلاد. ومصانع دون ترخيص، تصنع مواد مسمومة وتروجها دون حسيب أو رقيب. ولعل حجز السلع وإتلافها لم يعد يخيف المتجاوزين ولا يردعهم. فهم يعودون إلى صنيعهم سريعا ولا يتعضون. وقد يدفعنا هذا إلى المطالبة بتشديد العقوبات والخطايا على المخالفين، وجعلهم يعتبرون. فالتسممات كثرت والأمراض انتشرت ومافيا المواد الغذائية الفاسدة لا يعبؤون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصانع من دون ترخيص تعلن عن مواد مسمومة والمخالفون لا يردعهم حجزها مصانع من دون ترخيص تعلن عن مواد مسمومة والمخالفون لا يردعهم حجزها



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib