الريال القطري يرزخ تحت ضغوط إضافية والمصرف المركزي يُحاول توفير الدولار
آخر تحديث GMT 22:57:36
المغرب اليوم -

أصبح أضعف بنسبة 1.9 في المائة من أدنى مستويات النطاق الرسمي

الريال القطري يرزخ تحت ضغوط إضافية والمصرف المركزي يُحاول توفير الدولار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الريال القطري يرزخ تحت ضغوط إضافية والمصرف المركزي يُحاول توفير الدولار

الريال القطري
الدوحة - المغرب اليوم

أكدت محطة "بلومبيرغ" الإخبارية، أن "الريال القطري يرزح تحت ضغوط إضافية"، مشيرة إلى أن "المستثمرين الأجانب يقومون حالياً باختبار ربط العملة القطرية بالدولار الأميركي". وأضافت أن "المقاطعة أدت إلى نقص مؤقت في الدولار؛ ما جعل التداول بالريال أضعف بنسبة 1.9 في المائة من أدنى مستويات النطاق الرسمي". ويقوم مصرف قطر المركزي بتزويد البنوك المحلية بالدولار بسعر فائدة مربوط، لتلبية الطلب على الدولار محلياً ودعم الربط.

في غضون ذلك، تراجع الريال القطري إلى مستوى 3.7119 ريال لكل دولار، وهو أدنى مستوى له منذ ثلاثة عقود، قبل أن يتداول عند مستوى 3.6937 ظهر يوم الخميس الماضي في الدوحة. ويشتري البنك المركزي عادة ويبيع الدولارات للحفاظ على سعر الصرف ضمن نطاق 3.6385 إلى 3.6415 ريال. وفي حين تعتمد البنوك القطرية على غير المقيمين في نحو ربع ودائعها، دفع قرار المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران بقطع العلاقات مع قطر، بعض البنوك الخليجية إلى سحب الأموال؛ الأمر الذي أثار عمليات بيع سريعة في السوق.

ويأتي الضغط على العملة أيضا من آثار خفض وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية التصنيف الائتماني طويل الأجل لدولة قطر، ووضع التصنيف ضمن الرقابة السلبية تمهيدا لخفضه. وتجدر الإشارة إلى أن الريال القطري مربوط بالدولار منذ يوليو/تموز  عام 2001. ويرى مصرفيون أنه "في ظل غياب البنك المركزي عن سوق التعامل الخارجي، فإن سعر الفائدة يمكن أن يواصل ارتفاعه. وفي نهاية المطاف، ولسد فجوة المعدلات بين السوق الداخلي والخارجي، نتوقع تدخلا مباشرا أو غير مباشر من شأنه إغراق السوق الخارجية بالدولار؛ ما قد يؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة".

على صعيد آخر، وفيما يتعلق بالعرض الذي قدمته شركة الخطوط الجوية القطرية لشراء حصة في شركة الطيران الأميركية "أميركان إيرلاينز"، قال الرئيس التنفيذي للشركة دوف باركر إنه "غير سعيد" بهذا العرض، مضيفاً إن هذه الخطوة "محيرة في أحسن الأحوال ومثيرة للقلق في أسوأ الأحوال". وأشار باركر إلى أن شركة الطيران الأميركية "غير متحمسة بشكل خاص" بشأن رغبة قطر في شراء ما يصل إلى 10 في المائة من أسهم الشركة، وذلك في رسالة إلى الموظفين في أعقاب الكشف عن اهتمام الخطوط القطرية بشراء حصة في الناقلة الأميركية. ومن شأن تلك الخطوة أن توسع استثمارات "القطرية" في أميركا الشمالية وسط أزمة دبلوماسية ومنافسة عالمية.

وتقول "بلومبيرغ" إن شركة "أميركان إيرلاينز" تشعر بقلق من فتح معارك مع مغردين على "تويتر" معترضين على مقترح الصفقة، ومن إثارة غضب المكتب البيضاوي أو تحالفات النقابات العمالية. وتضيف أن "هناك خطأ جوهرياً في حسابات أكبر الباكر رئيس (القطرية)، فالعرض الذي قدمه قد يكون أكثر من رمزي؛ إذ اشترت شركة (أميركان إيرلاينز) نفسها حصة بقيمة 200 مليون دولار من شركة (تشاينا ساذرن إيرلاينز) للحصول على خانات (Slots) في المطارات الصينية... وعلى عكس الصين التي لديها سوق سريعة وضخمة تريد شركة الطيران الأميركية الوصول إليها، فإن قطر ليس لديها الكثير لتقدمه إلى (دوف باركر) و(أميريكان إيرلاينز)".

وكانت شركة "أميركان إيرلاينز" ذكرت في إخطار إلى السلطات التنظيمية أول الخميس أن الاستثمار القطري المحتمل تبلغ قيمته 808 ملايين دولار على الأقل، وسيضع حصة الخطوط الجوية القطرية على قدم المساواة مع حصة "بيركشاير هاثاواي" المملوكة للملياردير وارن بافيت في الناقلة البالغة 10 في المائة. في المقابل، قالت الخطوط الجوية القطرية في بيان منفصل إنها تسعى لشراء 4.75 في المائة مبدئياً، مضيفة إنها ترى في هذا العرض "فرصة استثمارية قوية".

ووصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" هذا المقترح الاستثماري من قطر في أميركا بأنه "غريب جدا"، فالجانبان، على حد قولها، كانا على طرفي نقيض في حرب الطيران، عدا عن الاتهامات التي كانت بعض شركات الطيران الأميركية والأوروبية قد وجهتها لشركة الخطوط الجوية القطرية بالاستفادة من الملكية الحكومية والإعانات المالية التي تحصل عليها.

وفي الوقت نفسه، فإن علاقات قطر مع الجوار ليست على ما يرام، وهو أمر ستنظر فيه كثيراً الحكومة الأميركية، بحسب "وول ستريت جورنال". ولفتت الصحيفة إلى أن "قطر لا تستطيع شراء حصة تزيد قيمتها على 81 مليون دولار أميركي في الشركة الأميركية دون الضوء الأخضر من السلطات الأميركية، بموجب قانون هارت سكوت رودينو". وقد تثير الصفقة علامات استفهام كبيرة بشأن المنافسة، إذا سعت "القطرية" إلى شراء حقوق أسهم إضافية، والحصول على مقعد في مجلس الإدارة. ويأتي هذا الإفصاح عن العرض لشراء الحصة في شركة الطيران الأميركية، في وقت تعاني قطر من آثار المقاطعة المفروضة عليها.وتقول: "وول ستريت جورنال": إن المقاطعة أضرت بشركة الخطوط الجوية القطرية على نحو خاص، ولا سيما أنها تعتمد على الركاب الخليجيين الذين يسافرون عبر مركزها في الدوحة.وبعد المقاطعة، اعترف الرئيس التنفيذي لـ"القطرية" أكبر الباكر بأن الشركة ستعاني من تغيير مسارات المرور.

إلى ذلك، أعربت النقابات والطيارون الأميركيون عن معارضتهم للعرض الذي قدمته الخطوط الجوية القطرية، وانضمت مجموعات عمالية إلى دعوات تطالب الولايات المتحدة برفض الصفقة التجارية بسبب الخلاف حول الدعم المالي الذي تتلقاه الخطوط الجوية القطرية من حكومتها. ووصف اتحاد النقابات بأن العرض ما هو إلا "عدوان مالي". وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أميركان إيرلاينز" دوف باركر، إنه "يسعده دائماً سماع الناس عندما يتحدثون عن الشركة بأنها (استثمار عظيم)، لكن الاستثمار المقترح من قطر يسبب التشويش لفريق عملنا.. وهذا ما لا نريده".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الريال القطري يرزخ تحت ضغوط إضافية والمصرف المركزي يُحاول توفير الدولار الريال القطري يرزخ تحت ضغوط إضافية والمصرف المركزي يُحاول توفير الدولار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib