المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا ترتفع بنسبة 11
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعدما استوعبت خلال سنة 2015 أكثر من نصف الصادرات

المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا ترتفع بنسبة 11%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا ترتفع بنسبة 11%

المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا
الرباط - المغرب اليوم

سجّلت المبادلات التجارية بين المغرب وبلدان أفريقيا، جنوب الصحراء، خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2015 ارتفاعًا بنسبة 11 بالمائة سنويًا، لتبلغ قيمتها 40 مليار درهم، أي ما يمثل 7 بالمائة من إجمالي المبادلات المغربية، مقابل 5 بالمائة سنة 2005، وذلك حسب التقرير الاقتصادي والمالي، المرافق لقانون المال لسنة 2017.

وأبرز التقرير،  أن دول أفريقيا جنوب الصحراء، استوعبت خلال سنة 2015 أكثر من نصف مبادلات المغرب مع القارة الافريقية، مشيرا إلى أن حصة هذه المنطقة بلغت 51 بالمائة، مقابل 42 بالمائة سنة 2014، متجاوزة حصة إفريقيا الشمالية (49 بالمائة بعد 58 بالمائة سنة 2014(.

وعزا التقرير هذه النتيجة إلى الارتفاع الكبير للمبادلات المغربية مع دول أفريقيا جنوب الصحراء، بحوالي 30 بالمائة والتي بلغت 20,4 مليار درهم سنة 2015، مقابل تراجع التبادل التجاري مع دول إفريقيا الشمالية (ناقص 11 بالمائة) والذي سجل 19،5 مليار درهم فقط.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال نفس الفترة الممتدة من 2003 و2015، تمكن المقارنة بين المبادلات التجارية والاستثمارات المباشرة للمغرب بالخارج من التمييز بين ثلاث مجموعات، حيث تتشكل المجموعة الأولى من دول أفريقيا جنوب الصحراء، ذات الأهمية في كلّ من التجارة الخارجية للمغرب واستثماراته المباشرة في الخارج، وتضم السنغال وساحل العاج وبمستوى أقل الغابون، مضيفا أن المجموعة الثانية، تتكون من مالي وبوركينا فاصو وهي دول تستقبل قدرا مهما من الاستثمارات الخارجية للمغرب، ولكنها تمثل نسبة متواضعة من مبادلاته التجارية مع المنطقة.

أما المجموعة الثالثة، يضيف التقرير، فتضم الدول التي تحقق قيمة مبادلات تجارية مرتفعة مع المغرب، لكنها تستقبل تدفقات هزيلة برسم استثماراته بالخارج كنيجيريا وموريتانيا وغانا وغينيا.

وبحسب التقرير الاقتصادي والمالي، المرافق لقانون المال لعام 2017، فإن حضور الاستثمارات الأجنبية للمغرب يرتكز على عشرين دولة في أفريقيا جنوب الصحراء.

وهكذا، تصدرت مالي الدول المستضيفة للاستثمارات المباشرة للمغرب في المنطقة بحصة 23,3 بالمائة من التدفقات ما بين 2003 و 2015، متبوعة بساحل العاج بنسبة 18,4 بالمائة وبوركينافاصو بحوالي 12,9 بالمائة والسنغال، بحصة 12,3 بالمائة ثم الغابون الذي يشكل 10,3 بالمائة من مجموع التدفقات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا ترتفع بنسبة 11 المبادلات التجارية بين المغرب و بلدان أفريقيا ترتفع بنسبة 11



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib