الأردن على وشك إقرار قانون معدل لضريبة الدخل يوفر 394 مليون دولار
آخر تحديث GMT 15:29:33
المغرب اليوم -

يشمل تخفيض الإعفاءات ويبدأ تطبيقه بحلول 2019

الأردن على وشك إقرار قانون معدل لضريبة الدخل يوفر 394 مليون دولار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأردن على وشك إقرار قانون معدل لضريبة الدخل يوفر 394 مليون دولار

الحكومة الأردنية
عمان - المغرب اليوم

أعدت الحكومة الأردنية مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، حيث تجري نقاشات بشأنه في الدوائر التشريعية التابعة لمجلس الوزراء، ومن المنتظر أن يتم إقراره منتصف الشهر الجاري، ووفق مسودة المشروع، تتضمن الإجراءات المفترضة، توفير إيرادات تصل إلى 280 مليون دينار "394 مليون دولار" سنويًا، موزعة على 150 مليونًا من التهرب الضريبي و130 مليونًا من التعديلات للشرائح وتقليص حجم الإعفاءات، وسيبدأ تطبيقه بداية العام المقبل.

كما يشمل المشروع رفع ضريبة الدخل على البنوك والشركات المالية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين والأشخاص الاعتباريين، الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي، إلى 40 في المئة، بدلًا من 30 في المئة في القانون الساري حاليًا، وتم رفع ضريبة الدخل على شركات تعدين المواد الأساسية إلى 30 في المئة بدلًا من 24 في المئة، فيما أبقى على ضريبة بنسبة 24 في المئة لشركات الاتصالات الأساسية وشركات توزيع وتوليد الكهرباء وشركات الوساطة المالية.

وينص المشروع على تخفيض إعفاءات الدخل للعائلات إلى 16 ألف دينار، بدلًا من 24 ألف دينار حاليًا، وللأفراد إلى 8 آلاف دينار بدلًا من 12 ألف دينار، وتم إلغاء الإعفاءات الإضافية الممنوحة للأسرة والمقدرة بمبلغ 4 آلاف دينار بدل فواتير استشفاء وتعليم، ويتضمن أيضًا تقسيم دخول الخاضعين للضريبة على خمس شرائح؛ كل شريحة مقدارها 5 آلاف دينار، بنسبة ضريبة تتراوح بين 5 إلى 25 في المئة من الدخل المتحقق، بدلًا من القانون الحالي، الذي يخضع الأفراد إلى 3 شرائح تتراوح نسب الضريبة عليها بين 7 إلى 20 في المئة، تبدأ من 7 في المئة على أول عشرة آلاف، و14 في المئة على ثاني عشرة آلاف، ونسبة 20 في المئة لما زاد على هذا الدخل.

وشمل الإعفاء دخل المؤسسات الرسمية العامة والبلديات من داخل الأردن، فيما يستثنى من هذا الإعفاء دخل هذه الجهات من بدلات الإيجارات والخلو والمفتاحية، وأي ربح لأي نشاط استثماري أو فائض الإيراد السنوي. كما أعفى أرباح الشركات الأجنبية غير العاملة في الأردن، مثل شركة المقر ومكتب التمثيل الواردة إليها عن أعمالها في الخارج، ودخل الأوقاف الخيرية، ودخل مؤسسة تنمية أموال الأيتام والأرباح الرأسمالية المتحققة من بيع الأراضي.

وأعفى مشروع القانون الدخل المتأتي من داخل الأردن، من بيع الأسهم المدرجة بالسوق المالية وفقًا لأحكام قانون الأوراق المالية النافذ والسندات وإسناد القرض وسندات المقارضة وصكوك التمويل الإسلامي وسندات الخزينة وصناديق الاستثمار المشترك والعقود المستقبلية وعقود الخيارات المتعلقة بأي منها، باستثناء المتحقق من أي منها للبنوك وشركات الاتصالات الأساسية وشركات تعدين المواد الأساسية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية والأشخاص الاعتباريين الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي.

ووفق مسودة المشروع، فقد تم تعديل المادة الخامسة بحيث تم إعفاء أول 250 ألف دينار فقط من مبيعات الشخص الطبيعي والشركات، المتأتي من النشاط الزراعي، حيث هدفت الحكومة من هذا التعديل إخضاع الشركات التي تفوق مبيعاتها السنوية 250 ألف دينار للضريبة، وبذات الوقت المحافظة على إعفاء النشاط الزراعي للشخص الطبيعي والاعتباري من غير الشركات وذلك تشجيعًا للمشاريع الصغيرة والاتحادات النوعية الزراعية.

ومن بين النقاط الهامة كان التركيز على تغليظ العقوبات على المتهربين ضريبيًا، وذلك بفرض عقوبة تصل إلى حد الجناية بدلًا من الجنحة، وبحيث تكون هذه العقوبات الدرع الواقية للمحافظة على التزام المكلفين بدفع الضرائب المفروضة عليهم حسب أحكام هذا القانون، بحيث تصبح أحكام القانون متضمنة لعقوبة السجن لمدة غير قابلة للاستبدال بقيمة مالية حتى تكون العقوبة رادعة لمن تسول له نفسه التهرب من دفع الضريبة.

ونص مشروع القانون على إنشاء دائرة مستقلة تسمى «دائرة التحقيقات المالية»، ترتبط بالوزير وتمارس مهامها وصلاحياتها بالتحقيق في الجرائم المالية بصورة مستقلة ودون تدخل بعملها من قبل أي جهة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن على وشك إقرار قانون معدل لضريبة الدخل يوفر 394 مليون دولار الأردن على وشك إقرار قانون معدل لضريبة الدخل يوفر 394 مليون دولار



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib