المغرب اليوم  - المصارف العربية تترقب بدء تنفيذ قانون فاتكا خلال العام الجاري

خبراء طالبوا الدول التي يشملها بالالتزام به تفاديًا للمخاطر

المصارف العربية تترقب بدء تنفيذ قانون "فاتكا" خلال العام الجاري

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المصارف العربية تترقب بدء تنفيذ قانون

وسام فتوح - الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
بيروت – جورج شاهين

بيروت – جورج شاهين يدخل قانون "فاتكا"، القاضي بالتزام قانون الامتثال الضريبي، حيّز التنفيذ خلال العام الجاري، تمهيداً لبدء التحصيل الفعلي مطلع العام 2014، ومنح القانون السلطات الأميركية والمتمثلة في مصلحة الضرائب الأميركية صلاحية ملاحقة المكلفين خارج حدود الدولة باستخدام النظام المصرفي العالمي للقيام بدور المتابع والمحصّل للضرائب على حسابات الأميركيين خارج الولايات المتحدة الأميركية.
وعمدت السلطات الأميركية إلى تشجيع المصارف على التوقيع على هذا القانون الصادر عن السلطات التشريعية الأميركية في العام 2010، عن طريق إعطائهم رقماً خاصاً يسمّى GIN يدخلون عبره لائحة الشرف، إذا ما باشروا بتوقيعه اعتباراً من شهر تموز/ يوليو المقبل وتعاونوا مع مصلحة الضرائب الأميركية.
وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح: إن من مصلحة الدول العربية التزام قانون "فاتكا" لتلافي المخاطر التي قد تصيب القطاع المصرفي العربي، كما أن المصارف العربية ترغب في استمرار التعامل مع المصارف المراسلة في الخارج ولا سيما في الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح أنه إلى الآن لا يوجد في العالم العربي موقف موحّد للتعامل وتطبيق القانون، مع أن الاتحاد يرى أنه من الأفضل تبادل المعلومات عبر اتفاق الحكومات العربية لا عبر المصارف بصورة مباشرة، لأن ذلك يعطي امتيازات عدة كما فعل الأوروبيون بمن فيهم البريطانيون والفرنسيون".
ولفت إلى أن أهم تلك الامتيازات، الحفاظ على السيادة ضمن الدولة بمعنى عدم تدخل الجانب الأميركي بشكل مباشر في القطاع المصرفي، بل عبر الحكومة والجهة السيادية، إضافة إلى الحفاظ على السرية المصرفية، وتبادل المعلومات الضريبية عن الأشخاص الأميركيين، وبعض الإعفاءات المقرر تطبيقها.
وأخيراً نصح فتوح بإنشاء هيئة مشتركة تتألف من الجهة السيادية تكون ضمن الدولة، ووزارة المال، والمصرف المركزي، وهيئة التحقيق الخاصة أو ما يسمّى بوحدة مكافحة تبييض الأموال.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المصارف العربية تترقب بدء تنفيذ قانون فاتكا خلال العام الجاري  المغرب اليوم  - المصارف العربية تترقب بدء تنفيذ قانون فاتكا خلال العام الجاري



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib