دراسة علمية تكشف أن كثرة تناول السكريات تؤدي للإصابة بالزهايمر
آخر تحديث GMT 06:52:01
المغرب اليوم -
زلزال بقوة 7,8 درجة على مقياس ريختر يضرب جزيرة مينداناو في الفلبين ترامب يطلب من نتنياهو عدم الرد عسكريًا على إيران في الوقت الحالي ويؤكد اقتراب التوصل إلى اتفاق مع طهران إيران تؤكد أن ضرباتها ضد إسرائيل رد دفاعي وتحذر من رد حاسم على أي تصعيد جديد مع تعليق الرحلات في مطار الإمام الخميني الاداعة الاسرائيلية تقول ان ترامب طلب من نتانياهو عدم الرد على إيران القناة 15 العبرية: وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن حالة التأهب القصوى وتصدر تعليمات للمستشفيات والعيادات برشلونة يواجه أزمة مالية تهدد استكمال مشروع كامب نو ويبحث عن تمويل إضافي لإنقاذ أعمال التجديد. إنتر ميلان يؤكد رحيل دينزل دومفريس إلى ريال مدريد ويكثف مساعيه لضم كورتيس جونز وعمر سوليت خلال الميركاتو الصيفي العراق يغلق مجاله الجوي 72 ساعة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل إيران تحذر إسرائيل من رد أوسع إذا تكررت الاعتداءات الكويت تحتج لدى إيكاو على الانتهاكات الإيرانية لمجالها الجوي وتطالب بإجراءات دولية عاجلة لحماية أمن الطيران المدني
أخر الأخبار

ارتفاع الجلوكوز يضر بإنزيم في المخ يمثل نقطة تحول نحو الخرف

دراسة علمية تكشف أن كثرة تناول السكريات تؤدي للإصابة بالزهايمر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة علمية تكشف أن كثرة تناول السكريات تؤدي للإصابة بالزهايمر

الأشخاص الذين يتناولون السكريات
لندن ـ كاتيا حداد

أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون السكريات بكثرة ضمن نظامهم الغذائي اليومي، أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر المسبب لفقدان الذاكرة والخرف.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصّل باحثون في جامعتي بات وكلية لندن إلى ما وصفوه بـ"نقطة التحول" والتي يصل عندها السكر في الدم إلى مستويات خطيرة وهو ما يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض العصبي المؤثر على شبكة الدماغ العصبية. وتصل نسبة السكر إلى هذا المستوى، تحدث أضرارًا في أحد الإنزيمات الحيوية، والذي يؤدي دورًا حيويًا في الاستجابة للالتهابات التي يحدثها الخرف.

وتستند هذه الدراسة الحديثة على أبحاث سابقة أظهرت أن مرض السكري يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف الوعائي أو ما يعرف عادة بالانسداد الوعائي أو ضعف الإدراك الوعائي، وهو نوع من أنواع الخرف يحدث بسبب مشاكل في الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم. إلا أن الدراسة الحديثة تعد بمثابة أول دليل مادي على الأسباب التي تجعل ارتفاع سكر الدم لمستويات غير عادية وخطيرة، له تأثير واضح على الوظائف الإدراكية.

وذكر الدكتور عمر قصار الباحث في جامعة باث، أن الباحثين يعرفون تأثير زيادة تناول السكريات على الإصابة بالسمنة ومرض السكري، إلا أن احتمال علاقته بالإصابة بمرض الزهايمر تشير إلى ضرورة الحد من تناولها.

وكشف العلماء في الدراسة الحالية عن صلة المستوى الجزيئي بين الجلوكوز وبين الزهايمر، وافترضوا أن الأشخاص الذين يتناولون السكر، وليسوا مصابين بالسكري، يتعرضون لخطر أعلى في الإصابة بالزهايمر.

ودرس الباحثون عينات من أدمغة الأشخاص من المصابين، وغير المصابين، بمرض الزهايمر، واكتشفوا وجود أضرار في إنزيم يسمى "عامل تثبيط انتقال الخلايا البالغة" واختصاره "MFI" في أن المراحل الأولى من الإصابة بالمرض، بسبب السكر.
ويعتقد الباحثون أن تثبيط عمل هذا الإنزيم أو خفض نشاطه يمثل نقطة التحول نحو الإصابة بمرض الزهايمر. وإضافة إلى ذلك فإن تطور المرض يؤدي إلى زيادة الأضرار الحاصلة في الإنزيم.

وأوضحت جين فان دين إلسين استاذة قسم البيولوجيا والبيولوجيا الكيميائية في الجامعة: "لقد أظهرنا أن الإنزيم قد تحور بسبب الغلوكوز في داخل أدمغة الأشخاص المصابين بالمراحل الأولى من مرض الزهايمر، ونحاول الآن أن نرصد تغيرات مماثلة داخل الدم".

وأضافت: "في العادة فإن الإنزيم يشكل جزءًا من منظومة استجابات، أو ردود أفعال، جهاز المناعة لدى حدوث ترسبات للبروتينات المشوهة داخل الدماغ، ولذا فإننا نعتقد أن من المحتمل أن يشكل هذا نقطة تحول تساعد في تطور المرض لأن أضرار السكر تشمل إبطاء بعض وظائف هذا الإنزيم وإيقاف كثير من الوظائف الأخرى له".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تكشف أن كثرة تناول السكريات تؤدي للإصابة بالزهايمر دراسة علمية تكشف أن كثرة تناول السكريات تؤدي للإصابة بالزهايمر



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 08:13 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 07:32 2013 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

سعيد بتهنئة ملكنا واختياري للجسمي كان صائبًا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib