النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان
آخر تحديث GMT 20:19:58
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

أجريت في مستشفى بياتشينزا في ايطاليا على 300 امرأة

النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان

حمية البحر المتوسط تحمي عودة سرطان الثدي بعد الشفاء
ميلانو - ليليان ضاهر

أفادت بحوث أجريت على 300 امرأة إن اتباع نظام البحر المتوسط الغذائي الغني بالخضراوات والسمك وزيت الزيتون، قد يقلل من خطر عودة الإصابة بسرطان الثدي، مؤكدة ان النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا هاما في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان.

ويشمل النظام الغذائي المتوسطي الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والأسماك وزيت الزيتون والحبوب الكاملة، في حين يتطلب تخفيض نسبة اللحوم الحمراء والمصنعة، وتناول الحد الأدنى من الكحول، الناس الذين يسعون للحصول على أقصى فائدة من النظام الغذائي عليهم شراب أقل من مشروب واحد في اليوم للنساء، و1-2 للرجال، وأقل من ثلاث حصص من اللحوم الحمراء يوميا، كما عليهم تناول عدة حصص من الفاكهة والخضروات يوميا، حصة واحدة من الحبوب الكاملة، وتصل إلى أربع حصص من السمك في الأسبوع.

وتتبع الأطباء النساء، في أحدث دراسة، أجريت في مستشفى بياتشينزا في ايطاليا، ، الذين كانوا في مرحلة التعافي من سرطان الثدي لمدة ثلاث سنوات.

وأظهرت النتائج أنه خلال تلك الفترة أصيبت 11 مريضة بالسرطان مرة أخرى، ممن كن يتبعن نظامهم الغذائي العادي، في حين لم تشهد أي امرأة في مجموعة حمية البحر الأبيض المتوسط ​​انتكاسة، ووجدت دراسة نشرت العام الماضي في مجلة JAMA للطب الباطني أيضا أن تناول حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تستكمل مع زيت الزيتون البكر الممتاز كان مرتبطا بانخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي، الدراسة التي قامت بها جامعة نافارا في بامبلونا ومركز البحوث الاسبانية الطبية الحيوية في أمراض السمنة والتغذية في مدريد، أسبانيا قارنت الأسر التي تستهلك لتر واحد في الأسبوع من زيت الزيتون، مقارنة مع النساء اللاتي تتبعن نظام غذائي منخفض الدهون.

النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان

ووجد الباحثون أن أكثر من 4000 امرأة ممن يواظبن على حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مع زيت الزيتون اضافية، انخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي لديهن بنسبة 68%، وردا على أحدث دراسة ايطالية، قالت سامية القاضي، الرئيس التنفيذي لرعاية سرطان الثدي: "بالنسبة للعديد من النساء المصابات بسرطان الثدي، الخوف من عودة المرض هي واحدة من أكبر القضايا التي يواجهنها بعد العلاج. لذا فان أي شيء يساعدنا على فهم كيفية خفض خطر تكراره في النساء اللاتي يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الغنية بالأسماك وزيت الزيتون هو موضع ترحيب، بالإضافة إلى الأدوات لدينا"، وأضافت: "ومع ذلك، تلك دراسة صغيرة تعقبت نساء فقط لمدة ثلاث سنوات، ونحن نتطلع إلى رؤية نتائج الدراسات على المدى الطويل. فاختيارات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي متوازن، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي يساعد الجميع على التقليل من خطر عودة الإصابة بالسرطان، لكنهم لا يستطيعون منعه تماما."

وكشف البروفيسور آرني بوروسوثام، مستشار كبار أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة: "تشير النتائج الأولية لهذه الدراسة الصغيرة أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تقلل من خطر عودة الإصابة بسرطان الثدي، ولكن كنا بحاجة لفترة أطول من المتابعة، أكثر من ثلاث سنوات لتأكيد تأثير النظام الغذائي"، وأضاف: "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات مع عدد أكبر من النساء لمعرفة المزيد عن تأثير هذا النظام الغذائي، والأسباب البيولوجية الكامنة وراء هذا."

وأكد الدكتور إيريكا ماير، خبير سرطان الثدي: "إن تدخلات نمط الحياة للناجيات من سرطان الثدي هي موضوع هام جدا، لكن الدراسات حتى الآن متضاربة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا في خفض مخاطر السرطان



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:06 2026 الخميس ,16 تموز / يوليو

العراق يفقد 1400 ميغاواط من الكهرباء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib