11 نصيحة لمعرفة المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فيما يُفضل الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته

11 نصيحة لمعرفة المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 11 نصيحة لمعرفة المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان

الحفاظ على مواعيد الأدوية في رمضان
القاهرة - المغرب اليوم

يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور بركة وفيه يتقرب المسلم من ربه، وعلى الرغم من أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض إلا أنهم يصومون من دون وجع أو ألم، ولكن يوجد بعض المرضي يسبب الصيام لهم أزمة بسبب تناول الأدوية وذلك لأن ساعات الإفطار قليلة وبذلك يواجهون مشكلة.

طريقة تناول الأدوية في رمضان

يجب قبل قدوم شهر رمضان الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته في مواعيد تناول الدواء في شهر رمضان الكريم، حتي لا يشعرون بالتعب والألم، تعرف أيضًا المواعيد الخاصة بتناول الجرعات المختلفة، ولكن يوجد مجموعة من النصائح يمكن لك أن تتبعها ألا وهي:

1- إذا كنت تتناول أدوية ضغط مرتفع ينصح بأن تناولها مرة أو مرتين في اليوم ويجب أن تتناولها بعد الإفطار، بحيث لا تؤثر علي المعدة، ولا يفضل تناول مدرات البول أثناء الصيام حتي تقلل الضغط خاصة في الجو الحار.

2- إذا كنت تتناول أدوية التجلط أو الصفائح الدموية يجب أن تتناول جرعة واحدة يوميًا وهي كافية ويمكن علي معدة فارغة أو معدة ممتلئة لا تسبب ضرر، والأفضل بعد الإفطار ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام.

3- في حين تناولك لأدوية كهرباء القلب يمكن أن تتناولها مرة واحدة يوميًا وهي تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان ويمكنك أن تتناولها بعد الإفطار.

4- أما بالنسبة إلى أدوية مشاكل الدهون، يمكنك أن تتناولها مرة واحدة يوميا بعد الإفطار.

6- أدوية علاج الأمل يفضل أن تتناولها بعد الإفطار مباشرة ويفضل أن تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان.

7- أما بالنسبة لأدوية الغدة الدرقية غالبًا لا يعانوا من مشاكل في شهر رمضان الكريم ولا يحتاجون لتغيير الجرعة التي يتناولها ويمكن لهم الصيام دون مشاكل .

8- أدوية الجهاز الهضمي ينصح الأطباء بتناولها مرة واحدة يوميا خلال شهر رمضان، ولا يوجد تأثير للطعام عليها بشكل عام، ويفضل أيضًا أن تتناولها قبل الفجر مع وجبة السحور .

9- بالنسبة لمرضى الشلل الرعاش يحتاجون عادة جرعات عدة لتعويض الدوبامين من الجسم وعدم حصولهم علي الدواء يؤدي إلى ضرر كبير لهم ولا أجسامهم، وظهور بعض الأعراض الانسحابية لديهم وهي عدم القدرة علي الحركة بشكل جيد أو التوتر والألم الشديد والتعرق والاكتئاب والكثير من الأعراض المختلفة التي تسبب لهم الكثير من المشاكل مع الصيام .

ويجب عليهم خلال شهر رمضان يحصلون علي جرعة مكافئة من الدواء الممتد في المفعول مرة واحدة يوميا أو جرعة عن طريق اللاصقات الطبية التي تعوض نقص الجرعة الأخرى، ويفضل البدء بها قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان الكريم، ومن الممكن ان يناسب التغيير بعض المرضى ولا يتناسب مع مرضى آخرين .

10-الصداع النصفي المتكرر يجب أن تتجنب بأي طريقة العوامل المؤدية له في شهر رمضان الكريم حتي لا يحدث لك نوبات متكررة فيجب ان تشرب الكثير من السوائل وقت الإفطار حتي السحور والابتعاد عن مصادر الحرارة حتي لا يحدث لك جفاف وحتي لا تصاب بالضغط وانخفاضه والإرهاق والدوار الشديد .

11- إذا كنت تعاني من الصرع يمكن أن تتناول الأدوية مرة أو مرتين يوميًا حسب الحالة وحسب استشارة الطبيب الخاص بك، لان الطعام يعمل علي امتصاص هذه الأدوية ويفضل أن تتناولها بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار .

وأخيرًا يجب قبل شهر رمضان الذهاب مباشرة إلى الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لأخذ الجرعة المناسبة لك بخاصة إذا كان المرض الخاص بك شديد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

11 نصيحة لمعرفة المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان 11 نصيحة لمعرفة المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال شهر رمضان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib