تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

كل طرق تناولها وإعدادها في المطبخ ترتبط بالخطر

تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة

تناول البطاطس أو رقائق البطاطس مرتبط بخطر ارتفاع ضغط الدم
واشنطن - رولا عيسى

كشف الخبراء أن تناول البطاطس أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، سواء تناولها الإنسان مهروسة أم مسلوقة أم مشوية، فكل الطرق ترتبط بهذا الخطر، فهي ترفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول رقائق البطاطس المصنعة.

وتحتوي رقائق البطاطس على أكثر بكثير من الدهون بسبب عملية القلي، مما يثير مخاطر صحية أخرى، ولكن يعتقد الباحثون من كلية الطب في جامعة هارفارد أن أكل أي نوع من أنواع وأشكال البطاطس كثيرا يمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الدم، فهي تحتوي على الكثير من النشا.

تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة
وتؤثر البطاطس على ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، فالكربوهيدرات النشوية تتحول بسرعة الى سكريات في الجسم مما يسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، وأوضح الباحثون أنه مع مرور الوقت تصبح هذه مشكلة لمستوى السكر في الدم.

ونشر الخبراء البحث في المجلة الطبية البريطانية بعد أن حللوا بيانات من 187 ألف رجل وامرأة على مدى ثلاث مشاريع كبيرة في أمريكا لمدة 20 عام، وتشير النتائج أن النساء اللواتي تناولن بانتظام البطاطس كن معرضات لخطر أعلى من المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أكثر من الرجال، ووجدوا أن الرجال والنساء الذين تناولوا البطاطس أربع مرات في الأسبوع سواء مخبوزة أو مقلية أو مهروسة كانوا عرضة لارتفاع ضغط الدم بنسبة 11% مقارنة بالأشخاص الذين تناولوها أقل من مرة في الشهر.

ووصل خطر ارتفاع ضغط الدم بين الاشخاص الذين تناولوا البطاطس لأكثر من أربع مرات في الاسبوع يصل الى 17%، وأدى استبدال حصة النشويات الواحدة يوميا بحصة خضروات بانخفاض ضغط الدم بنسبة 7%، ولكن لم يكن للمقرمشات أي تأثير.

وشمل الفريق خبراء في مستشفي النساء في بوسطن ماساتشوستس الذين اقترحوا أن البطاطس تؤثر على مستوى السكر في الدم وتزيده، فالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية تطلق الطاقة بسرعة أكبر وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر.

واقترحوا أيضا عدم ادراج البطاطس في المشورة الحكومية حول الخضروات الصحية، وكتب الباحثون في المجلة " تمتلك هذه النتائج انعكاسات مهمة محتملة على الصحة العامة، والتي لا تدعم وجود الفائدة المرجوة من ادراج البطاطس في قائمة الخضروات في البرامج الغذائية الحكومية، فهي لديها تأثير ضار وأثار سلبية تشابه تناول جرعة عالية من الكربوهيدرات."

ولا يتفق جميع الباحثون مع هذه التوصية، فكتب باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز تعليقا على هذا الأمر في نفس المجلة " التركيز على الاطعمة بشكل مستقل بمعزل عن بعضها البعض يكون أقل فائدة من دراسة النظام الغذائي بشكل عام، يبدو أن وسائل الاعلام تنشر باستمرار دراسات حول الخطر الذي تشكله أطعمة محددة، وهذا يمثل تحدي كبير بالنسبة للأطباء، فهم يصبحون عرضة لأسئلة المرضى أكثرا، وبالتالي عليهم اعطاء المشورة حول النظام الغذائي الواجب اتباعه لخفض خطر الاصابة بالأمراض."

وتشرح كبيرة أخصائي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية فيكتوريا تايلور " هذا النوع من الدراسات يمكن أن يظهر العلاقة بدون السبب أو النتيجة، على الرغم من أن زيادة استهلاك البطاطس يرتبط بارتفاع ضغط الدم، الا أن هناك عوامل أخرى في النظام الغذائي أو نمط الحياة تعطي نفس التأثير، وخصوصا أن كلا من ضغط الدم وتناول الطعام أشياء يمكن التحكم بها ذاتيا."

وأضافت " في بريطانيا، فان البطاطس البيضاء غير واردة في سلة التوصيات التي تحتوي خمس أنواع من الفواكه والخضروات التي يمكن استهلاكها يوميا، ومع ذلك ما يقرب من 30% من البالغين في بريطانيا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لضلك فانه من المهم أن نفهم الحالة والأسباب قدر الامكان."

وأشار البروفيسور توم ساندرز من كينجز كوليدج في لندن " زيادة الوزن وتناول كميات كبيرة من الملح والكحول وقلة البوتاسيوم معروفة بزيادة ضغط الدم ولكن اثار الأطعمة الفردية أقل، وعموما فان الفاكهة والخضروات ترتبط مع انخفاض ضغط الدم اذا لم تكن مخللة، ومع ذلك فان الناس تضيف الكثير من الملح على البطاطس والرقائق وهذا ما يمكن أن يفسر ارتباطها بارتفاع ضغط الدم."

وتابع " لا أعتقد أنه ينبغي استخدام هذه الدراسة لثني الناس عن تناول البطاطا، ففي بريطانيا يستهلك الناس البطاطس على نطاق أوسع من أمريكا، وهي تحتوي على فيتامين سي وبوتاسيوم، وأفضل طريقة للمحافظة على هذه القيمة الغذائية هي سلقها مع قشرتها."

ووجدت دراسة أخرى أجريت في كانون الثاني/يناير أن النساء اللواتي يتناولن البطاطس معرضات لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وأضافت أن اولائك اللواتي يتناولن بين حصتين الى أربع حصص من البطاطس في الأسبوع أكثر عرضة لمرض سكري الحمل بنسبة 27% مع الاخذ بعين الاعتبار وزن أجسامهن.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة تناول البطاطس كثيرًا يرفع ضغط الدم بطريقة مشابهة لتناول الرقائق المصنعة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib