وزارة الصحة تنظم حملات للكشف عن فيروس السيدا والتوعية بمخاطره
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكدت على مضاعفة عدد الأشخاص المعالجين من المرض

وزارة الصحة تنظم حملات للكشف عن فيروس السيدا والتوعية بمخاطره

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الصحة تنظم حملات للكشف عن فيروس السيدا والتوعية بمخاطره

فيروس نقص المناعة البشرية
الرباط-سناء بنصالح

تقرَّر أن تنظم وزارة الصحة، بتعاون مع شركائها من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني، من 1 : 9 ديسمبر/كانون الأول 2016، حملات الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية "السيدا" والتحسيس بمخاطر الإصابة به لفائدة الشباب والنساء في طور الإنجاب، إلى جانب دورات توعوية لفائدة مهنيي الصحة من أجل مكافحة الوصم والتمييز في المرافق الصحية.
 
وأوضحت الوزارة في هذا الخصوص أن ذلك يأتي في سياق تخليد المغرب، على غرار باقي دول العالم، في فاتح دجنبر من كل سنة، لليوم العالمي للسيدا الذي يحمل شعار "لنضع حدا للسيدا"، مع التأكيد على أهمية الوقاية وتقليص مخاطر التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والولوج إلى العلاج ومكافحة الوصم والتمييز؛ وذكرت الوزارة، بالمناسبة، أن انتشار فيروس نقص المناعة البشرية يظل منخفضا بالمغرب "بنسبة 0.1 في المئة" بين الساكنة العامة، مشيرة إلى أن آخر التقديرات تظهر أن العدد الإجمالي للأشخاص المتعايشين مع الفيروس يناهز 24 ألف وعدد الإصابات الجديدة 1200 سنويا.
 
وأكدت وزارة الصحة على أنه تم تحقيق تقدم كبير في مكافحة هذا الداء، وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف مختلف المؤسسات الوزارية ودعم الشركاء الدوليين وكذا جمعيات المجتمع المدني. وأبرز البلاغ أنه تم، منذ 2012، توسيع عملية الكشف عن الفيروس لتبلغ أكثر من مليوني فحص، وتقليص نسبة الأشخاص المتعايشين مع الفيروس الذين يجهلون إصابتهم من 70 في المئة سنة 2011 إلى 51 في المئة في نهاية سنة 2015.
 
وفي نفس السياق، أوضحت الوزارة أن عدد الأشخاص الذين يتلقون العلاج المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية تضاعف، حيث انتقل من 4.047 في سنة 2011 إلى 9.860 نهاية يونيو 2016، وذلك باعتماد آخر توجيهات منظمة الصحة العالمية، بما فيها مفهوم "الكشف ثم العلاج". 
وتهدف وزارة الصحة إلى تسريع الاستجابة للسيدا، لتحقيق التسعينات الثلاثة، حيث ينتظر في سنة 2020، الوصول إلى 90 في المئة من الأشخاص المتعايشين مع الفيروس الذين يعرفون إصابتهم، مع ولوج 90 في المئة منهم إلى العلاج المضاد لهذا الفيروس، وحذف الحمولة الفيروسية عند 90 في المئة من أولئك الذين يتلقون العلاج. وذلك من أجل القضاء على هذا الوباء في أفق سنة 2030، وفقا للالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة تنظم حملات للكشف عن فيروس السيدا والتوعية بمخاطره وزارة الصحة تنظم حملات للكشف عن فيروس السيدا والتوعية بمخاطره



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib