القهوة وقاية من أمراض العقل وتنشيط لخلايا المخ
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

أبحاث أميركية وغربية تثبت فوائد شربها يوميًا

القهوة وقاية من أمراض العقل وتنشيط لخلايا المخ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القهوة وقاية من أمراض العقل وتنشيط لخلايا المخ

القهوة وقاية من أمراض العقل
نيويورك ـ مادلين سعادة

أظهرت نتائج تحليل دراسات أميركية وسويدية عن شرب أكواب القهوة يوميًا من شأنه تقليص خطر الاصابة بـ"التصلب اللويحي" المتعدد .
 
وأكدت الاختصاصية في طب الأمراض العصبية في كلية الطب في جامعة "جونز هوبكينز" والمشرفة الرئيسية على هذا التحليل أن استهلاك الكافيين مرتبط بتقليص خطر الإصابة بمرض "باركنسون" و"الزهايمر".
 
وأوضحت أن هذه الدراسة تكشف آثارًا وقائية محتملة ضد الإصابة بـ"التصلب اللويحي"، وتدعم فكرة أن هذه المادة (القهوة) يمكن ان يكون لها آثار حميدة على الدماغ .
 
ونشرت نتائج التحليل في الموقع الإلكتروني للأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية، وسوف تعرض هذه النتائج في المؤتمر السنوي للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب الذي سينعقد في واشنطن بين 18 و25 نيسان/ أبريل المقبل .
 
وحلل الباحثون دراسة سويدية أجريت على 1629 شخص مصاب بـ"التصلب اللويحي" و2807  أصحاء، كما حللوا بيانات دراسة أجريت في الولايات المتحدة على 1159 شخص يعانون من هذا المرض و1172 آخرين كانوا في صحة جيدة .
 
وحددت الدراسات عادات تناول القهوة بين المشاركين المصابين بـ"التصلب اللويحي" من سنة إلى خمس سنوات  في الولايات المتحدة، وحتى عشر سنوات سابقة لهذه العوارض لدى المجموعة السويدية .
 
وقارن الباحثون هذه البيانات مع استهلاك الكافيين لدى المشاركين الذين يتمتعون بصحة جيدة، خلال فترات مشابهة .
 
وتبين في المجموعة السويدية، أن لدى الأشخاص الذين لم يشربوا القهوة خطر أكبر بمقدار مرة ونصف المرة للإصابة بـ"التصلب اللويحي" بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون ستة أكواب على الأقل من القهوة يوميًا .
 
وسجلت المجموعة الأميركية زيادة مماثلة في خطر الإصابة بهذا المرض، لكن بمقارنته مع الأشخاص الذين كانوا يتناولون على الأقل أربعة اكواب من القهوة يوميًا قبل عام من ظهور العوارض .
 
وأشارت ماوري إلى أن الكافيين يجب أن يكون موضوع بحث بشأن أثره على الانتكاسات الصحية والإعاقات المرتبطة بـ"التصلب اللويحي" .
 
يذكر أن "التصلب اللويحي" هو مرض مناعي ذاتي عصبي مزمن، وتعتمد أعراضه على المنطقة العصبية التي فقدت مادة الميالين ، مما يؤدي إلى الإحساس بالتنميل والوخز في بعض أجزاء الجسم، كما يمكن أن تصبح الأعراض أكثر شدة مثل التشنجات العضلية، ومشاكل في الأمعاء والمثانة، ونطقٌ غير مفهوم، والعمى، ومشاكل جنسية، والشلل، والنسيان وتشوش الوعي

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القهوة وقاية من أمراض العقل وتنشيط لخلايا المخ القهوة وقاية من أمراض العقل وتنشيط لخلايا المخ



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:06 2026 الخميس ,16 تموز / يوليو

العراق يفقد 1400 ميغاواط من الكهرباء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib