مهرجان التراث الغذائي يحوّل البسيسة إلى ظاهرة اجتماعية
قوات الجيش اليمني تتمكن من قطع خط إمداد المليشيات الإنقلابية الرابط بين مديريتي زبيد والتحيتا ، في محافظة الحديدة غربي اليمن. قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً أطلقته مليشيا الحوثي باتجاه مدينة نجران . وكيل الأمين العام للامم المتحدة يدعو حكومة اليمن والتحالف إلى اتخاذ خطوات نشطة لتعزيز الإمدادات الإنسانية. وكيل الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد أن الغارات على اليمن تسببت في مقتل عدد كبير من المدنيين غارات جوية لطيران التحالف العربي تستهدف تعزيزات عسكرية لمليشيا الحوثي الإنقلابية في وادي فضحة بمديرية الملاجم، في محافظة البيضاء وسط اليمن. غارة جوية لطيران التحالف العربي تستهدف مواقع مليشيا الحوثي بالقرب من مصنع اسمنت البرح في جبل البرقة بمديرية مقبنة، غرب مدينة تعز جنوب غربي اليمن. ارتفاع سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار الأميركي الجمعة الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم الذي استهدف مطار الضبعة في ريف حمص تعرض مطار الضبعة لعدوان صاروخي سماع دوي انفجارات في محيط مطار في ريف حمص
أخر الأخبار

لتأكيد الصبغة السياحية والاقتصادية والاجتماعية في تونس

مهرجان "التراث الغذائي" يحوّل" البسيسة" إلى ظاهرة اجتماعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان

مهرجان التراث الغذائي
تونس - المغرب اليوم

تجاوز مهرجان "التراث الغذائي" في مدينة لمطة من ولاية - محافظة - المنستير وسط شرقي تونس، حدود المظاهرة المهتمة بالأغذية التراثية والمهرجان الذي يحاول التعريف بالتراث اللامادي، إلى تأكيد الصبغة السياحية والاقتصادية والاجتماعية لهذا المهرجان الذي بلغ دورته الـ19 وبات يستقطب متابعين من فرنسا وإيطاليا والمغرب الشقيق.

وانطلق المهرجان في التاسع من هذا الشهر تحت شعار "لمطة مدينة الحضارات" بتنظيم يوم دراسي يضم مجموعة من المداخلات تتمحور بشأن "الأبعاد الإنسانية للموروث الثقافي اللامادي"، و"الصناعات التقليدية من المحلية إلى العالمية"، وتتواصل فعالياته إلى يوم 13 من هذا الشهر وتهتم في جانب من البرمجة بالسياحة الثقافية من خلال عرض فرجوي فني تحت عنوان "حنبعل... النزول الأخير" في محاولة لتأكيد أهمية المنطقة من الناحية التاريخية وفق تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط .وبشأن هذا المهرجان وفوائده المتنوعة على المدينة، قال مهدي صنديد رئيس جمعية صيانة مدينة لمطة المساهمة في إنجاح هذه المظاهرة الثقافية، إنّ التراث الغذائي يمكن أن يكون رافدًا مهمًا لدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني خاصة في المناطق الفقيرة والنائية، فالذاكرة الشعبية تحتفظ بكثير من الأكلات المميزة ويمكن للنساء في المقام الأول تثمين هذه الأكلات وجعلها مصدر رزق لفائدتهن بتكاليف قليلة وبعائدات تذهب مباشرة إلى المستحقين لها، على حد تعبيره .

وتم تصدير مادة البسيسة إلى كندا كما أقيم لها في مدينة ليون الفرنسية مهرجان للتعريف بهذه الأكلة البسيطة من حيث المكونات (القمح والشعير) والنافعة من الناحية الصحية وقد لقيت إقبالًا مهمًا في هذين البلدين الغربيين.ومن الأنشطة المبرمجة في هذا المهرجان، تنظيم مجموعة من المعارض من بينها معرض "البسيسة" المتضمن مسابقة مفتوحة حول "أفضل أكلة بسيسة في تونس"، ومجموعة من الورشات الحية للأكلات التراثية تقدم خلالها نساء لمطة براعتهن في الطبخ، إلى جانب معرض للصناعات التقليدية والملابس المميزة للجهة، علاوة على معرض للمنتجات الغذائية المتنوعة تحت عنوان "عولة (المدخرات الغذائية) رمضان من تراثنا الغذائي".
وتوجد في تونس قائمة طويلة من أنواع "البسيسة" من بينها بسيسة القمح والشعير والخروب والحلبة والجلجلان وبذور الكتان، وهو ما يجعل المنافسة قوية بين مختلف جهات تونس من أجل الحصول على جائزة أفضل أكلة بسيسة التي سيعلن عنها يوم الأحد المقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان التراث الغذائي يحوّل البسيسة إلى ظاهرة اجتماعية مهرجان التراث الغذائي يحوّل البسيسة إلى ظاهرة اجتماعية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان التراث الغذائي يحوّل البسيسة إلى ظاهرة اجتماعية مهرجان التراث الغذائي يحوّل البسيسة إلى ظاهرة اجتماعية



حضرت متألقة في حدث "إيمي إيلي" في بيفرلي هيلز

داكوتا فانينغ تكشف أسرارًا عن العمل التلفزيوني Alienist

باريس - مارينا منصف
تلعب داكوتا فانينغ دور سكرتيرة عنيدة في القرن التاسع عشر في الدراما النفسية التليفزيونية Alienist. وبدت داكوتا فاننج حديثة وجميلة ورقيقة تمامًا يوم الأربعاء عندما ارتدت فستانًا أزرق لحضور حدث "إيمي إيلي" في بيفرلي هيلز. وانضم إليها النجم دانييل بروهل ولوك إيفانز (24 عامًا) على السجادة الحمراء. وارتدت نجمة فيلم الحرب العالمية ثوبًا مذهلًا مع زوج من الكعب العالي التي أضافت بضع بوصات إلى طولها. وتركت الشقراء شعرها ذو التموجات الذهبية منسدل. وكانت متألقة على السجادة الحمراء، وتدور أحداث Alienist في عام 1896، وهو فيلم درامي عن قصة تيبرت النفسية، عندما استحوذت سلسلة من جرائم القتل البشعة للبغايا على مدينة نيويورك. وفي حديثها مع صحيفة جلامور في وقت سابق من هذا العام، كشفت داكوتا أن فضيحة وينشتاين حدثت أثناء الإنتاج، مما جعلها تدرك مدى ملاءمة شخصيتها سارة، التي تعمل كسكرتيرة لمفوض الشرطة. وقالت: "أتمنى لو لم يكن الأمر

GMT 07:55 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان
المغرب اليوم - سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان

GMT 06:18 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

"داعش" يستغل "غوغل بلس" لعمل حسابات متطرفة
المغرب اليوم -

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib