تشكيل لجنة أزمات لحل المشكلة القائمة بين قائدي الطائرات والفنيين
آخر تحديث GMT 16:43:59
المغرب اليوم -

اضطرابات رحلات الخطوط التونسية بسبب زي الميكانيكيين

تشكيل لجنة أزمات لحل المشكلة القائمة بين قائدي الطائرات والفنيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تشكيل لجنة أزمات لحل المشكلة القائمة بين قائدي الطائرات والفنيين

مطار قرطاج بتونس
تونس ـ حياة الغانمي

قدّمت شركة "الخطوط التونسية"، اعتذارها للمسافرين عن تأخّر رحلتها في اتجاه باماكو ودكار، مشيرة إلى أن مصالحها تعمل على تجاوز الإشكال المتعلق بهذه الرحلة، دون الكشف عن أسباب تأخّرها.

وقالت الشركة في بيان لها، إن "الجهود مبذولة لتجاوز هذه الوضعية غير المتوقعة في أقرب الآجال، للتخفيف من تأثيرها على مصالح الحرفاء، دون أن توضّح طبيعة الإشكال"، مضيفة أنّه من المتوقع حدوث بعض الاضطرابات على رحلاتها صباح السبت، بينما أكدت الخطوط التونسية أن أعوانها سيستأنفون عملهم بشكل اعتيادي خلال الساعات القليلة المقبلة، كما ستتحمل مسؤولياتها من أجل ضمان مصالح الشركة وإرضاء الحرفاء.

وكان الإشكال الذي حصل، الخميس الماضي، المُتسبب في تعطيل عملية تسجيل المسافرين داخل مطار قرطاج، يعود إلى ''خلاف'' بين قائد الطائرة التابعة لشركة "الخطوط التونسية"، المتجهة نحو باماكو، والتقني المسؤول عن تأمين الرحلة، إذ رفض قائد الطائرة مرافقة التقني لطاقم الطائرة على الرحلة نفسها، بزي يشبه زيّه، ما جعل الميكانيكي في المقابل يرفض التوقيع على الوثيقة التي تجيز للقائد الإقلاع بالطائرة.

وبشأن هذا الموضوع، أفادت المكلفة بالإعلام في "الخطوط التونسية"، أمل بورقيبة، إن التأخير غير المتوقع الذي شهده مطار تونس قرطاج الدولي، منذ يوم الخميس، والناتج عنه تعطل إقلاع بعض الرحلات، كان نتيجة خلاف حصل بين سلكين من أعوان الشركة، مضيفة أن مواعيد الرحلات المبرمجة، صباح السبت، ستشهد بعض الاضطرابات، موضحة أن "الخطوط التونسية" تعمل جاهدة على حل هذا المشكل.

وبينت بورقيبة، أن أساس المشكلة يعود إلى تشابه كبير في هندام العمل بين سلكين مختلفين من موظفي الشركة، ما أحدث نوعًا من التوتر بين الأعوان، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للشركة تسعى لحل هذه الخلافات، كي لا تؤثر على مصالح الشركة من جهة، ومصالح المواطنين من جهة أخرى.

وكان سائق طائرة، قد رفض، فجر الجمعة، 17 فبراير/شباط 2017، صعود المكانيكيين لتفقد الطائرة، لأن زيهم الجديد يشبه زيه، ما تسبب في خروج طائرته متأخرة، وقد تسبب ذلك في تأخر بقية الرحلات الموالية، ما تسبب في حالة فوضى بين المسافرين، ومناوشات مع الإطار العامل في المطار، لا سيما في قاعات الانتظار وعملية التسجيل.

ورغم تأكيد كاتب عام النقابة الأساسية للطيارين، حاتم الضاوي، على أن المشكلة تم حلها الآن، وعادت الطائرات للخروج في مواعيدها، بعد أن قرر مدير الخطوط التونسية، إلياس المنكبي، تعليق ارتداء الزي الجديد للتقنيين مؤقتًا حتى 27 فبراير، لإيجاد حل نهائي بين الأسلاك المعنية، إلا أن الإشكال القائم بين قائدي الطائرات في الشركة وفنيي الطائرات لا يزال قائمًا، إذ تشهد الرحلات اضطرابًا في مواعيد الرحلات آخرها اليوم في رحلة جينيف، ما تسبب في تعطل مصالح المسافرين.

بينما تجدد الخلاف، صباح السبت، بعد رفض قائد إحدى الرحلات صعود الفني إلى الطائرة، ما تسبب في خلاف بين الطرفين، واضطر عدد من فنيي الطائرات إلى التوجه نحو مقر الاتحاد العام التونسي للشغل للتعبير عن احتجاجهم.

ومن جهته، قال المنكبي، إنه تم تشكيل خلية أزمة لحل الإشكال القائم بين قائدي الطائرات والفنيين، واتخذ المشاركون في الخلية بعض القرارات، تتمثل في عدم ارتداء الفنيين للزي الجديد، المتسبب في الإشكال بينهم وبين قائدي الطائرات إلى يوم 27 فبراير الجاري، لأنه ووفق ما تبين، فإن الزي الجديد للفنيين لا يخضع لبعض الشروط القانونية، إذ لم يتم تشريك قائدي الطائرات في اختيار الزي.

ومن المنتظر أن تشكل لجنة جديدة، للتوصل إلى حل يرضي الطرفين فيما يتعلق بالزي، وأضاف المنكبي، أن المشكل ليس جديدًا بين الطرفين، ويبدو أنه تحول إلى نوع من التحدي بينهما، مشيرًا إلى أن تعليمات إدارية تم إصدارها، تقضي بعدم ارتداء الزي المثير للمشكلة، ومن يخالف القرار فإن إدارة الشركة ستتخذ في شأنه قرارات تأديبية، الإثنين المقبل .

كما أكد إلياس المنكبي، أن الحل الوحيد لفض الإشكال بين قائدي الطائرات والفنيين، أن يفضا الخلاف بينهما ويبرما الصلح، لأن صورة تونس والشركة أصبحتا في الميزان، ومن غير المعقول أن يتواصل تعطل مصالح المواطنين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشكيل لجنة أزمات لحل المشكلة القائمة بين قائدي الطائرات والفنيين تشكيل لجنة أزمات لحل المشكلة القائمة بين قائدي الطائرات والفنيين



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib