رينو تصدر السيارة المليون لها من مصانع المغرب
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

انطلاقًا من ميناء طنجة المتوسط إلى 73 بلدًا

"رينو" تصدر السيارة المليون لها من مصانع المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزير الصناعة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي
الرباط_ المغرب اليوم

احتفلت مجموعة "رينو" لصناعة السيارات بتصدير سيارتها المليون المصنعة في المغرب، انطلاقًا من ميناء طنجة المتوسط، مشيرة إلى أن سياراتها التي تصدر إلى 73 بلدًا عبر العالم، أصبحت تشكل 10 في المائة من إجمالي مبيعاتها عبر العالم.

وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي حفيظ العلمي، في كلمة ألقاها، الإثنين، خلال الاحتفال بتصدير السيارة المليون لـ"رينو" من المغرب، إن "نموذج رينو الصناعي في طنجة والدار البيضاء أصبح يشكل قصة نجاح نسعى لتكرارها في قطاعات صناعية أخرى". 

وأشار العلمي إلى أن صادرات "رينو" انطلاقًا من ميناء طنجة المتوسط جعلت من قطاع صناعة السيارات أول قطاع مصدر في البلاد، وهي مرتبة لم يكن أحد يتوقعها قبل أعوام، مبرزًا أن المنظومة الصناعية التي تشكلت في المغرب حول مشروع "رينو"، تزدهر يومًا بعد يوم وتحمل آفاقًا واعدة لتنمية صناعة السيارات المغربية، مسجلًا أن حجم الاستثمارات بهذا القطاع ناهزت 868 مليون يورو، كما مكن من خلق 50 ألف منصب شغل مباشر جديد، فيما ستصل قيمة صادرات المغرب من قطع وأجزاء السيارات المصنعة محليًا 1.5 مليار يورو سنويًا في أفق 2023، حسب الاتفاقيات المبرمة مع صناعيين دوليين كبار.

من جانبه، أبرز وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك في المغرب، عبد القادر عمارة، أن هذا الأداء الجيد كان ثمرة إستراتيجية محكمة لجعل صناعة السيارات محركًا حقيقيًا للاقتصاد المغربي، بالإضافة إلى عمل جماعي على مستوى البنيات التحتية والهندسة المالية ونقل التكنولوجيا وثقة متبادلة بين المغرب ومجموعة "رينو".

وأضاف عمارة: "نحن اليوم نحتل موقعًا بارزًا على الصعيد الدولي في مجال صناعة السيارات، ونحتاج إلى بذل مجهود أكبر في الأعوام المقبلة من أجل زيادة الاندماج المحلي، بغية ألا نكون فقط أرض استقبال، ولكن جزءًا فاعلًا على الدوام في هذا القطاع".

وبالنسبة للمدير العام لمجموعة "رينو" المغرب، مارك ناصيف، بيَّن أن المغرب يضطلع بدور جوهري في منظومة الصناعة العالمية لمجموعة "رينو"، موضحَا أنه بتصدير أكثر من 95 في المائة من إنتاج مصنع "رينو" في طنجة وما يفوق 70 في المائة من إنتاج مصنعها في الدار البيضاء، الذي كان في الأصل مخصصًا لتزويد السوق المحلية، فإن سيارات "رينو" التي تحمل علامة "صنع في المغرب" أصبحت تمثل أكثر من 10 في المائة من مجموع السيارات التي تبيعها المجموعة عبر العالم.

وأشار ناصيف، إلى أن الإنتاج المغربي أصبح موجهًا إلى أكثر من 73 بلدًا، معظمها في أوروبا وبلدان اتفاقيات التجارة الحرة العربية، ومع فتح خطوط بحرية جديدة انطلاقًا من ميناء طنجة المتوسط، خصوصًا نحو جزر الأنتيل وبلدان مجلس التعاون الخليجي، سيتسع النطاق الجغرافي لصادرات صناعة السيارات المغربية.

ونوه ناصيف، أنه منذ 2012 شارك في عمليات تصدير السيارات المصنعة من طرف المجموعة في المغرب، 1560 سفينة، وأكثر من4 آلاف و200 قطار انطلاقًا من مصنع طنجة، وزهاء 19 ألف شاحنة انطلاقًا من مصنع الدار البيضاء، مشيرًا إلى أن أكثر من 46 ألف عربة مصنعة في مصانع دولية تابعة للمجموعة تم تفريغها من السفن في ميناء طنجة المتوسط وإعادة تحميلها إلى اتجاهات أخرى منها على الخصوص إلى جنوب أفريقيا.

وتصدر مجموعة "رينو" أيضًا قطعًا وأجزاء مصنعة في المصانع المغربية نحو مصانع أخرى تابعة للمجموعة في الهند ورومانيا والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا، وأوضح ناصيف أن بينها ما لا يقل عن 195 ألفًا و600 متر مربع من القطع التي تم إنتاجها من قبل المصانع ومزودي المغرب التي تم إرسالها إلى مصانع المجموعة على الصعيد الدولي منذ بداية هذا النشاط في 2013.

وتشكل المنطقة الصناعية المخصصة لصناعة السيارات في طنجة، حسب فؤاد بريني، رئيس ميناء طنجة المتوسط، قطبًا حقيقيًا للوجيستيك والصناعة يمتد على نحو 800 هكتار مخصصة للسيارات، وأكثر من 30 ألف منصب شغل وربط دولي مع أكثر من 170 ميناء وصادرات سنوية لمنتوجات صناعية مغربية تناهز 85 مليار درهم "850 مليون دولار".

وفضلًا عن الصادرات، تعمل مجموعة "رينو" المغرب وطنجة المتوسط في إطار تعاون وثيق من أجل تطوير قطاع السيارات في منطقة الشمال مع إحداث وحدات جديدة لتجهيز السيارات في المناطق الحرة مخصصة وطورت من قبل طنجة المتوسط، في أفق الارتقاء بتطوير قطاع السيارات.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رينو تصدر السيارة المليون لها من مصانع المغرب رينو تصدر السيارة المليون لها من مصانع المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib