شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة
آخر تحديث GMT 22:26:23
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

طلبت بإصدار أمر لمنعها من استخدام الأسرار التجارية

شركة "أوبر" تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة

ليفاندوفسكي أهم مطوري السيارات ذاتية القيادة
واشنطن - رولا عيسى

كشفت شركة أوبر التي اتهمتها شركة "وايمو" بسرقة براءة اختراع لتقنية استشعار لتطوير سياراتها ذاتية القيادة، بأن تكنولوجيا الاستشعار ذاتية القيادة كانت "مختلفة اختلافًا جوهريًا"، عن تلك التي أصدرتها وايمو، إلا أن شركة ألفابت التابعة لغوغل، قالت إن أوبر استفادت من الملفات المسروقة في السباق لإطلاق أول سيارة بدون سائق.

وأوضحت أوبر في مالحكمة اتحادية إن 14 ألف ملف من ملفات وايمو، على تكنولوجيا الحكم الذاتي لم تظهر أبدًا على خوادمها على الرغم من ادعاء وايمو أن رئيستها التنفيذية السابقة انتوني ليفاندوفسكي سرقتها قبل انضمامها إلى أوبر، وقد قامت وايمو بدعوى قضائية ضد أوبر في فبراير/شباط الماضي، وطلب إصدار أمر بمنعها من استخدام الأسرار التجارية والملكية الفكرية الأخرى.

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

وقال وايمو كان اوبر اصبحت قادرة على توسيع نطاق برنامجها المستقل بعد تحميل ليفاندوسكي الملفات قبل مغادرته الشركة وانضمامها لاوبر. وجدير بالذكر أن ليفاندوسكي مسئولة عن برنامج القيادة الذاتية في اوبر. يتنافس المنافسون على جلب سيارات ذاتية القيادة للجماهير في حقل يضم شركات صناعة السيارات، والشركات المبتدئة المعروفة وشركات التكنولوجيا الكبرى، ويبين السجل أن اوبر لم يمتلك أبدًا - ولم تستخدم أبدًا - أي معلومات ادعت وايمو أن ليفاندوسكي أخذها.

وقد سعى ليفاندوفسكي، وهو الشاهد المركزي في القضية، إلى الحصول على حق التعديل الخامس ضد تجريم الذات ولن يشهد على الشواغل المتعلقة بإمكانية رفع دعوى جنائية. ولم يسلم ليفاندوفسكي الوثائق المزعومة لأوبر، والذي ينكر أنه أخذها. وقد أمر قاضى المقاطعة الامريكية ويليام السوب فى سان فرانسيسكو اوبر باجراء بحث اكثر دقة لانظمة الكمبيوتر لمعرفة ما اذا كانت الوثائق فى حوزتها.

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

وقال لمحامي اوبر في جلسة استماع يوم الاربعاء "انك لم تبحث جيدا بما فيه الكفاية". وقد اقترح ألسوب أيضا أن اوبر لم تستخدم، التهديد لاطلاق النار إذا لم ياخذ تلك الوثائق.

تدعي شركة غوغل أن أنتوني ليفاندوفسكي قام بتحميل 14 الف ملف من المعلومات أثناء العمل بالنسبة لهم - ثم انطلقت لتأسيس شركة ذاتية القيادة التي كان قد قال أنها ستستحوز عليها اوبر. ويذكر ان الادعاءات المتفجرة تبث فى نزاع قانونى مرير فى المحكمة الفيدرالية سان فرانسيسكو حيث يتضاعف العملاقان التكنولوجيان اللذان تبلغ قيمتهما اكثر من 800 مليار دولار لتحديد مستقبل السيارات ذاتية القيادة.

يحاول المحامون الذين يتصرفون لصالح غوغل الحصول على امر من القاضي ويليام ألسوب لوقف أوبر من استخدام ما يدعي أنه سرقت الأسرار التجارية لتطوير سياراتها بدون سائق. أوتو هي الآن شركة شاحنة ذاتية القيادة - وتدعي جوجل أن شركة خدمة السيارات قد استفادت من أسرارها.

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

في وثائق المحكمة يقول اوبر أن ليفاندوسكي قد اعترف بمشاركة أوبر بافكار خاصة بالسيارات ذاتية القيادة في صيف عام 2015 - عندما كان ليفاندوسكي لا تزال تعمل لصالح جوجل. ادلى بيير ايف دروز، مهندس المعدات الرئيسى فى وايمو، بهذا الادعاء فى شهادات. بينما قال ليڤاندوفسكي سابقا في صيف عام 2015 أو حوله إنه تحدث مع بريان ماكليندون، وهو مسؤول تنفيذي في أوبر تابع لمشروع سيارته ذاتية القيادة "، واضاف "كنا نتناول العشاء في مطعم بالقرب من المكتب، وقال لي أنه سيكون من الجميل لإنشاء سيارة جديدة ذاتية القيادة وأن اوبر سوف تكون مهتمة في شراء الفريق المسؤول عن ليدار في جوجل. '

وقد سحبت هذه القضية الاستثنائية الستار على عالم السيليكون في وادي السليكون والتكتلات الشبيهة بالتجسس التي يزعم أن الشركات تستخدمها على منافسيها. على نفس مستوى المعركة بين أبل وسامسونج على براءة الاختراع ويمكن أن يكون لها عواقب كبيرة على السيارات ذاتية القيادة، ومن المتوقع أن تبلغ قيمتها 42 مليار دولار بحلول عام 2025.

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

وإذا خسر أوبر، فقد يؤثر ذلك على مستقبلها على المدى الطويل من خلال الإضرار بسمعة الشركة. جدير بالذكر أن ليفاندوسكي، يعتبر رجل موهوب بشدة ومدفوعة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة اوبر ترافيس كالانيك. ليفاندوسكي هو أسطورة في صناعة السيارات بدون سائق ووضعت برنامج سيارة ذاتية القيادة من غوغل في وقت فراغه من خلال شركته الخاصة، 510 سيستمز، في عام 2008.

بعد اختبار ناجح أقنع لاري بادج وسيرجي برين، مؤسسي غوغل، بشراء 510  وتطوير السيارة. ومنذ ذلك الحين صنعت جوجل مليارات السيارات ذاتية القيادة. جدير بالذكر ايضا ان ريفالس تسلا، جنرال موتورز وفورد تستثمر مليارات في هذه الصناعة، أيضا. 

ويتركز النزاع القانوني حول قرار ليفاندوفسكي بمغادرة شركة غوغل في كانون الثاني وإنشاء شركته الخاصة أوتو التي اشترتها شركة أوبر مقابل حوالي 680 مليون دولار بعد ثلاثة أشهر. إن السرعة التي حدث بها هذا تسبب في قلق "وايمو" من أنه قد انقطعت، وهو ما يبرر المخاوف التي تدعي الدعوى.

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة

ووفقا للوثائق المودعة في المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا، وضعت وايمو نظامها الخاص من أجهزة الاستشعار ليزر المعروفة باسم ليدار التي تسمح للسيارات بدون سائق رؤية "العالم والتحرك دون ضرب أي شيء. وايمو استثمرت "عشرات الملايين من الدولارات وعشرات الآلاف من ساعات من وقت الهندسة" في المشروع. وكانت النتيجة أن الشركة ركضت أول رحلة ذاتية القيادة في العالم في سيارة مع عدم وجود عجلات أو دواسات القدم.

وقال وايمو في الدعوى القضائية: "المنافسة العادلة يحفز الابتكار التقني الجديد، ولكن ما حدث هنا ليس منافسة عادلة. وبدلا من ذلك، اتخذ أوتو وأوبر الملكية الفكرية لشركة وايمو حتى يتمكنا من تجنب تحمل المخاطر والوقت والنفقات لتطوير تكنولوجيا خاصة بهم بشكل مستقل ". وتدعي وايمو أن اوبر مذنب من اختلاس السر التجاري، وانتهاك براءات الاختراع والمنافسة غير المشروعة.

ويدعي وايمو أنه بذل "جهودا غير عادية لمهاجمة خادم مصمم وايمو" وقم بتحميل 9.7 غيغا بايت من "بيانات سرية للغاية" إلى محرك الأقراص الصلبة الخارجية. ويقال أن ليفاندوسكي قام بتوصيل محرك الأقراص إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به، وعلى ما يبدو نقل البيانات في مكان ما - ثم مسح الجهاز وعدم استخدامها مرة أخرى. وتدعي أنه قام أيضا بتنزيل وثائق سرية إضافية من ويما إلى جهاز شخصي يتضمن خمسة عروض داخلية حساسة للغاية تحتوي على تفاصيل فنية خاصة.

وفي 10 آذار، تقدمت وايمو بطاب أصدر أمر فوري ضد أوبر لوقفه باستخدام تقنيته. وشملت شهادة من ثلاثة موظفين وايمو التي قالت أنها أظهرت بوضوح أن ليفاندوسكي سرقت أسرار تجارية. كان الأكثر بيانًا هو بيير إيف دروز، الذي شارك في تأسيس 510 سيستمز مع ليفاندوسكي قبل أن تشتريها غوغل في عام 2011. ادعى دروز أن ليفاندوفسكي التقى مع نائب رئيس أوبر لرسم الخرائط، بريان مكلندون، في صيف عام 2015، وأن ليفاندوسكي كان مفتوحا بشكل مدهش حول خططه المستقبلية.

وفي وقت لاحق من كانون الثاني 2016، أخبرني أحد الزملاء أن السيد ليفاندوفسكي قد شوهد في مقر أوبر في منتصف كانون الثاني. سألت السيد ليفاندوسكي حول هذا، واعترف أنه التقى مع اوبر، والسبب كان انه يبحث عن المستثمرين لشركته الجديدة." في ذلك الوقت تم تأسيس شركة أوتو، ليفاندوفسكي، ولكن لم يتم تأسيسها رسميا.

أطلقت أوتو ​​في مايو 2016، وسرعان ما حصلت عليها اوبر في أغسطس/آب 2016  مقابل 680 مليون دولار (على وجه الخصوص، أعلن أوتو الاستحواذ بعد فترة وجيزة تلقى السيد ليفاندوسكي دفعته النهائية ملايين الدولارات دفع تعويض من جوجل. وكان هناك أيضا شهادة من مهندس الأمن وايمو غاري براون، الذي ادعى اختبارات الطب الشرعي للكمبيوتر المحمول الذي أصدرته شركة ليفاندوسكي من غوغل أنه قام بتحميل 14 الف ملف من الشركة، وبالإضافة إلى ليفاندوفسكي، اتهم أيضا موظفو غوغل السابقان سمير كشيرساغار ورادو رادوتا بتنزيل أسرار تجارية إضافية من شركة وايمو، مثل قوائم الموردين السريين، قبل مغادرتهم.

تزعم جوجل أن برنامج السيارات ذاتية القيادة اوبر بدأت في فبراير 2015، وأنه كان "في وقت متأخر لدخول السوق ذاتية القيادة". 

وبعد مرور عام، كان البرنامج "متخبطا" على الرغم من مئات الأشخاص الذين يعملون في المشروع، وبالتالي لجأوا إلى "سلوك متعمد وخبيث بزعم أنه سرق معلوماته السرية. وقال موقع تك التكنولوجيا ريكود أن ليفاندوسكي تم تعيينه من قبل كالانيك، مدرب اوبر.

ويستمع القاضي سوب الى القضية، التى ستبت فى طلب وايمو بشأن هذا الامر فى ابريل. وقد طلب من الطرفين، في إيداعات المحكمة، الحصول على حججهما في النظام، والقاضي ليس غريبا على هذه الأنواع من القضايا، وقد ترأس نزاع بين غوغل وأوراكل في نزاع براءات الاختراع. ومن المؤكد أن القاضي ألسوب سيسمح ببث القضية إذا طلبت الصحافة ذلك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة شركة أوبر تؤكد نفيها لسرقة براءة اختراع لتطوير سياراتها ذاتية القيادة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib