المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب

وسط ركود والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ 2013

شركة "داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - شركة

"داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات
الدار البيضاء - جميلة عمر

رغم ركود القطاع والأزمة التي يعرفها سوق السياراتِ في المغرب، والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ بداية 2013 بانخفاض طال السيارات الجديدة، حسب إحصاءاتِ جمعية مستوردِي السيارات خلال آب/ أغسطس الماضي، تتصدر شركة "داسيا" مبيعات السيارات في المغرب. وارتفعت مبيعاتها من 6.59 في المائة، إلى 19.714 وحدة، خلال الأشهر الثمانيَة الأولَى من العام الجاري مستحوذةً بذلك على حصة الأسد في قطاع صناعة السيارات في المغرب.
وجاء تفوق "داسيا" كونها أكثر شعبية، ونالت إعجاب الكثير من المواطنين نظرًا لكونها سيارة عملية، بالإضافة أنّ سعرها يتماشى مع القدرة الشرائية للجماهير، كما أنّ "داسيا" فرضت وجودها، وأنعشت أرباح شركة "رونو" في المغرب بعد ما صارت على حد الإفلاس، وأنعشت معها السوق المغربية.
وباستثناء " داسيا " يعرف القطاع تراجعًا ملموسًا، ولا أحد من مهنيي القطاع  يعرف ما إذا سيعرف تحسنًا خلال الأشهر المتبقية من 2013، خصوصًا أنّ هناك انكماشاً لازم المبيعات خلال الأشهر الثمانية لهذا العام، وعرف تراجعًا بنسبة 5 في المائة حسب مدير التسوِيق بشركة "رونو" المغرب، بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، وسجلت رقمًا قياسيًا ببلوغ 130.000 سيارة، بتقدم نسبته 16.2 مقارنة مع ما تم تسجيله فِي 2011، وبزيادة 10.000 وحدة، قياسًا بالرقم الذِي كان تم تسجيله 2008.
وتعود أسباب تراجع مبيعات السيارات في المغرب إلى الإجراءات الجديدة التي اتخذت، كتلك المتعلقَة بالضريبة على القيمة المفروضة على الشراء مع الوعد بالبيع، والتي أسّهمت بشكل كبير فِي تقزيم القدرة الشرائية للزبائن، بحيث أن الزبون الراغب على سبيل المثال، في الحصول على سيارة عن طريق الشراء مع الوعد بالبيع، مقابل 30 مليون سنتِيم، أضحى يجد قدرته لا تتخطى خمسة وعشرِين مليون سنتِيم بسبب الإجراء الضريبِي الجديد، الذِي لم يزد، حسب المهنيين إلا أزمة في أزمة. وهناك مشكلة أخرى وهي الزيادة التِي طالت أسعار المحروقات فِي المغرب، سواء في نهاية حزيران/يونيو 2012، أو بعد تطبيق نظام المقايسة الجزئِي، وهو تفضيل زبائن سوق السيارات في المغرب سيارات بمحركات دييزل عوض محركات البنزين، الذِي التهبت أسعاره أكثر من غيره. وؤكدّ المهنيون أنّ الماركَات الجديدة، التي دخلت إلى جانب الماركات المستأثرة بالحصة الكبرى من المغرب، استطاعت أن تحقق نتائج مرضية، خلال العام الجاري.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب  المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي جذاب

نيويورك ـ مادلين سعادة
جذبت المطربة نيكول شيرزينغر، الأنظار عند انضمامها إلى حفلة شركه اينشتاين، برفقة بفلغاري وغراي غوس في بيفرلي هيلز. وظهرت نيكول في ثوب وردي طويل شبه شفاف، ووقفت لالتقاط بعض الصور، وزينت النجمة المولودة في هاواي، فستانها بالشيفون المزخرف بالأسود بشكل أنيق. وبدت النجمة من دون حمالة صدر في الفستان نصف الشفاف، ما كشف عن جمال جسدها وأناقتها.  ووضعت النجمة القليل من المكياج، وأبرزت عينينها بالكحل الأسود مع القليل من أحمر الشفاة، وظهر شعرها الأسود منسدلًا حول كتفيها، وبدت منتعشة على الرغم من قدومها على متن رحلة جوية، إلى نيوأورلينز ليلة الجمعة، وقدمت المغنية الأميركية أداءً جيدًا في الحفلة. واعترفت نيكول عضو لجنة التحكيم في X Factor، أنها تجد "أنستغرام" يضيع الكثير من الوقت، ويمكن أن يسبب انعدام الأمن، مضيفة أن أعمال البوب الحديثة تفتقر إلى الرقي، وتحدثت فتاة فريق The Pussycat Dolls "كنا مجموعة أنيقة وراقية مقارنة بما…

GMT 05:46 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"هارومي كلوسوكا" تفصح عن معرض "رتور دي إكسبيديشن"
 المغرب اليوم  -

GMT 10:39 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

صاحبة "Beldi" تكشف كواليس صناعة السجاد المغربي
 المغرب اليوم  - صاحبة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:54 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 08:18 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"لينوفو" تكشف عن هاتفي موتو "جي 5" وموتو "جي 5 بلس"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib