المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب

وسط ركود والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ 2013

شركة "داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - شركة

"داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات
الدار البيضاء - جميلة عمر

رغم ركود القطاع والأزمة التي يعرفها سوق السياراتِ في المغرب، والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ بداية 2013 بانخفاض طال السيارات الجديدة، حسب إحصاءاتِ جمعية مستوردِي السيارات خلال آب/ أغسطس الماضي، تتصدر شركة "داسيا" مبيعات السيارات في المغرب. وارتفعت مبيعاتها من 6.59 في المائة، إلى 19.714 وحدة، خلال الأشهر الثمانيَة الأولَى من العام الجاري مستحوذةً بذلك على حصة الأسد في قطاع صناعة السيارات في المغرب.
وجاء تفوق "داسيا" كونها أكثر شعبية، ونالت إعجاب الكثير من المواطنين نظرًا لكونها سيارة عملية، بالإضافة أنّ سعرها يتماشى مع القدرة الشرائية للجماهير، كما أنّ "داسيا" فرضت وجودها، وأنعشت أرباح شركة "رونو" في المغرب بعد ما صارت على حد الإفلاس، وأنعشت معها السوق المغربية.
وباستثناء " داسيا " يعرف القطاع تراجعًا ملموسًا، ولا أحد من مهنيي القطاع  يعرف ما إذا سيعرف تحسنًا خلال الأشهر المتبقية من 2013، خصوصًا أنّ هناك انكماشاً لازم المبيعات خلال الأشهر الثمانية لهذا العام، وعرف تراجعًا بنسبة 5 في المائة حسب مدير التسوِيق بشركة "رونو" المغرب، بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، وسجلت رقمًا قياسيًا ببلوغ 130.000 سيارة، بتقدم نسبته 16.2 مقارنة مع ما تم تسجيله فِي 2011، وبزيادة 10.000 وحدة، قياسًا بالرقم الذِي كان تم تسجيله 2008.
وتعود أسباب تراجع مبيعات السيارات في المغرب إلى الإجراءات الجديدة التي اتخذت، كتلك المتعلقَة بالضريبة على القيمة المفروضة على الشراء مع الوعد بالبيع، والتي أسّهمت بشكل كبير فِي تقزيم القدرة الشرائية للزبائن، بحيث أن الزبون الراغب على سبيل المثال، في الحصول على سيارة عن طريق الشراء مع الوعد بالبيع، مقابل 30 مليون سنتِيم، أضحى يجد قدرته لا تتخطى خمسة وعشرِين مليون سنتِيم بسبب الإجراء الضريبِي الجديد، الذِي لم يزد، حسب المهنيين إلا أزمة في أزمة. وهناك مشكلة أخرى وهي الزيادة التِي طالت أسعار المحروقات فِي المغرب، سواء في نهاية حزيران/يونيو 2012، أو بعد تطبيق نظام المقايسة الجزئِي، وهو تفضيل زبائن سوق السيارات في المغرب سيارات بمحركات دييزل عوض محركات البنزين، الذِي التهبت أسعاره أكثر من غيره. وؤكدّ المهنيون أنّ الماركَات الجديدة، التي دخلت إلى جانب الماركات المستأثرة بالحصة الكبرى من المغرب، استطاعت أن تحقق نتائج مرضية، خلال العام الجاري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب  المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب



 المغرب اليوم  -

قبل أيام من طرح فيلمها الجديد في دور السينما

باميلا أندرسون تتألق بفستان مثير أثناء افتتاح نادي الشاطئ

ماربيلا ـ مادلين سعادة
تألقت باميلا أندرسون ذات الـ49 عامًا ، بملابسها المثيرة عند افتتاح نادي الشاطئ في بلايا بادري في ماربيلا ، السبت ، وظهرت مرتدية فستان شبه شفاف كشف عن كتفيها والأجزاء الجانبية من خصرها مما أوضح أنها لا ترتدي ملابس داخلية. وكشف الفستان عن منحنيات جسدها المثير لتثبت جمالها الدائم الذي لا يتأثر بعمرها ، وظهرت النجمة بشعرها الذهبي الذي كان بنفس اللون قبل أعوام ، مع أحمر شفاة بلون الكرز الداكن وكحل داكن لعينيها. وشوهدت النجمة الحسناء تضحك وتبتسم طوال الوقت منشغلة بأجواء ماربيلا، وقامت باميلا بقطع الشريك ، بمناسبة افتتاح مقر النادي ، ويأتي ذلك قبل أيام من طرح فيلمها Baywatch: The Movie في دور السنيما في أنحاء المملكة كافة المتحدة الأحد ، كما شاركت في سلسلة درامية على NBC وهو ما جلبها إلى دائرة الضوء. وتلعب كيلي رورباش الدور الذي لعبته باميلا من عام 1992 حتى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب  المغرب اليوم  - شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب



GMT 04:59 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

مخطط يكشف عن سفره بالقطارات الرخيصة والفاخرة
 المغرب اليوم  - مخطط  يكشف عن سفره بالقطارات الرخيصة والفاخرة

GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib