الجزائر الخضراء يصف دورة البرلمان الخريفية بأنَّها هزيلة
آخر تحديث GMT 12:08:10
المغرب اليوم -

أكّد تعطيله لأداء دوره الرقابي والتشريعي

"الجزائر الخضراء" يصف دورة البرلمان الخريفية بأنَّها "هزيلة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

تكتل الجزائر الخضراء
الجزائر- خالد علواش

وصف تكتل الجزائر الخضراء، حصيلة الدورة الخريفية للبرلمان التي ستختتم الاثنين، "بالهزيلة" وبأنَّها "عرفت خروقات قانونية بالجملة، وجاءت تعطيلًا للدور الرّقابي والتشريعي للبرلمان، وتغوّلًا للسلطة التنفيذية عليه، وصراع مصالح يرهن السير العادي له".
وكشف بيان الأحزاب المعارضة، عن "تعطيل المجلس الشعبي الوطني عن أداء دوره الرّقابي، إذ تمّ اغتيال كل المبادرات التشريعية وإعدامها على مستوى مكتب المجلس.

وحمّل بيان تكتل الجزائر الخضراء، "حركة مجتمع السلم، النهضة والإصلاح الوطني" رئيس المجلس الشعبي الوطني المسؤولية الكاملة عن هذا الدور الضعيف والأداء الهزيل والواقع المر الذي تمرّ به المؤسسة التشريعية.

وأضاف البيان، أنَّه "أثبت للمرة الألف عن ضعفه وعجزه وانحيازه وارتباكه وعدم فرضِ شخصيته كرجل دولة ورئيسٍ للجميع، وما تعليقاته على النواب وخرجاته أثناء تسيير الجلسات وعجزه عن تسيير المجلس إلا مظهرٌ من مظاهر هذا التّرهّل والتحلّل في فرض هيبة هذه المؤسسة السيادية".

وجاء في بيان للكتلة البرلمانية للتكتل، أنَّه تم تسجيل "انتهاكات صارخة للنظام الداخلي والقانون العضوي النّاظم للعلاقة بين البرلمان والحكومة، وتمّ إقصاء الكتلة البرلمانية لتكتل "الجزائر الخضراء" من المشاركة في هياكل المجلس إقصاءً تعسّفيا وانتقامًا سياسيًا، مع أنها تخضع للتمثيل النّسبي والتّجديد السنوي".

وأوضح البيان، أنَّ هذا الأمر يفضح إدّعاءات السلطة بالذهاب إلى التوافق السياسي وإعطاء المعارضة حقها في التعديل الدستوري، ومع ما سجّلناه من المهازل، وأيضًا عدم توفّر النصاب في جلسة تنصيب أعضاء مكتب المجلس مما يطعن في شرعيته".

وبيّن أنَّ "الدورة الخريفية للبرلمان عرفت تعطيل المجلس الشعبي الوطني عن أداء دوره الرّقابي، إذ تمّ اغتيال كل المبادرات التشريعية وإعدامها على مستوى مكتب المجلس، كعدم السماح بتشكيل حوالي سبع لجان تحقيق برلمانية منذ بداية العهدة التشريعية الجارية في أيار/مايو 2012 ".

وذكر البيان، أنَّ "آخرها ما تقدّمت به "كتلة الجزائر" الخضراء حول لجنة التحقيق البرلمانية في تسيير وتوزيع الإشهار العمومي، وعدم إحالة استجواب الحكومة وعدم برمجة الجلسة في ذلك حول انهيار أسعار البترول وإجراءات الحكومة".

وكشف البيان، عن "التعطّل والمِزاجية والانتقائية في برمجة الأسئلة الشفوية، إذ تعود بعض الأسئلة إلى ما يقارب السنتين بالرغم من الطابع الاستعجالي والحيوي لها"

وأشار بيان التكتل إلى "رفض تعديل قانون الجمعيات، إذ تمّ رفضه لأسباب أمنية على مستوى الحكومة، ورفض كل المبادرات التشريعية التي تأتي من النواب، ولا تتمّ المناقشة والمصادقة إلا على المبادرات والقوانين المُحالة من الحكومة".

وتابع: "إذ تحوّل المجلس إلى مكتبٍ لتسجيل القوانين ولجنة مساندة الحكومة، ولا يمارس الدور الطبيعي له في التشريع، وهو مظهرٌ من مظاهر تغوّل السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية".

ومن مظاهر غياب المجلس عن أداء دوره السياسي والتمثيلي للشعب، "رفض فتح النقاش العام حول القضايا الوطنية الحسّاسة، كقضايا الفساد المستشرية في كل مؤسسات الدولة، والتي أثبت جزءً منها بالدليل وبالأرقام مجلس المحاسبة في تقريره عن صرف ميزانية 2012".

وأبرز البيان أيضًا، "القضايا الساخنة كالاحتجاجات المتصاعدة في جميع القطاعات والذي من  أخطرها احتجاجات الشرطة واحتجاجات عين صالح وغيرها حول الغاز الصخري، والفتنة الدّموية في غرداية، وانهيار أسعار البترول وتداعياته، والمبادرات السياسية المطروحة على الساحة".

واستنكر البيان، التدخل الحزبي السافر في المؤسسة التشريعية، المتمثل في تدخلات أمين عام حزب الأفلان في عمل المجلس، واتهمه بعرقلة تشكيل لجان تحقيق برلمانية كلجنة التحقيق في تسيير وتوزيع الإشهار العمومي، واستجواب الحكومة حول انهيار أسعار البترول وتداعياتها".

وأردف البيان، "تعطيل المجلس أيضًا اجتماعات مكتبه بسبب التدخل في تركيبته بإقالة نائب للرئيس ومحاولة تعيين غيره مما عطّله لأكثر من شهرين".

وقال البيان:  "بوجود عبثية في برمجة مناقشة مشاريع القوانين، إذ لم يتمّ إلا مناقشة 10 مشاريع من أصل 18 مشروع قانون (04 منها كانت مودعة منذ الدورة الربيعية للسنة الماضية)، وتمّ تعطيل بعض المشاريع التي تمّت مناقشتها وتوقّفت في تعديلاتها والمصادقة عليها".

وتابع: "بينما يتم برمجة مشاريع قوانين أخرى بشكل استعجالي لا يسمح للنواب بالمناقشة الجادة والتعديلات الحقيقية والمصادقة الفعلية عليها بالرغم من أهميتها وخطورتها مثل: قانون تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما".

واتهم البيان، التكتل المجلس الشعبي الوطني بتعطيل مناقشة مجموعة من مشاريع القوانين المهمة، منها مشروع قانون يعدل ويتمم القانون المتعلق بالمحروقات، ومشروع قانون مكافحة التهريب، ومشروع تعديل قانون العقوبات، ومشروع تعديل قانون الجمارك.

وتعطيل مشروع القانون الذي يحدّد القواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني، ومشروع قانون الذي يعدل ويتمم الأمر المتعلق بالقواعد العامة المطبقة على عمليات استيراد البضائع وتصديرها، ومشروع القانون المتعلق بأنشطة وسوق الكتاب، ومشروع قانون يتضمن تنظيم مهنة محافظ البيع بالمزايدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر الخضراء يصف دورة البرلمان الخريفية بأنَّها هزيلة الجزائر الخضراء يصف دورة البرلمان الخريفية بأنَّها هزيلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib